المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"عبدالعال" و"مدرسة المشاغبين".. البرلمان سابقًا

الخميس 04/مايو/2017 - 07:33 م
هند أحمد
طباعة
حالة من الغضب الشديد أظهرها الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، أثناء الجلسة العامة للمجلس التي انعقدت اليوم الخميس، فغلب على حديثه أثناء إدارة الجلسة التوجيهات لعدم التزام النواب، فكان أبرزها حول تأخرهم ووجود حالة من الفوضى أثناء انعقاد الجلسة.


*تهديد برفع الجلسة
بداية أوقف الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة للمجلس المنعقدة اليوم الخميس، لمدة 5 دقائق، اعتراضا على عدم التزام بعض النواب بقواعد إدارة الجلسة التي تنص عليها اللائحة الداخلية للمجلس، ليعود بعدها لاستكمال جدول أعمال الجلسة بعد عودة النظام للقاعة.
 
وقال "عبد العال"، موجها حديثه للنواب الحضور: "نظرا لعدم الالتزام بقواعد إدارة الجلسة من بعض الأعضاء، أعلن رفع الجلسة العامة 5 دقائق، لعدم احترام اللائحة"، مؤكدا أن من غير المقبول على الإطلاق الحديث مع الوزراء في أثناء انعقاد الجلسة، ومحذرا من رفعها نهائيا إذا استمر التجاوز.


*طلب الكلمة
 واستنكر عبد العال، تطابق النواب الذين يطلبون الكلمات في مناقشة مشروعات القوانين كل مرة، متابعاً: "اللى بيطلبوا الكلمة في مناقشة أي مشروع قانون أو اتفاقية، هم نفس الناس، ومترتبين بنفس الترتيب، ولو استمرينا بنفس النظام، سيكون هناك شعور بالإخلال بالمساواة".
 
وطالب عدد من نواب البرلمان، الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، بتطبيق النظام الإلكتروني في تسجيل الكلمة، منهم النائب عبد المنعم العليمى، الذى عقب "عبد العال" على كلمته بأنه صاحب أكبر عدد للكلمات بالبرلمان، بواقع 112 مرة، ورد "العليمى" على ذلك، بأنه مجتهد ويبحث فى كل الموضوعات.


*تصفيق النواب
وفي أعقاب تصفيق أعضاء البرلمان خلال الجلسة العامة اليوم، ، بعد قرار المجلس بإلغاء المادة (5) من مشروع قانون العلاوة الخاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، طالب عبد العال، النواب بعدم التصفيق داخل القاعة، قائلًا: "ده شغل مؤتمرات.. وميتعملش في القاعة دى".


*السلام ممنوع
وفي الجلسة ذاتها وجه عبدالعال حديثة إلى أعضاء البرلمان، مؤكدًا أن التقاليد البرلمانية واضحة، قائلا: "ممنوع السلام داخل القاعة وفقا للأعراف والتقاليد البرلمانية.. شوفوا قسوتها.. لكن هذا الأمر معمول به في جميع برلمانات العالم"، متابعًا باستنكار شديد: " أنا مش عارف انتوا كثيري الحركة ليه".


*توقيعات النواب
وقال "عبدالعال" إن بعض النواب ينتهزون الجلسة العامة لجمع التوقيعات التي وُضعت لها ضوابط يجب أن تتبع، مضيفًا :"مش كل مرة هييجى نائب يقول ده مش توقيعى، على كل عضو أن يقرأ جيدا ما يتم التوقيع عليه، مش عايز توقيعات بالخواطر".
 
واستطرد عبد العال، قائلاً: "أى توقيع على ورقة رسمية يقع تحت طائلة القانون، يجب أن يكون هناك إدراكًا لذلك، وأنا أرى حاليًا عضو يجمع توقيعات أرجو منه أن يتوقف عن ذلك، مش كل مرة هدخل فى مشكلة بسبب التوقيعات".


*قلة الخبرة
من جانبه، أرجع عبدالغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، حالة الفوضى المسيطرة على أداء البرلمان، إلى قانون الانتخابات الذي أدى إلى وجود هؤلاء النواب تحت قبة البرلمان.

وأوضح شكر في تصريح لـ "المواطن"، أن مجلس النواب جاء نتيجة قانون انتخابي وصفه بالـ "رديء"، مشيرًا إلى أن أغلب النواب جائوا من خلال النظام الفردي الذي منحهم مقاعد البرلمان بالمال، مؤكدًا أنهم ليس لديهم خبرة سياسية.

أما عن رئيس المجلس، فقال "شكر" إنه شخصًا يتصف بالعصبية والتوتر بشكل دائم، لافتًا إلى أنه دائمًا ما يميل إلى الحصول على نتيجة بصرف النظر عن مشاركة النواب.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads