المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نبذة عن جمعية نوايا

الإثنين 22/يناير/2024 - 06:32 م
المواطن
شيماء خلف
طباعة
• نوايا من أبرز الجمعيات المتخصصة في سياحة الطعام المجتمعية.  
• تعزز نوايا سبل العيش المستدام عن طريق تمكين المرأة و الشباب من خلال أنظمة الغذاء التراثية.
• تتيح نوايا للمرأة الريفية فرصةً استثنائية للتمكين الاقتصادي للنساء لتصبحن رائدات في بناء مشاريع تجارية محلية مزدهرة تحتفي بالتنوع الحيوي الزراعي والتراث الريفي و يدر عليها دخل مستدام.
• تطلق برنامج تعليمي وتدريبي لمساعدة عناصر المجتمع الريفي خاصة المرأة للحصول على طريقة تحافظ على الأطعمة التراثية في القرى المصرية التي بدأت تندثر وتنتهي واحيائها مرة أخرى.
• تستهدف الجمعية الأسر في المجتمعات الريفية ومساعدة النساء بها وتعليمهم الوصفات التراثية المختلفة من خلال مطبخ خصصته الجمعية لهم وتشجيع النساء وتعيينهم للعمل به ًودعمهم لافتتاح مشاريع خاصة بهم.
أهداف نوايا
• هدف الجمعية هو العمل في المجتمعات الريفية وتحديد المهن والوظائف التي تتيح لهم كسبا جيدا وافتتاح مشاريع جديدة مثل سياحة الطعام او السياحة الريفية.
• التشجيع على تبادل الخبرات وبناء شبكة تعاون بين الجمعيات الأهلية.
• الحفاظ على الأطعمة التراثية في القرى المصرية التي بدأت تندثر وتنتهي واحيائها مرة أخرى
• نوايا تقدم العديد من البرامج والتي تهدف إلى:
- مشاركة الخبرات والمعرفة
- تنمية قدرات النساء الريفيات على إنتاج أغذية سليمة للعائلة وللبيع.
- تعمل نوايا علي مساعدة النساء الريفيات علي إطلاق مشروعاتهم الخاصة للكسب منها .
- الأنشطة التعليمية مع التركيز وإبراز الطريقة التقليدية لمعالجة المنتجات.
- تشجيع التشارك بين كل من قطاع السياحة والمجتمعات الريفية .
- تعمل نوايا علي مساعدة النساء الريفيات علي إطلاق مشروعاتهم الخاصة للكسب منها
• تسعى نوايا إلى تمكين أسر المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة من تنويع الدخل وإدارة الموارد المحلية بشكل مستدام من خلال الزراعة Agroecology
أبرز ما قدمته نوايا
 
• أطلقت نوايا العديد من المشاريع منها: مثل: بلديني, بيت الكرم,والمطبخ المجتمعي
• أطلقت نوايا في عام ٢٠١٤ مبادرة بلديني وهي المبادرة الأولى لها في قرية سقارة، بدرشين. بلديني هو مطبخ مجتمعي للنساء الريفيات ليصبحن منتجات للأطعمة الحرفية. تأسست بلديني الذي يمثل اسمه التقاليد المحلية (البلدية) والصغيرة (ini)، من خلال التبادلات بين النساء المصريات والايطاليات. في المطبخ، دمجت النكهات والتقنيات في تقاليد الطهي المتنوعة في وصفات مبتكرة، على سبيل المثال، يأتي بتاو بلديني- بأشكال ونكهات جديدة مع الحفاظ على عملية صنع خبز المرحرح.
• عرض فيديوهات تخصصية عن الطعام الموسمي والتقليدي لتوعية النساء به وفوائده لهم ولأسرهم ل٣٠٠ امرأة
• وتدريب ٧٥ سيدة على مهارات الطبخ ومن بينهم 25 سيدة قوى عاملة أساسية بمطبخ نوايا المجتمعي
• تم تأسيس مطبخ مجتمعي الذي تعمل به ال25 إمرأة السابق ذكرهم فضلا عن أنهم تم تأهيل 6 سيدات لادارة المطبخ
• خلق علاقات وشبكة محلية  بين المزارعين ودمجهم في جولات السياحة الريفية الموسمية من خلال الترويج لمباديء الزراعة النظيفة وأن تكون كافة الوصفات من مزارع محلية .
• نوايا أنتجت مجموعة من الفيديوهات بالتعاون مع Access Agriculture و مركز البحوث الزراعية لتوعية الفلاحين ، عن  الري بالمساطب  والري المشترك والدورة الزراعية للبقوليات والتي تم عرضها ل ٥٠ ألف فلاح على مستوى مصر.
عن المؤسس:
لورا تابت هي أحد مؤسسي نوايا - وهي منظمة مجتمعية في مصر تدعم المشاريع التي تقودها النساء في قطاع الأغذية التراثية. لورا تهدف لإنشاء نماذج قابلة للحياة اقتصاديًا للأنظمة الغذائية الصحية والمستدامة من خلال مطابخ المجتمع والزراعة البيئية. تمتلك لورا خبرة 12 عامًا في مجال الاتصالات الزراعية من خلال العمل مع Access Agriculture - وهي منظمة غير حكومية دولية تروج لمقاطع الفيديو الخاصة بالمزارعين لتقديم المعرفة وتشجيع الابتكار الجماعي. تتمتع لورا بشغف حقيقي للتواصل على المستويين المحلي والدولي لوضع خريطة طريق لمصر للانتقال إلى الزراعة الإيكولوجية - وهو نموذج لإنتاج الغذاء يحافظ على البيئة المحلية وثقافة مصر الغذائية الفريدة.
 
هدير أحمد – مدير البرامج و العمليات بجمعية نوايا
تملك خبرة أكثر من ١٠ سنوات في مجال ادارة المشاريع في قطاع الثقافة والتنمية.
تعمل على تصميم البرامج المتنوعة لتدريبات المجتمعات المحلية والعمل على بناء علاقات مع الشركاء التنفيذيين.
تعمل على إدارة المشاريع فيما يتعلق بالماليات والعمل على  استدامتها والتأكد من تنفيذ المشاريع بشكل فعال.
تهتم  بشكل شخصي  بالعمل على إتاحة المعرفة  للمجتمعات المحلية والمدنية وتيسير تبادل الخبرات بينهم من خلال المشاركة في تصميم البرامج المختلفة لجولات سياحة الطعام

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads