المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل 70 يوماً عن المونديال .. النسخة السادسة "ميلاد موطن كرة القدم"

الجمعة 06/أبريل/2018 - 07:31 ص
محمود سعد
طباعة
نحن الآن على بعد 70 يوم عن الحدث الكروي الأهم في حياة المشجع العاشق لكرة القدم في كل مكان في العالم ، بطولة كأس العالم 2018 المقرر إقامتها بروسيا يونيو القادم.

بعد أيام قليلة يعود كأس العالم في نسخته الـ21 ، والذي يلعب كل 4 سنوات، ويستمر لمدة شهر كامل يضيف حياة متكاملة على جميع النواحي سياسيا واجتماعيا واقتصاديا.

" بوابة المواطن" وعلى مدار 100 يوم يستعرض حكايات وقصص كأس العالم منذ النشأة في 1930 وحتى البطولة الأخيرة في البرازيل 2014 ، ونستعرض اليوم البطولة السادسة كيف بدأت ومن شارك والمواقف الطريفة التي حدثت خلال البطولة.

السويد "1958"

أبدت كل من الأرجنتين وتشيلي والمكسيك والسويد استعدادهم لاستضافة منافسات كأس العالم، وتم الإعلان عن استضافة السويد لمنافسات البطولة في 23 يونيو من عام 1950 بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في بداية بطولة كأس العالم لكرة القدم 1950.

التصفيات

منتخب السويد المضيف ومنتخب ألمانيا الغربية حامل اللقب تأهلوا تلقائياً، ليتبقى 14 مكان للمشاركة، 9 مقاعد محجوزة للقارة الأوروبية، و3 لدول أمريكا الجنوبية ومقعد لأمريكا الشمالية ومقعد لآسيا أو أفريقيا، وشهدت البطولة للمرة الأولى تأهل منتخب الإتحاد السوفييتي.

كأس العالم 1958 كان الظهور الأول والوحيد حتى الأن لمنتخب ويلز، والأول للإتحاد السوفييتي وأيرلندا الشمالية، كما أن منتخب الأرجنتين عاد للمشاركة بعد غياب منذ نسخة كأس العالم 1934، كما أن هذه البطولة شهدت أخر ظهور لمنتخب باراجواي حتى نسخة كأس العالم 1986، ومنتخب أيرلندا الشمالية حتى عام 1982 ومنتخب النمسا حتى عام 1978 .

غابت إيطاليا عن المونديال للمرة الأولى بنظام التصفيات، ولم تتغيب عن أي كأس عالم بعده حتى غيابها عن نسخة 2018، ولم تشارك إيطاليا في بطولة عام 1930 أيضاً، لكنها لم تكن بنظام التصفيات.

هي البطولة السادسة من عمر كأس العالم لكرة القدم وقد أقيمت في السويد من (5 يونيو–29 يونيو ) بمشاركة 16 منتخب وهم "البرازيل - السويد - فرنسا - ألمانيا الغربية - ويلز - الإتحاد السوفيتي - أيرلندا الشمالية - يوغوسلافيا - تشيكوسلوفاكيا - المجر - إنجلترا - باراجواي - الأرجنتين - إسكتلندا - النمسا - المكسيك ) .

وأقيمت البطولة في 12 مدينة وهم سولنا (ستوكهولم) - غوتنبرغ (ملعب أوليفي) - مالمو (ملعب مالمو )- إسكيلستونا (ملعب تونافالين) - نوركوبينغ (ملعب إدورتسباركين) - ساندفيكين (ملعب جيرنفالين) - أوديفالا (ملعب ريمنيرسفالين) - هيلسينبورج (ملعب أوليمبيا) - بوراش (ملعب ريافالين) هالمستاد( ملعب أورغانس فال) - أوريبيرو (ملعب إريرافيلين) - فاستيراس (ملعب أروسفالين) ..

نظام البطولة

تغير نظام البطولة عن الطريقة التي لُعبت بها نسخة كأس العالم 1954، حيث تم تقسيم 16 منتخب على 4 مجموعات وكل منتخب لعب مع الأخر بنظام الدوري، الفائز كان يحصل على نقطتين والتعادل يمنح الفريقين نقطة وحيدة.

علي هامش البطولة

أذيعت البطولة للمرة الأولى في بطولات كأس العالم بتغطية تلفزيونية عالمية، على الرغم من ذلك لم تتمكن دول شرق أوروبا من متابعتها بسبب عدم جاهزيتها لاستقبال البث المباشر.

سجل في البطولة 126 هدف في مجموع 35 مباراة ، بمعدل 3.6 هدف في كل مباراة ، وأحرز الفرنسي فونتين لقب هداف البطولة برصيد 13 هدف .

الغريب في تلك النسخة أن منتخبات ويلز وأيرلندا الشمالية وإنجلترا واسكتلندا قد شاركت بالبطولة، وهي المرة الأولى و الوحيدة التي تشهد مشاركة جميع ممثلي الكرة البريطانية.

المباراة النهائية

أقيمت المباراة النهائية على ملعب راسوندا بمدينة سولنا بالسويد وسط حضور ما يقارب 52 ألف متفرج وأدارها الحكم الفرنسي ماوريس غويتشي.

شهدت المباراة النهائية لكأس العالم 1958 أصغر هداف في تاريخ المباراة النهائية بيلية الذي كان يبلغ 17 عاماً و 249 يوماً وأكبر مسجل في تاريخ المباريات النهائية لكأس العالم ليدهولم البالغ من العمر 35 عاماً و 263 يوماً، بينما كانت هذه المباراة النهائية هي الأقل في عدد الحضور الجماهير في المباريات النهائية لكأس العالم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads