المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

8 أفلام ناقشت جرائم الانتقام والقتل والعنف في السينما المصرية

الثلاثاء 01/نوفمبر/2016 - 08:02 م
آية محمد
طباعة
مما لا شك فيه أن الانتقام والقتل والعنف من التوابل التي يقبل عليها السينمائيون في شتى أنحاء العالم، لكن المشكلة أن السينما الأمريكية بعناصرها النمطية الطاغية على السينما العالمية، ركزت على هذه الأشكال بهدف منح الجماهير أكبر قدر من الإثارة.

وحاولت السينما في بلاد كثيرة محاكاة السينما الأمريكية، لكن هذه البلاد نسيت أن مظاهر العنف والقتل والانتقام تختلف من مجتمع إلى آخر، وبدأ بوادر الانتقام والقتل منذ فجر السينما المصرية، سواء أكانت السينما هي أحد أسباب هذه الظواهر أو إحدى نتائجها.
8 أفلام ناقشت جرائم
"أمير الانتقام " 1950

يزج بشاب نبيل في السجن ظلمًا، حيث يقضي فيه فترة طويلة، وبعد انتهاء عقوبته، يخرج ليثار لنفسه ممن أودعوه بالسجن، وأثناء ذلك يحب فتاة تبادله الحب وتعاونه على الانتقام ممن دبروا له هذه المكيدة.

وتتجلى شجاعته وفروسته وقوة إرادته التي جعلته يتفوق على كل أعدائه وخصومه ويحقق لنفسه السعادة بعد الشقاء، وكان هذا الفيلم أفضل الأفلام المصرية التي تكرر اقتباسها بعد ذلك في عدة أفلام لم تكن على مستوى الفيلم الرائد.
8 أفلام ناقشت جرائم
"دعاء الكروان" 1959

ترحل الأم زهرة مع ابنتها "أمنة" و"هنادي" من قريتهم بعد موت الأب وتعمل هنادي خادمة في منزل مهندس الري في حين تعمل "أمنة" في منزل المأمور فيعتدى المهندس على "هنادي" وعندما يصل خالها يقتلها، فتعمل "آمنة" في منزل المهندس، بهدف الانتقام لمقتل "هنادي" لكنها تشعر بالحب تجاه المهندس، لدرجة أنها تواجهه بالحقيقة ودافعها للعمل عنده، فيعرض عليها الزواج؛ لأنه أحبها أيضًا، وعندما يصل خالها لقتلها يفتديها المهندس بنفسه ويموت بين ذراعيها.
8 أفلام ناقشت جرائم
"اللص والكلاب" 1962

عن رواية نجيب محفوظ الشهيرة، التي تحكي قصة سعيد مهران الشاب الفقير الذي أنهى مدة سجنه بعد أن أصبح رئيس عصابة تنتقم من الأغنياء بسرقتهم ويحاول قتل عيسى الذي حصل لـ"نبوية" زوجته على الطلاق في أثناء سجنه وتزوجها، لكنه بدلا من أن يقتله، قتل ساكنا بريئا.

ثم يحاول قتل رؤوف علوان الصحفي الذي دمر حياته، فيصيب البواب بدلا منه ويعيش مع المطربة نور التي تحبه وتحاول إسعاده وحمايته بعد أن أصبح مطاردا ولكن رجال الشرطة يستدلون على مكانة ويحاصروه إلى أن يلقى مصرعه برصاص أحدهم. 
8 أفلام ناقشت جرائم
"الأبطال " 1974

يشاهد الطفل أحمد مقتل أسرته وسرقة ثروة أبيه على يد 4 جناة، ينقذه صابر من الموت بعد أن يحرقوا اللصوص المنزل لكن التهمة تلتصق بـ"صابر" ويقضي 15 عامًا في السجن، فيكبر "أحمد" ويصبح بطلا من أبطال الكاراتية ويلجأ إلى "صابر" ليساعده في العثور على العصابة لينتقم منهم فيوافقه صابر؛ لأنه يريد منهم تعويضًا ماليًا عن السجن ظلما، ويقتل "أحمد" أحدهم بعد أنه يدله عن مكان زملائه الثلاثة لكن "أحمد" يلقى مصرعه في أخر معركة.
8 أفلام ناقشت جرائم
"موعد على العشاء" 1981

يتم طلاق "نوال" من زوجها "عزت" وتتعرف على حلاق السيدات "شكري" ويربط الحب بينهما وعندما يكتشف "عزت" علاقتهما يحاول أبعادها عنه، لكنها تثور عليه لتدخله في حياتها، ويدبر عزت لمقتل شكرى، فتقرر نوال الانتقام منه، وذلك بأن توهمه بأنها ستعود إليه، وتدعوه لتناول العشاء معها في منزلها فتضع نوال السم في أحد أصناف الطعام ويطلب منها عزت أن تشاركه فيه فيأكلان وتعترف له نوال بوجود السم فيه.
8 أفلام ناقشت جرائم
"الأقوياء" 1982

وفيه تلتقى نادية بالمهندس سالم ويتفقان على الزواج الزواج ويعترض رمزى وعندما يفشل في التفرقة بينهما يقتله ويفلت من العدالة بنفوذ ابيه، فيثور عادل على أخيه رمزي الذي يهدده بمسدس، فيحاول أبوهما الباجوري انتزاع المسدس من يد رمزي فتنطلق رصاصة تردية قتيلا وعندما يحاول رمزي قتل عادل فإن الرصاصة تصيبه هو ليسقط قتيلا.
8 أفلام ناقشت جرائم
"أبناء وقتلة" 1987

يتزوج "شيخون" من الراقصة "دلال" ويستولى على مصاغها لشراء حانة فيرزقان بتوأم "زهير وانيس" وتنتقم منه "دلال" فتفشي لضابط المباحث "أحمد غانم" تستره على خليل زوج شقيقته الهارب من السجن، فيقبض عليه، وبعد خروجه من السجن يقتل دلال ويعمل بتجارة السلاح ثم يقرر ابنه زهير الزواج من تلميذته بالجامعة فيفاجا شيخون بأنها ابنة أحمد غانم فيحاول قتلها وفي محاولة بمنع الجريمة يصاب زهير بطلقة قاتلة. 
8 أفلام ناقشت جرائم
"الهجامة " 1992

يعود سيد ومعه ثروة ضخمة من تجارة المخدرات وينافس المعلم العربي، فتحاول نوسة خطيبته وابنة خالته إبعاده عن طريق الإجرام لكن بدون جدوى، ينتقم العربي من سيد فيجعل لولا شقيقة نوسة مدمنة وتموت بعد تجرعها كمية كبيرة، فتنهار نوسة وتنحاز للعربي للانتقام من سيد، بعد أن تظن انه السبب بل وتقوم بحرق المخزن وهو بداخله فيقوم العربي بالإبلاغ عنها ويتم القبض عليها.

موضوعات متعلقة

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads