المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحلة في الذاكرة| إسماعيل يوسف جوهرة النيل السمراء

الأحد 07/أبريل/2019 - 01:51 م
نسمة عمار
طباعة
يعد إسماعيل يوسف لاعب الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، من أهم مواهب القلعة البيضاء، حيث نجح في تسطير إسمه بحروف من ذهب، نظرًا لما كان يمتلكه من موهبة داخل المستطيل الأخضر

تيجانا مقاتل خط الوسط
لقب إسماعيل يوسف لاعب الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، الكثير بجوهرة النيل السمراء، بعدما خطف الأضواء كمقاتل خط وسط متميز يجيد أداء الواجبات الدفاعية والهجومية في آن واحد، وكان يوصف بوجه عام بأنه من اللاعبين التكتيكيين في الملعب، كما كان يجيد في اللعب في أكثر من مركز، مما ساعده على اكتساب خبرات كبيرة في اللعب في مختلف مراكز الملعب، سواء في مركز الظهير الأيمن أو الأيسر، إضافة إلى جميع مراكز خط الوسط.

ونستعرض خلال رحلة في الذاكرة، مسيرة إسماعيل يوسف لاعب الزمالك والمنتخب الأسبق.

نشأته
ولد إسماعيل يوسف لاعب الزمالك ومنتخب مصر وصاحب ال 55 عامًا في 28 يونيو 1964 بحي إمبابة بالجيزة.

بدايته الكروية ونادي الزمالك 
بدأ مشواره مع كره القدم في أحياء إمبابة، والتحق بعد ذلك بفرق الناشئين بالزمالك وارتدى قميصه الأبيض في وقت كان فيه الفريق الأول للزمالك يضم الغزال الأسمر إبراهيم يوسف شقيقه الأكبر، وأحد أفضل اللاعبين الذين عرفتهم الكرة المصرية.

وتدرج في فرق الناشئين إلى أن برز بسرعة كلاعب خط وسط متميز يجيد أداء الواجبات الدفاعية والهجومية في آن واحد ، وكان يوصف بوجه عام بأنه من اللاعبين التكتيكيين في الملعب ، كما كان يجيد في اللعب في أكثر من مركز ، مما ساعده على اكتساب خبرات كبيرة في اللعب في مختلف مراكز الملعب ، سواء في مركز الظهير الايمن أو الأيسر ، إضافة إلى جميع مراكز خط الوسط.

لعب إسماعيل يوسف 309 مباريات مع الزمالك، وسجل خلالها 23 هدفا كانت كلها في الدوري العام، وتدرب يوسف على يد حسن شحاتة "المعلم"، وتعلم منه الإخلاص وحب الكرة ، ولهذا تأثر به كثيرا ، وشاءت الأقدار فيما بعد أن تمر الأيام ويصبح إسماعيل ضمن الجهاز التدريبي لمنتخب مصر للشباب مع شحاتة.

إنجازاته مع الزمالك
حصل على بطوله الدوري أربع مرات، وعلى بطولة أفريقيا أربع مرات أيضًا، و كأس السوبر الأفريقية مرتين، والبطولة الأفرو آسيوية مرتين، وعلى كأس مصر مرة واحدة.

بواقع الدوري العام موسم 83/84 و 87/88 و91/92/92/93، ودوري ابطال افريقيا 84 و 68 و94و96
والسوبر الافريقى 94/97، وكاس الافراسيويه 88/97، والسوبر الافريقى 94 و97،وكاس مصر 88، كما شارك فى الفوز على الاهلى 6 مرات.
 
مسيرته مع المنتخب
وصل إسماعيل يوسف إلى مرتبة العالمية كلاعب كرة، بعد أن كان ضمن فريق 90 الشهير الذي تأهل إلى كأس العالم 1990 بإيطاليا، وكان هدفه التاريخي في مباراة مصر وأسكتلندا الودية قبل المونديال، الأشهر في عالم الساحرة المستديرة عندما راوغ اثنين من لاعبي منتخب أسكتلندا صاحب الأرض بلعبة واحدة ووضع الكرة بذكاء في الزاوية البعيدة محرزا هدف مصر الثالث في المباراة التي انتهت بفوز المنتخب المصري بثلاثة أهداف مقابل هدف.

كما تألق إسماعيل في كأس العالم نفسه، فعلى الرغم من أنه لم يشارك في مباراة هولندا الأولى التي انتهت بتعادل الفريقين 1-1 ، فإنه شارك في مباراة آيرلندا الثانية وتألق وانتهت المباراة بالتعادل السلبي، وفي المباراة الثالثة لعب يوسف أيضا مباراة كبيرة، وفي عقد الألماني ديتريتش فايتسا الذي تولى المهمة بعد ذلك، كان أحد الأعمدة الرئيسية في صفوف الفريق الوطني.

مشواره التدريبى
شارك في قيادة منتخب الشباب للحصول على كأس الأمم الأفريقية مع حسن شحاته ثم للمشاركة المشرفة في كأس العالم للشباب في الإمارات، عمل كمساعدًا لفتره قصيره مع نادي الزمالك ثم عين مساعدًا للإيطالى تارديلى فى المنتخب المصرى ثم عينا مديرًا فنيًا لمنتخب الشباب المصري و مديرًا فنيًا لنادي الوحدات الاردنى الكبير والعريق وتولى تدريب الجونة والانتاج الحربي، ثم عاد لبيته من جديد كعضو مجلس إدارة ومشرف على فريق الكرة بصحبة أمير مرتضى.





هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads