المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"السحرتي" لـ"المواطن": بطولاتي أكثر من الأهلي والزمالك والمنتخب مجتمعة

الإثنين 07/نوفمبر/2016 - 08:38 م
أحمد قنديل - حسن حمدي
طباعة
لاعبي كرة القدم بيتغلبوا من الجزائر.. وأحنا بنعلم عليهم في أرضهم
لعبة الجمباز بتنقرض.. والاتحاد غافل
بطولاتي أكتر من بطولات الأهلي والزمالك والمنتخب معًا
رفضت التجنيس بسبب الوطنية
الدكتور قال لي "رجلك اسفنج مفرول" وشاركت في ريو بالبرازيل

حطم الأرقام القياسية في لعبة الجمباز إفريقيًا وعربيًا ودوليًا، لم يكتفي بكونه لاعب فقط بل تفوق أيضًا في دراسته وحصل على بكالوريس طب أسنان جامعة القاهرة، عرف كيف يضبط بين الدراسة ولعبته المفضلة، قاوم الإصابة بعد منعه من ممارسة اللعبة وعاد للملاعب مرة أخرى، طبيب أسنان وبطل جمباز، هو محمد شريف السحرتي في حوار مفتوح مع "المواطن" يروي إنجازاته وطموحاته بعد العودة للملاعب، وجاء الحوار كالتالي:

في البداية حدثنا عن لعبة الجمباز؟

الجمباز رياضة ممتعة جدًا بالنسبة لي، وبكل بساطة هي لعبة تتكون من 6 أجهزة هي البساط الأرضي وحصان الحلق وحصان القفز المتوازي وجهاز العقلة كون في مجال الجمباز الفني، أما مسابقات السيدات تكون في مجالي الجمباز الفني والإيقاعي، تعتمد على المرونة وفي نفس الوقت على القوة، وتتميز بالسرعة.

كيف بدأت لعبة الجمباز؟

دائمًا كنت أذهب مع الأسرة إلى نادي الصيد، وهو نادي اجتماعي ليس كالأندية الأخرى الرياضية مثل الشمس أو طلائع الجيش، وعادة ما كنت الأسرة تلقي بأبنائها في أي لعبة من أجل إضاعة الوقت، فوجدت نفسي في صالة الكاراتيه ومكان صغير للجمباز، بدأت أتدرب مع الأطفال في سن 4 سنوات، البعض كان يبكي ويرفض ولكني كنت التزم بالتمرين، وبعدها حققت بطولات على المستوى المحلي من بطولات دوري ومناطق إلى أن انتقلت لمنتخب الناشئين في سن الـ12 عام ثم إلى منتخب الكبار وحققت معه العديد من البطولات.

ما هي البطولات التي حققتها؟

حصلت على العديد من البطولات من الصعب أن أرصدها لك جميعًا، وإليك ملف به جميع بطولاتي، ولكني سأحدثك عن أفضل البطولات التي حققتها أول فردي عام بدورة الألعاب الإفريقية الكونغو برازافيل 2015، مركز سادس بدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط عام 2013، لاعب الجمباز المصري الوحيد المشارك في أولمبياد لندن 2012، حاصل على المركز الـ12 على جهاز حصان القفز، حققت أول ذهبية في الفردي العام منذ 19 عام، وأول ذهبية في الفردي العام منذ عام 1964.

هل عرضت عليك أي دولة فكرة التجنيس؟

نعم تعرضت للتجنيس من قبل، حينما كنت في الصف الثالث الإعدادي من قبل دولة استراليا، ولكني رفضت وذلك بسبب أنني وطني من الدراجة الأولى وحبي للدراسة في مصر والأهل والأحباب والصحبة.

لماذا رفضت في فكرة التجنيس في دولة مثل استراليا وكيف جاءت الفكرة؟

خالتي تعيش في استراليا منذ أن تزوجت هناك وتحمل الجنسية الأسترالية، وتحدثت مع والدتي بشأن ذلك الموضوع، وبالفعل أرسلت لهم بعض الصور والفيديوهات وتحدثت مع بعض المسئولين في المنتخب الأوليمبي باستراليا، ووافقوا بعد أن شاهدوني،وفي النهاية رفضت، وأريد أن أوضح شيء مهم جدًا الحمد لله وبفضله تغلبت على أي لاعب استرالي واجهته في حياتي.

هل لعبت مع أندية أخرى غير الصيد؟

حاولت أن ألعب مع أندية أخرى خاصة وأن نادي الصيد هو نادي اجتماعي ولا يوجد ماديات كالأندية الرياضية، حاولت التعاقد مع نادي الشمس في عام 2007، ولكن لم يتم التعاقد بسبب أسباب خاصة، وفي عام 2012 مع نادي وادي دجلة، ولكن الشروط لم تتناسب معي فرفضت.

ما العواقب التي تواجه لعبة الجمباز؟

للأسف الشديد أخبرك بأن الاتحاد المصري لن يجد لاعبي جمباز بعد 5 سنوات أو أكثر، وذلك بسبب عدم وجود ناشئين الفارق بين وبيني الجيل التالي ما يقرب من 7 سنوات والجيل الثالث تجاوز العشر سنوات، من المفترض أن يوجد حوالي أربعة أجيال بين هاتين الجيلين، المنتخب لن يجد أحد ليشارك في البطولات الإفريقية والعربية والعالمية، الصالة أصبحت شبه فارغة، والجميع مسئول عن ذلك لعدم وجود اهتمام أو أي تقدير مادي.

ما هي رسالتك إلى لاعبي الجمباز الجدد؟

أن يكون واثق من نفسه ويضع هدف أمامه، حتى يستطيع أن يوصل له وعليه ألا ينتظر مساعدة من أحد، وإذا أنتظر مساعدة من أحد في أو وقت فعليه أن يعلم أنه فشل في تحقيق هدفه.

ما هو سبب بعدك عن الملاعب لمدة سبعة أشهر خاصة بعد ريو دي جانيرو بالبرازيل؟

حالة الإحباط التي أصابتني بعد ريو دي جانيرور بالبرازيل وعدم تحقيق أي ميدالية بالإضافة غلى الإصابة التي تعرضت لها قبل المسابقة والله وحده يعلم مدى المعاناة التي عانيتها من أجل العودة للمشاركة في هذه المسابقة وطبيبي الخاص شبه قدمي المصابة بأنها عبارة عن "سفنج متفرول".

ما\هي وظيفتك الآن بجانب لعبة الجمباز؟

حاليًا أعمل في شركة مصر للطيران للخدمات الطبية في مستشفى مصر للطيران، بالإضافة على عيادة في العجوزة وأخرى في مدينة نصر، وهذا يستغرق وقت كبير مني، فكأني في ساقية، لا أنام سوى أربع ساعات والباقي عمل وتمرين، بالإضافة إلى الكورسات ودروس تساعدني في عملي.

من الناحية الاجتماعية ما تأثير ذلك على أقربك والزواج؟

أولًا أنا لست متزوج ولا خاطب، ومن وجهة نظري مش لازم تأخذ كل حاجة لازم تضحي طبعًا، والموضوع لا يفرق معي فعندي 26 سنة ولا يزال العمر طويلًا، ومن الناحية الاجتماعية فأنا مقصر جدًا فلا أزور أقاربي أو أصحاب الدراسة ولكني أتواصل جيدًا مع أصحابي في التمرين، وهناك علاقة قوية تربطنا على سبيل المثال فنحن نخاف على بعضنا في التمرين ونتجنب التداخل القوي حرصًا على السلامة انطلاقًا من مبدأ "أصحاب السجن بيخافوا على بعض علشان الظروف".

ما هو السن الذي ستتوقف فيه عن اللعب؟

إن تركت اللعبة منذ 7 أشهر ورجعت مرة أخرى، فلا أعلم إن كنت سأكمل غدًا أم لا ولكني أتمنى أن أكمل في اللعب حتى سن الثلاثين، حتى أحققت ما كنت أحلم به وهي المشاركة في البطولات الكبرى وتحقيق مركز، ولكن الإصابات تعوقني وأتمنى أن أكمل في اللعبة حتى نهاية عمري، ولكن السن يمنعك خاصة وأنت ستصبح غير قادر على التمرين.

هل تحب لعبة كرة القدم وأي الفرق تشجع؟

تبًا لتلك اللعبة، فهي لعبة لعينة، وأنا أعتبرها لعبة درجة تانية، وأي لاعب يمارسها لم يحقق البطولات التي حققتها، وحين النظر إلى البطولات الإفريقية التي حققها النادي الأهلي ""8 بطولات، والزمالك "5" بطولات، والمنتخب الوطني "7" بطولات، والمجموع الكلي "20" بطولة، وأنا بمفردي حققت أكثر من "40" بطولة إفريقية، والمنتخب "بيتعلم" عليه أمام الجزائر، ولاعبي الجمباز بالجزائر وتونس يعايروننا بذلك، ولكني "أعلم" عليهم في كل جولة بالجمباز، فلم أخسر أمام أي لاعب جزائري.

كيف قمت بالتأقلم مع التمارين والمباريات بالجمباز والمذاكرة لكلية "طب الأسنان"؟

من وجهة نظري أن الناس لديهم اعتقاد خاطئ إما التعليم أو أي حاجة أخرى في مرحلة الثانوية العامة ضغط على نفسي وصممت على ذلك لم أكن أنام سوى أربع ساعات وأذاكر 16 ساعة والباقي في التمرين.

في الختام ما هي طموحاتك التي ترغب في تحقيقها خلال الفترة القادمة؟

حلمي أن أكمل اللعب حتى 2020 من أجل المشاركة في طوكيو 2020، ولكن ذلك صعب جدًا بسبب السن وكلما فكرت في الأربع سنوات القادمة أرغب في التوقف عن اللعب، وهذا يتطلب مني مجهود ذهني وبدني كبير ولكني راضي عن البطولات التي حققتها، ومن الممكن أن أكتفي بها.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads