المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سفارة اوزبكستان بالقاهرة :انتخاب عزيز كودراتوف رئيسًا لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 09:11 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة

قالت سفارة اوزبكستان بالقاهرة فى بيان لها اليوم الأربعاء  ان وفد من  أوزبكستان شارك  في الاجتماع السنوي الثامن لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والذي عقد في مدينة شرم الشيخ ، والذي ينعقد هذا العام تحت شعار عام “الاستدامة المستدامة”. التنمية في عالم معقد”.


وفقًا لوزارة الاستثمار والصناعة والتجارة  الاوزبكية
(MIIT)، تم  عقد جلسات "دور المؤسسات المالية الدولية في التغلب على فجوة الاستثمار في قطاع البنية التحتية" و"تحدي المياه والطاقة في آسيا الوسطى" في الفترة من 25 إلى 26 سبتمبر: "خلق تنمية مستدامة في أوزبكستان"

بالإضافة إلى ذلك، عُقدت جلسة عمل لمحافظي البنك، قام خلالها وزير الاستثمار والصناعة والتجارة ومحافظ البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية من أوزبكستان، عزيز كودراتوف، بتعريف المشاركين بالتفصيل بالظروف المتاحة لأنشطة الاستثمار والأعمال التي تم إنشاؤها في أوزبكستان. و المزايا والتفضيلات المقدمة، وكذلك تلك المنصوص عليها في المستوى الدستوري تضمن حقوق المستثمرين في أوزبكستان

وفي الوقت نفسه، تم الإعراب عن عدد من المقترحات البناءة لمزيد من توسيع التعاون، وهي: زيادة حجم التمويل غير السيادي للمشاريع، وتوسيع التعاون في مجال التعليم وتنمية رأس المال البشري، بما في ذلك الشباب، وكذلك تمويل مشاريع إنشاء ممرات نقل دولية تمر عبر أوزبكستان.

وكان أحد الأحداث الرئيسية للاجتماع هو اعتماد قرار مجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بالموافقة على اقتراح جمهورية أوزبكستان بعقد الاجتماع السنوي القادم للبنك في سمرقند في الفترة من 25 إلى 26 سبتمبر 2024.

وبناءً على نتائج التصويت، تم انتخاب  عزيز كودراتوف، رئيسًا لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

وقال تشين لي تشون، رئيس البنك الآسيوي للاستثمار : "أنا سعيد للغاية لأن مجلس البنك اتخذ قرارًا بعقد الاجتماع السنوي القادم للبنك في سمرقند. وتتمتع أوزبكستان بخبرة واسعة في إقامة مثل هذه الفعاليات على المستوى الدولي، وأنا على ثقة من أن حدثنا سيقام على أعلى مستوى.

وفي إطار هذا الحدث، تم تنظيم أعمال الجناح الوطني لأوزبكستان، مما أظهر بوضوح الإمكانات الاستثمارية والسياحية للجمهورية.

وعلى هامش الحدث، عقد الوزير عزيز كودراتوف اجتماعًا مع قيادة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

وأشار الطرفان بارتياح إلى ديناميكيات النمو الإيجابية للمحفظة الاستثمارية الحالية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية في أوزبكستان، والتي تشمل 13 مشروعًا بقيمة إجمالية تزيد عن 2.4 مليار دولار في مجالات مثل الطاقة وتطوير البنية التحتية والنقل والطب.

أعربت إدارة البنك عن تقديرها الكبير للإصلاحات الإدارية التي يتم تنفيذها في أوزبكستان وأكدت استعداد البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لمواصلة العمل من أجل توسيع نطاق التعاون مع بلادنا. وفي هذا السياق، سيتم التأكيد على النمو التدريجي في حجم تمويل المشاريع دون ضمانات الدولة.

وبحسب وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات باوزبكستان، فقد وافق البنك منذ مارس 2023 على 3 خطوط ائتمان دون ضمان الدولة بمبلغ 415 مليون دولار كجزء من تنفيذ مشاريع الطاقة.

ونتيجة للمفاوضات، اتفق الطرفان على مواصلة التفاعل النشط بهدف التنفيذ عالي الجودة للمشاريع المشتركة الحالية وتطوير مجالات جديدة للتعاون.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads