المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر فعاليات اللقاء الـ15 بين البرلمانين الجزائري والأوروبي

الخميس 03/نوفمبر/2016 - 06:11 م
وكالة الأنباء الجزائرية
طباعة
انطلقت اليوم الخميس، أعمال، اللقاء الـ25 بين البرلمانين الجزائري والأوروبي، بالجزائر العاصمة؛ لدراسة سبل بحث التعاون السياسي والاقتصادي بين الطرفين.

ويتناول اللقاء الذي سيدوم يومين، تنصيب 3 لجان عمل مشتركة، لتبادل الآراء ومناقشة التعاون المؤسساتي، والاقتصادي والتجاري بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، إلى جانب التطرق إلى التحديات الأمنية في الفضاء الاورومتوسطي.

وترأس هذا اللقاء بالمناصفة كلًا من نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني، ورئيس مجموعة الاتصال مع البرلمان الأوروبي برابح زبار، ورئيس اللجنة البرلمانية الأوروبية للعلاقات مع بلدان واتحاد المغرب العربي بيار أوتونيو بونزيري.

وأكد نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني، على أهمية هذا اللقاء الذي يعكس "التزام الجزائر بتعزيز علاقات التعاون مع الاتحاد الأوروبي ومؤسساته وبلدانه الأعضاء؛ لترقية شراكة شاملة متعددة الأبعاد وذات فائدة متبادلة؛ لتعزيز النظرة المشتركة، التي تسمح بتطبيق متوازن لاتفاق الشراكة المبرم بين الطرفين".

وذكّر "زبار"، في هذا الإطار بكل التحديات التي يواجهها الطرفان، مشيرًا إلى أن أعظم هذه التحديات تكمن في "الإرهاب في ظل أنه أضحى أخطر المشاكل التي يواجهها عالمنا المعاصر، لافتًا أنه لا يقتصر على دولة دون سواها أو على منطقة محددة، بل يتعدى ذلك ليطال كيانات كل الدول واستقرارها".

وأضاف: "الجزائر عملت ولا تزال تعمل بفعالية مع جيرانها من دول الساحل على وضع إستراتيجية مشتركة، تسمح لبلدان الجوار بالتكفل بالتسيير الأمني للفضاء الساحلي الصحراوي في سياق هندسة السلم والأمن".

وأشاد "زبار" بسياسة السلم والمصالحة الوطنية التي بادر بها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، والتي استعادت بفضلها الجزائر عافيتها، مؤكدًا أنّ الجزائر عازمة على المضي قدما لتحقيق الإصلاحات السياسية، بعد التعديل الدستوري الأخير".

وشدد على "دعم الحوار السياسي والتعاون الأمني بين الشمال والجنوب وضرورة إرساء الأمن والسلام والقضاء على التوتر، خاصة بمنطقة الشرق الأوسط والعمل الجاد على إحياء مفاوضات السلام للانتقال إلى مرحلة تنبئ بانطلاقة جديدة نحو السلم والأمن في المنطقة".

وطالب "زبار"، بوجوب توحيد الجهود لمواجهة التهديدات الإرهابية والتطرف والعنف، بأي مصدر، من خلال التطرق إلى أسبابها الكامنة في الفقر والإقصاء والتهميش واتخاذ ضوابط جماعية دولية لمواجهة التطرف بكل أشكاله".

ويرى "زبار"، أن "الضمير الإنساني والشرعية الدولية يقتضيان تمكين شعب الصحراء الغربية من حقه المشروع في تقرير المصير، وفق ما تنص عليه كل القرارات الأممية ذات الصلة".

وأشاد رئيس اللجنة الأوروبية للعلاقات مع بلدان واتحاد المغرب العربي، بمستوى علاقات التعاون والشراكة الجيدة، التي تربط الجزائر بأوروبا في مختلف المجالات".

وأكد "بونزيري"، في هذا الإطار، أنّ الجانبين اعتمدا مبدأ التعاون المشترك لتعميق الحوار السياسي والبرلماني للتمكن من رفع التحديات المشتركة التي يواجهانها".

وأشار رئيس الوفد البرلماني الأوروبي، إلى أن كل هذه التحديات، المتمثلة أساسا في العمل من أجل "دعم الاستقرار والأمن والمسيرة الديمقراطية ومحاربة الإرهاب ومواجهة الصراعات القديمة والجديدة بالإقليم خاصة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

وطالب "بونزيري"، بضرورة التكفل بقضيتي الصحراء والغربية وفلسطين وكل ما يحدث في ليبيا وسوريا"، مُشددًا على ضرورة تعزيز التعاون والشراكة الثنائية لتحقيق النمو والازدهار الاقتصادي والاجتماعي تلبية لغايات وطموحات شعبي المنطقتين.

وتطرق، إلى أن التحدي الثقافي، الذي ينبغي التكفل به لتحقيق التكامل والتكافؤ بين المنطقتين، مُلحًا على وجوب مكافحة الرؤية الأوروبية التي تعتبر الإسلام عدوا لها.

ودعا إلى تعميق الحوار وتعزيز العمل الدبلوماسي بين الجزائر والبرلمان الأوروبي ؛ للتمكن من إرساء عمل مشترك من شانه دعم العلاقات المستقبلية، والمضي قدما في ذلك والاستعداد الكامل للانفتاح وتحسين العلاقات بين الجانبين وتقاسم الرؤى في كل الميادين التي تعود بالمنفعة على الطرفين.

واعتبر "بونزيري" هذا اللقاء بالهام جدا لأنه سيتوج بوثيقة مشتركة بين البرلمانيين الجزائري والأوروبي، من شأنها تعزيز التعاون والشراكة بين الجانبين في كل المجالات.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads