المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بنتين من مصر وأسماء" أفلام ناقشت الواقع وضاعت في زحام الإسفاف السينمائي

السبت 26/نوفمبر/2016 - 02:14 م
منار ابراهيم
طباعة
أصبح من الصعب وجود أفلام ذات معنى ومحتوى فكري ناضج، وسط الأفلام الهابطة التي اكتسحت السينما المصرية، وصارت واقع مرير لا مفر منه، وليس لها هدف سوي التأثير السلبي في عقول الشباب المراهقين لكثرة الإيحاءات الجنسية والراقصات الفاتنات، والأطفال الذين أصبح "عبده موتة والأسطورة" قدوتهم، والبنات اللواتي يتأثرون بقصص رومانسية غير واقعية ولم تحدث إلا في الأفلام السينمائية فقط.

ورغم كثرة الأفلام من هذا النوع، إلا أن هناك الكثير من الأفلام التي تهدف إلى إرسال رسالة ما بطريقة ذكية وبسيطة وسلسة إلى جمهور مستهدف، ولكن للأسف راحت ضحية كثرة أفلام الإسفاف بالسينما المصرية.

ويرصد "المواطن" أفضل الأفلام ذات الرسائل الهادفة التي تناست بين ازدحام الإسفاف في التقرير التالي:
بنتين من مصر وأسماء
فيلم "بنتين من مصر"

ففي عام 2010 طرح فيلم يناقش قصة كفاح فتاتين في سن الثلاثين، تواجهان مشكلة تأخر الزواج، في إطار دراماتيكي مشوق حيث يناقش الفيلم قضايا نسائية في إطار المجتمع الذي يعاني من الكبت والقهر السياسي التي كانت تعاني منه مصر قبل ثورة 25 يناير وانتشار المشاكل الاجتماعية والمادية.

وشارك في بطولته كل من الفنانة زينة، صبا مبارك، أحمد وفيق، ومن تأليف وإخراج محمد أمين، حقق أكثر من مائة ألف جنيه إيرادات منذ طرحه فقط.
بنتين من مصر وأسماء
فيلم "٦٧٨"

ويعد ضمن الأفلام الروائية الطويلة التي تحمل قضية عانت منها كثير من الفتايات والنساء خلال الأونة الأخيرة، وهي التحرش الجنسي في مصر من خلال قصص واقعية، والتي أصبحت ظاهرة منتشرة في الفترة الأخيرة في مصر والمجتمعات العربية بشكل عام.

وشارك في بطولته الفنانة نيللي كريم، بشرى، ناهد السباعي، ماجد الكدواني، باسم سمرة، أحمد الفيشاوي، سوسن بدر، وهو من تأليف وإخراج محمد دياب.
بنتين من مصر وأسماء
فيلم "ميكروفون"

يأتي "ميكروفون" فيلمًا ملونًا بالموسيقى والرسم، يحكي عن الفنون الفرق الأندرجراوند، يحكي قصص حقيقية للجيل الناشئ من فناني الإسكندرية، الذين يشاركون بشخصياتهم وأسمائهم الحقيقية، معيدين رسم يومياتهم وتفاصيل حيواتهم كما حدثت وتحدث معهم كل يوم. 

وشارك في بطولته خالد أبو النجا، ويسرا اللوزي، ومن إخراج وتأليف أحمد عبد الله السيد.
بنتين من مصر وأسماء
فيلم "أسماء"

طرح في السينما عام 2011، ويعد من الأفلام الرائعة التي حملت رسالة مهمة لمكافحة الأمراض الخطيرة والنادرة والتحلي بالصبر بقوة الإيمان والرأفة بهم، حيث دارت أحداثه حول فتاة تعاني من مرض نقص المناعة "الإيدز"، وتقرر عدم الإستسلام له فتخوض حرب عنيفة ضده سواء بالسعي لعلاج نفسها أو بث الأمل في قلوب كل المصابين بهذا المرض اللعين، ثم تتمكن من تحقيق الكثير من أهدافها.

وشارك في بطولته الفنانة هند صبري، ماجد الكدواني، وإخراج عمرو سلامة، وإيهاب عمرو، وتأليف عمرو سلامة، وحقق إيرادات أكثر من نصف مليون جنيها مصريا فقط.
بنتين من مصر وأسماء
فيلم "ساعة ونص"

ويطل علينا "السبكي" من الحين للأخر بأفلام تحمل معني وهدف على عكس مايقدمه من أغلب أفلامه التي تعتمد على الرقص والغناء والإيحاءات الجنسية.

ففي عام 2012 قام بإنتاج فيلم بطولة جماعية من كبار الفنانين والوجوه الجديدة في الوسط الفني، حيث ناقش قضية حادث قطار العياط الذي اشتعلت فيه النيران وراح ضحيتها المئات عام 2002، ساردًا من خلال أحداثه مجموعة من الحكايات الإنسانية التي تخص ركابه مستغرقًا في ذلك ساعة ونصف الساعة.
بنتين من مصر وأسماء
فيلم "بعد الموقعة"

ناقش الفيلم أحداث ثورة 25 يناير، من زاوية مختلفة عن الكتب والأفلام التي تكلمت عن الثورة، حيث ناقش قضية الخيالة الذين اشتركوا في موقعة الجمل، ويعرض وجهة نظرهم وموقفهم الاقتصادي الميِّت من بعد الثورة.

الفيلم من بطولة منة شلبي وباسم سمرة وناهد السباعي، ومن إخراج يسري نصر الله ومن تأليف يسري نصر الله وعمر شام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads