المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تغيير إجراءات إجراء الانتخابات والاستفتاءات في أوزبكستان

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 05:55 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة
تنص التغييرات على إجراء انتخابات نواب المجلس التشريعي للمجلس الأعلى فى أوزبكستان على أساس نظام انتخابي مختلط، وتشكيل نظام مركزي للهيئات الانتخابية، وزيادة عدد النساء المرشحات من قبل الأحزاب السياسية، وغيرها.
وقد تم إدخال تعديلات وإضافات على بعض القوانين التشريعية بهدف مواصلة تحسين إجراءات إجراء الانتخابات والاستفتاءات.

وعلى وجه الخصوص، ووفقاً للتعديلات والإضافات على قانون الانتخابات:

- لإجراء انتخابات نواب المجلس التشريعي، يتم تشكيل 75 دائرة انتخابية إقليمية ذات ولاية واحدة؛

- لإجراء انتخابات المجلس التشريعي على أساس قائمة المرشحين الذين رشحتهم الأحزاب السياسية لمنصب نواب المجلس التشريعي، وتكون كامل أراضي أوزبكستان دائرة انتخابية واحدة؛

- بعد تسجيل القائمة، تكتسب الأحزاب المدرجة في هذه القائمة صفة المرشح لمنصب النائب وتصدر لها الشهادات؛

- قد يكون المرشحون المدرجون في القائمة الحزبية أعضاء في حزب سياسي معين أو أعضاء من خارج الحزب. ولا يمكن إدراج أعضاء الأحزاب السياسية الأخرى في هذه القائمة؛

-  يجب أن لا يقل عدد النساء عن 40% من عدد المرشحين لمنصب النائب من قبل حزب سياسي في الدوائر الانتخابية ذات الولاية الواحدة، وكذلك على أساس القائمة الحزبية (كانت تصل إلى 30%) سابقًا. وفي الوقت نفسه، يجب أن يكون اثنان على الأقل من أصل خمسة مرشحين على التوالي في قائمة الحزب من النساء.

وينص أيضًا على أن لجنة الانتخابات المركزية يتم تشكيلها من قبل غرف المجلس الأعلى المكونة من 9 أعضاء وتعمل على أساس دائم (في السابق، كان هناك 15). أحد أعضاء لجنة الانتخابات المركزية هو ممثل كاراكالباكستان.

وتقرر أيضًا إجراء انتخابات المجالس المحلية في الدوائر الانتخابية الإقليمية ذات الولاية الواحدة على أساس التعددية الحزبية لمدة 5 سنوات.

يتم تحديد عدد مقاعد النواب في المجالس الإقليمية ومجالس مدينة طشقند لنواب الشعب على أساس عدد السكان على النحو التالي:

• في المناطق ذات الكثافة السكانية:

- ما يصل إلى 2 مليون شخص - من 30 إلى 40؛

- من 2 إلى 3 ملايين شخص - من 40 إلى 50؛

- أكثر من 3 ملايين شخص – من 40 إلى 50.

يتم تحديد عدد مقاعد نواب نواب الشعب في مجالس المناطق والمدن على أساس حجم السكان على النحو التالي:

• في المناطق ذات الكثافة السكانية:

- ما يصل إلى 30 ألف شخص - من 10 إلى 15؛

- من 30 إلى 100 ألف شخص - من 15 إلى 20؛

- من 100 إلى 300 ألف شخص - من 20 إلى 25؛

- أكثر من 300 ألف شخص – من 25 إلى 30.

وتوزع مقاعد نواب المجلس التشريعي المنتخبين في دائرة انتخابية واحدة، على الأحزاب السياسية التي حصلت على 7% أو أكثر من أصوات الناخبين الذين شاركوا في هذه الانتخابات.

وإذا حصل حزب سياسي واحد فقط على 7% أو أكثر من أصوات الناخبين الذين شاركوا في الانتخابات، فسيتم توزيع مقاعد النواب أيضاً على الحزب السياسي الثاني الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات.

ويتم توزيع مناصب النواب على النواب المنتخبين على القائمة الحزبية وفقاً لترتيب نواب المرشحين المدرجين في القائمة الحزبية المسجلة لدى لجنة الانتخابات المركزية.

بالإضافة إلى ذلك، وفقا للتغييرات، يحق لما لا يقل عن 5 نواب في المجلس التشريعي تشكيل فصيل (كان عددهم في السابق 9).

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads