المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طرق مختلفة لمحاربة النحافة

الأربعاء 14/ديسمبر/2016 - 03:21 م
رشا جلال
طباعة
يقول الدكتور خالد يوسف، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، إنه كعادة الإنسان لا ينظر لنفسه بحالة من الرضا فزيادة الوزن تؤرقه وقلة الوزن أيضا تؤرقه.

ونقدم قائمة طعام وبعض النصائح، فيما يلي لتتماشى مع من يعانون من النحافة وهي:

أولًا.. الوصفات الغذائية:

الوصفة الأولى:

يحضر حب العزيز ويدق ثم ينقع في الماء لمدة ليلة كاملة، ثم يهرس ويصفى ويضاف إليه السكر ثم يشرب لمدة أسبوعين.

الوصفة الثانية:

يوضع التين والينسون مع قليل من الماء في إناء، ويترك قليلًا على نار هادئة ويداوم النحيف على الإفطار من هذا الخليط لمدة أربعين يومًا.

الوصفة الثالثة:

يوضع 150 جرامًا من الحلبة في كمية من الماء وتغلي على النار أربع أو خمس مرات وكل مرة بماء جديد ثم تسحق ناعمًا، ويضاف إليها مثل وزنها من الدقيق الناعم، ويضاف إليه اللبن البقري حتى يتكون شراب ناضج ثم يضاف إليها عسل النحل، ويحرك قليلًا على النار ويشرب ساخنًا.

ثانيا: الأدوية:

1- حقن زيادة الوزن: هي عبارة عن هرمون بناء للأنسجة، ويقوم بتحسين الحالة العامة للجسم، لذا تستخدم هذه الحقن في الحالات التي يقل فيها البناء الجسمي، ويزداد فيها معدل الهدم بالجسم، وذلك بالإضافة إلى استخدامها في عملية فتح الشهية للطعام، فعندما تعطى مع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية تزيد من القدرة البنائية للجسم فيزداد الوزن ويتخلص الجسم من النحافة.

وتعد الجرعة اللازمة من هذه الحقن "حقنة كل أسبوع أو ثلاثة أسابيع" حسب نوع الحقنة وحسب تشخيص الحالة، ويجب ألا يتم إعطاء هذه الحقنة إلا تحت إشراف طبي كامل.

2- نظام البروتين البودرة لزيادة الوزن: تمكنت شركات الأدوية من إعداد أنواع من الأغذية على هيئة بودرة تتميز بغناها بالبروتينات والدهون والفيتامينات، وصرح أطباء التغذية باستخدام هذه البودرة كغذاء مكمل إضافي للمصابين بالنحافة، ويفضل استشارة الطبيب المعالج للحالة عن أنواع تلك البودرة المناسبة للنحيف تبعا لحالته.

والنظام الغذائي المتبع في حالة تناول تلك البودرة يمكن أن يقدم له المثال التالي:
الإفطار:

خبز فينو + جبنه بالقشدة أو دوبل كريم + بيض بالبسطرمة + كوب عصير موز باللبن المكثف.

ظهرًا:

شرائح بسكويت بالتمر + كوب لبن مكثف.

الغذاء:
"2" طبق أرز صيادية + شوربة سي فود + جمبري أو سمك مقلي + سلاطة + "2" طبق أرز بالخلطة + سكالوب أو دجاج بانية + شوربة كريمة + كوب عصير شيكولاتة باللبن المكثف.
"3" كفتة وكباب ضاني + سلطة + طحينة + خبز أبيض + عصير موز.

قبل العشاء: طبق موز باللبن والتمر والقشدة محلي بالعسل.

العشاء:

خبز + بيض اومليت + فول بالصلصة + سلطة بنجر + زبادي بالمانجو.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads