المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في الذكرى الـ 80 لميلاد "سمورة".. تعرف على أهم المحطات في حياته

الأحد 15/يناير/2017 - 11:38 ص
مريم العيسوى
طباعة
بدأ الفنان حياته الفنية كأحد أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح، انضم بعد الثانوية العامة إلى كلية الشرطة احتذاءً بوالده الذي كان ضابط شرطة، لكن تم فصله منها بعد رسوبه لسنتين متتاليتين، كما قدم في الثمانينات سلسلة فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي "سمورة" و"فطوطة"، أنه الفنان الكوميدي الكبير "سمير غانم".

في ذكرى ميلاد صانع الابتسامة "سمير غانم"، يرصد "المواطن" أهم وأبرز محطات حياته: 

حياته

فنان مصري، اسمه بالكامل "سمير يوسف غانم"، ولد في 15 يناير 1937 في محافظة أسيوط، وحصل علي بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية عام 1976، تزوج من الفنانة "دلال عبد العزيز" التي أنجب منها بنتان هما "أمل" الشهيرة بـ"إيمي" و"دنيا" اللتان قررا العمل بالتمثيل أيضًا.

البداية الفنية

بدأ الفنان سمير غانم، حياته الفنية كأحد أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح بالاشتراك مع الضيف أحمد وجورج سيدهم، وقدموا معًا عدد من الأفلام والاسكتشات الكوميدية، منها اسكتش "كوتوموتو"، بالإضافة إلى عدد من المسرحيات منها حدث في عزبة الورد، والراجل اللي أتجوز مراته، وحواديت.

وفي عام 1970 انفرط عقد فرقة ثلاثي أضواء المسرح على إثر وفاة الضيف أحمد المفاجئة بنوبة قلبية، حاول سمير وجورج إيجاد بديل، ولكن لا أحد استطاع إثبات جدارته بديلًا عن الضيف فقررا أن يعملا معًا في المسرح.

عام 1982 توفي سيد غانم، مدير أعمال سمير وأخاه، مما أدخله في فترة كآبة وقرر من بعد هذه الحادثة تغيير نمط عمله، مما سبب انفصال فني بينه وبين جورج سيدهم.

أهم أعماله

قدم عدد من الأعمال السينمائية، منها إحنا بتوع الإسعاف، والرجالة في خطر، وعضة كلب، وأذكياء لكن أغبياء، ويا رب ولد، وخلي بالك من زوزو، وصغيرة على الحب.

بالإضافة إلى العديد من الأدوار المسرحية منها دوري مي فاصوليا، والأستاذ مزيكا، والمتزوجون، وجحا يحكم المدينة، والانفجار الجميل، وأهلا يا دكتور، وأنا ومراتي ومونيكا.

لم تتوقف الموهبة الفنية للفنان المصري عند حد التمثيل فقط، بل امتدت ليخوض تجربة التقديم التليفزيوني لأول مرة من خلال برنامج بعنوان "ساعة مع سمير" على قناة "او تي في" المصرية، ثم قدم برنامج مقالب بعنوان "نقطة انتهى".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads