المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصين تحيي ذكرى ضحايا القوات اليابانية من المدنيين عامي 1937 و1938

السبت 16/ديسمبر/2023 - 03:12 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة
أقامت الصين ، في نانجينغ حاضرة مقاطعة جيانغسو شرقي البلاد، مراسم تأبين ضحايا مذبحة نانجينغ عام 1937 والذين تخطوا 300 ألف ضحية، في اليوم الوطني التذكاري العاشر لإحياء ذكرى الحادث المأساوي في تاريخ البلاد.
يوافق يوم الأربعاء الثالث عشر من ديسمبر، اليوم الوطني الصيني العاشر لذكرى ضحايا مذبحة نانجينغ، وأقيمت مراسم تذكارية في نانجينغ حيث وقعت المحرقة قبل 86 عاما. وفي وقت سابق من صباح اليوم نفسه تم رفع العلم الصيني ثم خفضه إلى منتصف الساري. وشارك في المراسم نحو 8000 ممثل من جميع مناحي الحياة، بما في ذلك الناجون وأبناء الأصدقاء الدوليين الذين أنقذوا المدنيين خلال المذبحة، ووقفت المدينة بأكملها لمدة دقيقة واحدة حدادا على أرواح الضحايا مع انطلاق صفارات الإنذار في كافة الأرجاء.
وفي عام 2014، حددت الصين رسميا يوم الثاث عشر من ديسمبر يوما وطنيا لتأبين ضحايا مذبحة نانجينغ. وفي مثل هذا اليوم عام 1937، غزت القوات اليابانية مدينة نانجينغ وبدأت واحدة من أكثر الأحداث همجية خلال الحرب العالمية الثانية، ما أسفر عن مقتل 300 ألف مدني وجندي أعزل في نحو ستة أسابيع.
مرت عشر سنوات منذ اليوم الوطني التذكاري الأول، وقد شهد عدد الناجين المسجلين تناقصا على مر السنين، وفي هذا العام وحده، توفى اثنا عشر ناجيا، ليبقى عدد الناجين المسجلين عند ثمانية وثلاثين فقط، يبلغ متوسط أعمارهم أكثر من ثلاثة وتسعين سنة.
ورغم كبر سنهم، فقد وصل بعض الناجين إلى هنا في الصباح البارد للغاية، ليقولوا للعالم إننا يجب ألا ننسى هذا الجزء من التاريخ ونعتز دائما بالسلام الذي حصلنا عليه بشق الأنفس، وبالنظر إلى الصراعات المستمرة والقتل في جميع أنحاء العالم، فإن هذه الرسالة تعني الكثير في عالم اليوم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads