المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

برنامج مصر تغني.. رحلة استكشافية للتراث الغنائي داخل المحافظات

السبت 24/يونيو/2023 - 12:34 ص
برنامج مصر تغني
برنامج مصر تغني
حنان سعيد كشك
طباعة
بدأ عرض برنامج مصر تغني منذ شهور قليلة، عبر شاشة القناة الأولى، والفضائية المصرية، وشبكة قناة الحياة، وتقوم فكرته على استكشاف الموسيقى على مستوى محافظات الجمهورية، والبحث عن الفنانين والموهوبين.

ترجع فكرة برنامج مصر تغني إلى الكاتب الصحفي أحمد عطالله، والذي أوضح في حواره مع الإعلامية منى الشاذلي قبل عرض البرنامج كيف تم الإعداد له، قائلًا: والله المسألة ببساطة أنا بحب النوع ده من المزيكا وبسمعه،من وأنا صغير، كنت بسمع السيرة الهلالية، بسمع الرنان، وكان عندي شغف شخصي، أعرف إزاي اللي بسمعه هيوصل للناس، وكان المحرك ليا طول الوقت، والفكرة بدأت من هنا".

فكرة برنامج مصر تغني

وتقوم فكرة برنامج مصر تغني على الكشف عن التراث الغنائي المحلي، والبحث عن المواهب الغنائية، وإبراز النجوم الشعبيين على مستوى محافظات مصر، مثل "سوهاج، قنا، أسيوط، الإسكندرية، سيوة، مطروح، دمياط.. وغيرها"، وإظهارهم للجمهور المصري والعالم بأسره.

سلط برنامج مصر تغني في أحد حلقاته، الضوء على المداح الراحل عبد النبي، الذي لقب بالرنان، بسبب الرنة التي كان يمتلكها صوته، حيث كان من أوائل المداحين الذين أقامو حفلات خارج مصر، واستكمل أولاده مشواره الفني بعد وفاته عام 2019.

حكاية فرقة "الجركن" السيناوية

استعرض برنامج مصر تغني تاريخ فرقة "الجرك"ن السيناوية، والتقى بعدد من أعضائها، موضحًا أن بدايتها كانت عام 2003 من خلال مركز المصطبة، وهي مكونة من 12 فرد حتى الآن، وانفردت باستخدامها لـ "الجركن" كآلة موسيقية، إلى جانب المقرونة، والجرهول، والشبابة، والناي.


قدم الإعلامي أحمد عطالله أحد حلقات برنامج مصر تغني في محافظة سوهاج، وتحدث فيها عن المواويل الشعبية والسيرة الهلالية مع الريس رجب السوهاجي أحد فنانين الموال الشعبي، وكشف فيها عن أنواع المواويل والتي تتعدد إلى: "موال أحمر، موال العليل والطبيب، الموال الأخضر الذي يحكي عن قصص الحب والعشق".

الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads