المواطن

عاجل
المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس جمهورية أوزبكستان يشارك في القمة الأولى لقادة آسيا الوسطى والولايات المتحدة الأمريكية بصيغة "5+1".

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 03:00 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة
شارك  رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف في مدينة نيويورك في القمة الأولى لقادة آسيا الوسطى والولايات المتحدة الأمريكية بصيغة "5+1".

كما حضر الحفل  الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، ورئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توقاييف، ورئيس جمهورية قيرغيزستان صدر جباروف، ورئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمن.
ورئيس تركمانستان سردار بيردي محمدوف.

ووفقا لجدول الأعمال، تمت مناقشة آفاق توسيع التعاون التجاري والاقتصادي، والتنمية "الخضراء"، وضمان أمن الطاقة وإدخال مصادر الطاقة المتجددة، والتفاعل في مسائل ضمان الأمن الإقليمي، ومكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود.

تمت الإشارة خلال القمة إلى أن صيغة C5+1، التي تم إنشاؤها قبل ثماني سنوات في مدينة سمرقند، أصبحت منصة مطلوبة للحوار المفتوح والبناء وتطوير التفاعل المثمر في جميع المجالات بين دول آسيا الوسطى. والولايات المتحدة الأمريكية.

أعرب  ميرضيائيف عن تقديره الكبير لتعزيز علاقات الصداقة والتفاهم المتبادل والشراكة في منطقة آسيا الوسطى، مما يخلق فرصًا جديدة وفريدة من نوعها للتعاون الواسع النطاق.

تم تحديد مجالات التعاون ذات الأولوية ذات الأهمية الاستراتيجية لتنمية المنطقة بأكملها، مثل تعزيز أنشطة التجارة والاستثمار، وإقامة تعاون في المشاريع، وتطوير ممرات النقل في المنطقة، وتعزيز "الأجندة الخضراء"، وضمان حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، توسيع البرامج التعليمية، وتعزيز التسوية السلمية في أفغانستان.

ونتيجة لهذا الاجتماع، تم التوصل إلى اتفاقات بشأن مواصلة تعميق التفاهم المتبادل وتوسيع الشراكة العملية بين دول المنطقة والولايات المتحدة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads