المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كازاخستان تمكن الشباب من قيادة جهود العمل المناخيLCOY

الجمعة 06/أكتوبر/2023 - 03:03 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة
 استضافت جامعة نزارباييف مؤتمر المناخ المحلي للشباب في كازاخستان (LCOY كازاخستان 2023) في أستانا في . ويلعب هذا الحدث دورًا رئيسيًا في مهمة YOUNGO، وهي الدائرة الشبابية الرسمية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC)، وشبكة حلول التنمية المستدامة (SDSN) لشباب كازاخستان.

يجمع المؤتمر السنوي القادة الشباب والباحثين والخبراء للمشاركة في حوارات هادفة وإجراءات تعاونية تتعلق بتغير المناخ والتنمية المستدامة.

وأشار منسق LCOY كازاخستان 2023، نيكيتا دورنيف، إلى أن المؤتمر يهدف إلى جمع مندوبين شباب، ونقل المعرفة الأساسية حول تغير المناخ، وتقديم رؤى حول علم هذا المجال، وتمكينهم بالمهارات الأساسية ليصبحوا محفزين استباقيين للتقدم في هذا المجال.

وقال: "إن بيان الشباب المحلي يغذي في النهاية المؤتمر العالمي للشباب ومؤتمر الأمم المتحدة اللاحق لتغير المناخ (COP)."

وتضمن المؤتمر حلقات نقاش تغطي مجموعة من المواضيع، بما في ذلك تغير المناخ في كازاخستان، وتقييم تأثير تغير المناخ على قطاع المياه، والحلول المحلية للتكيف مع المناخ، وأهمية وآفاق المستقبل للتبني والاستخدام على نطاق واسع للموارد الخضراء والمستدامة والمستدامة. الطاقة الحديثة في كازاخستان، من بين أمور أخرى.

ناقشت عايدة تابيلينوفا، ممثلة الجمعية الجغرافية الوطنية الكازاخستانية (قزق جغرافيا)، آثار تغير المناخ على النظام البيئي المائي، واقترحت الحلول. وشددت على الدور الحاسم للمياه في الحفاظ على الحياة وسلطت الضوء على ضعف كازاخستان بسبب التغيرات في دورة المياه الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري الإقليمي والعالمي.

واقترحت عدة تدابير لمواجهة التحديات المتعلقة بالمياه، بما في ذلك تحديث القناة، والحد من التبخر، وبناء مراكمات الأحواض تحت الماء.


وشددت تابيلينوفا أيضًا على أهمية دمج المخاطر البيئية في التخطيط الاقتصادي الاستراتيجي للبلاد وحثت على استخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات لتنظيم استخدام المياه في القطاعات الاقتصادية. وناقشت كذلك تقلبات بحر قزوين ، ونسبتها إلى تغير المناخ والعوامل التكتونية.

"يمر وسط بحر قزوين عبر الفاصل بين صفيحتي المحيط وأوروبا الشرقية، مما يسبب تقلبات في منسوب المياه. هذه العمليات الطبيعية التي تحدث على طول ساحل بحر قزوين هي بمثابة مؤشرات لتغير المناخ. وبالتالي، فإن دراسة ظواهر مثل الانكماش والملوحة والتآكل تلعب دورًا حاسمًا في فهم ديناميكيات تغير المناخ. إن التصدي لهذه التحديات يتطلب التعاون الدولي بين دول بحر قزوين الخمس. وقالت : "أخذت قزق جغرافيا زمام المبادرة هذا العام لإنشاء المجلس الجغرافي للولايات التركية ، مما يوفر منصة لمعالجة هذه القضايا".

وسلطت لاريسا كوجوتنكو، ممثلة الجامعة الكازاخستانية الألمانية في ألماتي، الضوء على العديد من المشاريع المؤثرة التي نفذتها الجامعة لمعالجة التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره في كازاخستان. وتشمل هذه المبادرات مجالات التعليم والعلوم والتعاون التجاري والحوكمة والتطبيقات العملية.

"من الضروري بالنسبة لنا دمج مختلف المواضيع المتعلقة بالمناخ في جميع المستويات والعمليات التعليمية. وقالت: "نهدف إلى تشجيع الابتكار وتثقيف الطلاب حول التقنيات المتاحة، وتشجيعهم على استكشاف هذا المجال بشكل أكبر".

كما وصف كوغوتنكو الأنشطة الجامعية الجارية، مثل أيام الإضراب المناخي وأيام المياه، حيث يشارك الطلاب في مناقشات حول الفرص المختلفة وينقلون الرسائل إلى الحكومة.

"نحن ننظم مدارس صيفية مختلفة، بما في ذلك المدرسة الصيفية لرحلة الطاقة، مع التركيز على مصادر الطاقة المتجددة والحفاظ على الطاقة. يزور الطلاب مرافق في كازاخستان والدول المجاورة، ويعرضون أفضل الممارسات للتخفيف من تغير المناخ والحد من انبعاثات الكربون. وقالت: "خلال هذه المدارس الصيفية، نشجع الطلاب على إجراء دراسات الحالة والأبحاث العلمية الصغيرة لإعدادهم للمساهمات المستقبلية في مكافحة تغير المناخ".

وتضمن المؤتمر معرضاً طلابياً للمشاريع الخضراء، ومعرضاً فنياً، ولعبة عن المناخ تسمى فريسكو المناخية، مصممة لتعزيز فهم المشاركين لتغير المناخ وعواقبه.

من أبرز نتائج LCOY كازاخستان 2023 هو البيان التعاوني الذي أعده الشباب الكازاخستاني. سيتم تقديم هذا البيان في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين في دبي، الإمارات العربية المتحدة، مما يوفر للأفراد الشباب فرصة فريدة للتأثير بنشاط على الحلول العالمية لتغير المناخ
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads