المواطن

عاجل
خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان بالصور ...سفارة الدنمارك في مصر تنظم مائدة مستديرة بعنوان "فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر: بناء شراكات متساوية في أفريقيا" فوربس" تختار طارق السيد ضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2024 قوات الحدود الطاجيكية توضح تفاصيل الاشتباك اليوم على الحدود مع قرغيزستان و إصابة مواطن طاجيكي محافظ أسيوط يؤكد على مواصلة تطوير ورصف شوارع مدينة منفلوط إدارة تموين ابوقرقاص تشن حملة تموينية وتحرر 4 محاضر متنوعة القيادات التنفيذية والسياسية والاجتماعية والشعبية بحضور المستشار السيد الفيل يقدمون التهنئة بمناسبة عيد القيامة بمطرانية البحيرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شوكت ميرضيائيف يطرح عدة مقترحات لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي

الجمعة 10/نوفمبر/2023 - 11:47 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
ايدت  أوزبكستان تلخيص تنفيذ رؤية منظمة التعاون الاقتصادي 2025، وهي الوثيقة الإطارية للمنظمة.


ووفقا للرئيس الاوزبكى شوكت ميرضيائيف، فقد حان الوقت لتطوير "الأهداف الاستراتيجية للتعاون الاقتصادي - 2035".

وقال الرئيس: "ستحدد هذه الوثيقة المفاهيمية مجالات المشاركة ذات الأولوية المستقبلية لمنظمتنا، بناءً على تحليل شامل للفرص الهائلة التي لم يتم استغلالها بعد".

ستسلط الوثيقة الضوء على المجالات الرئيسية التالية:

أولا، تعزيز التجارة المتبادلة

وفي العام الماضي، بلغ حجم التبادل التجاري بين الدول الأعضاء 85 مليار دولار. ويمثل هذا 8% فقط من إجمالي تجارتها الخارجية.

ومن المؤسف أن السنوات التي بذلت من أجل التوصل إلى اتفاق تجاري تفضيلي لم تحقق النتائج المتوقعة. لا تزال هناك العديد من القيود والمشاكل المتعلقة بالتجارة الخالية من العوائق.

ويتعين على الدول الأعضاء أن تعترف بذلك علناً وأن تتبنى منظوراً جديداً لتحويل الوضع إلى تحول إيجابي.

وفي هذا الصدد، شجع ميرضيائيف على اعتماد اتفاقية تيسير التجارة لمنظمة التعاون الاقتصادي التي وضعها الخبراء.

وسوف يتم التركيز على ما يلي:

- تسهيل التجارة في السلع والخدمات؛

- إزالة الحواجز الفنية وغير الجمركية؛

- رقمنة الإجراءات الجمركية والصحة النباتية والبيطرية؛

- تطور التجارة الالكترونية .

ووفقا للتقديرات الأولية، فإن هذه التدابير ستمكن من تحقيق نمو مضاعف على الأقل في التجارة المتبادلة بحلول عام 2035.

ثانيا، تعزيز ترابط النقل والاتصالات

غالبية الدول الأعضاء هي دول غير ساحلية. ولذلك، فإنها تحتاج إلى الاستفادة الكاملة من إمكانات ممرات النقل العابرة للقارات التي تمر عبر أراضيها وربطها بالأسواق الرئيسية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وجنوب آسيا والشرق الأوسط وأوروبا.

إن إطلاق الطرق المتعددة الوسائط بين الصين وقيرغيزستان وأوزبكستان والطرق العابرة لأفغانستان في المستقبل القريب يلبي مصالح جميع الدول الأعضاء.

وشجع الرئيس ميرزيوييف الأعضاء الآخرين على الانضمام إلى الوثيقة التي تم اعتمادها في اجتماع وزراء النقل في 2 نوفمبر 2023 في طشقند بشأن تطوير ممر النقل "أوزبكستان - تركمانستان - إيران - تركيا"، وتحسين التعريفات والرسوم المتبادلة.

ومن الجدير بالذكر أن أوزبكستان قامت برقمنة وثائق الشحن مع أذربيجان وتركيا وتقوم بتنفيذ مشاريع مماثلة مع دول أخرى.

واقترح الرئيس إنشاء مكتب النقل والجمارك الرقمي التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي في طشقند من أجل تنفيذ هذه الأنظمة الحديثة على نطاق واسع وتنسيقها بشكل فعال.

ثالثا، تعزيز التعاون الصناعي والعلاقات التجارية وتشكيل المراكز الصناعية

وقد طورت الدول الأعضاء برنامج العمل المشترك لزيادة تدفق الاستثمارات المتبادلة وضمان حمايتها وتعميق التعاون الصناعي. وقد تم تقديم الوثيقة إلى أمانة المنظمة.

ويسعى البرنامج إلى تعزيز المشاريع المشتركة الجديدة في مجالات الكيمياء والطاقة والجيولوجيا والمنسوجات والجلود والأحذية والأغذية والأدوية والبناء.

وتخطط أوزبكستان لتوسيع شراكتها مع بنك التجارة والتنمية التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي من أجل هذه القضية النبيلة.

إن منتدى الأعمال الخامس الذي عقد أمس في طشقند وحضره رؤساء غرف التجارة والصناعة والعديد من الشركات أظهر بوضوح الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها أوزبكستان في القطاع الخاص.

واقترح ميرضيائيف إقامة معرض صناعي أقاليمي داخل منظمة التعاون الاقتصادي وعقد حدثه الأول في أوزبكستان في عام 2024.

رابعا، ضمان أمن الطاقة

إن تنسيق استراتيجيات الطاقة الوطنية، وتطوير شبكات نقل الطاقة الأقاليمية، والإدخال الواسع النطاق لتكنولوجيات الطاقة "الخضراء" أصبحت ذات أهمية متزايدة.

وتقوم أوزبكستان بعمل مكثف في مجال تطوير مصادر الطاقة المتجددة، وهو أحد الاتجاهات الرئيسية لاستراتيجية المنظمة للتعاون في مجال الطاقة.

وتسعى أوزبكستان بحلول عام 2030 إلى إنتاج 25 جيجاوات من مصادر الطاقة المتجددة وزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في البلاد إلى 40%. وفي هذا العام وحده، تطلق الجمهورية 2 جيجاوات من محطات طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكبيرة.

وتتخذ أوزبكستان أيضًا الخطوات الأولية لإنتاج الهيدروجين الأخضر. والبلاد مستعدة للحوار المفتوح وتبادل الخبرات مع كافة البلدان في هذه المجالات.

واقترح شوكت ميرضيائيف إنشاء مجلس جديد لوزراء الطاقة داخل منظمة التعاون الاقتصادي لإجراء مناقشة مستفيضة لقضايا التعاون وإجراء العمل المنهجي.

خامسا، تكثيف الاتصالات في مجال معالجة تغير المناخ وحماية البيئة

واليوم تواجه الدول الأعضاء العواقب الوخيمة المترتبة على هذه المشاكل الحادة.

إن ذوبان الأنهار الجليدية، وندرة المياه، والتصحر، والعواصف الترابية، وتآكل التربة، وفقدان التنوع البيولوجي، كلها أمور تثير مخاوف خطيرة.

وأعرب الرئيس ميرضيائيف عن امتنانه لجميع البلدان لدعمها مبادرة إنشاء منصة حوار رفيعة المستوى بشأن البيئة داخل المنظمة.

أوزبكستان مستعدة لتنظيم اجتماعها الأول كجزء من منتدى سمرقند للمناخ في عام 2024.

ودعا الرئيس الاوزبكى ممثلي الدول الأعضاء إلى المشاركة الفعالة في اجتماع اللجنة لمراجعة تقييم تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في أوزبكستان في الأسبوع التالي.

وحث ميرضيائيف زعماء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي على دعم إعلان سمرقند لمكافحة العواصف الرملية والترابية، التي أصبحت مشكلة متنامية.

سادسا: تعزيز التعاون في قطاع السياحة

أصبحت الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة التي عقدت مؤخرًا في سمرقند بمشاركة أكثر من 140 دولة حدثًا تاريخيًا في جذب انتباه العالم إلى الإمكانات السياحية في منطقتنا.

واليوم، تستوعب دول المنظمة – 90 موقعًا للتراث العالمي لليونسكو، ويزورها ما يقرب من 80 مليون سائح سنويًا.

وبالنظر إلى حقيقة أن الطرق عبر الحدود أصبحت ذات شعبية متزايدة، اقترح الرئيس إدخال طرق سياحية مشتركة وزيادة البرامج السياحية المشتركة ضمن العلامة التجارية السياحية "طريق الحرير".

"أود أن أقترح إنشاء لجنة استشارية جديدة للسياحة تابعة لأمانة المنظمة، تتألف من إدارات السياحة وكبار المتخصصين في الدول الأعضاء. ونحن على استعداد لاستضافة اجتماعها الأول العام المقبل في مدينة شهرسبز، التي أعلنت عاصمة السياحة للمنظمة.

علاوة على ذلك، أدعو الدول الأعضاء إلى الاستفادة من الفرص التي توفرها أكاديمية السياحة الدولية التابعة لمنظمة التجارة العالمية، التي افتتحت في سمرقند.

سابعا، جمع شعبينا معا من خلال تعميق التعاون الثقافي والإنساني

إن التنظيم السنوي لأسابيع الثقافة والفنون والسينما في الدول الأعضاء، وإنشاء مهرجانات الشباب المبدعين ومنصة التعاون الابتكاري، وتعزيز التعاون المتبادل في المجالات العلمية الأساسية، من شأنه أن يعزز العلاقات الثنائية بشكل فعال.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads