المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصطفى السيد.. الكيميائي خليفة "زويل"

الأربعاء 04/يناير/2017 - 11:40 م
رحاب إدريس
طباعة
عرف بتميّزه الدراسي، وكان الحظ حليفه، ابن قرية زفتى بمحافظة الغربية، الذي حارب السرطان بعد أن خطف منه حب عمره، فقرر أن يقضي عليه مستعيناً بخبرته العلمية التي أهلته بأن يكون أول مصري عربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية.

إنه العالم المصري الكيميائي الدكتور مصطفى السيد، أول مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية والتي تعتبر أعلى وسام أمريكي في العلوم لإنجازاته في مجال النانو تكنولوجي وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان.

ويعد مصطفى السيد، واحد من أفضل عشرة علماء في الكيمياء في العالم، وهو أستاذ الكيمياء بجامعة جورجيا الأمريكية للتكنولوجيا، وصُنف في 2011 في المرتبة 17 ضمن تصنيف تومسون رويترز لـ"أفضل علماء الكيمياء في العقد الماضي"، وهو معروف في علم المطيافية بـ"قاعدة السيد".

نشأته وتعليمه

ولد الدكتور مصطفى السيد، في مدينة زفتى بمحافظة الغربية لمدرس رياضيات، كان أصغر أبنائه، انتقل مع والده إلى القاهرة عندما كان في مرحلة الدراسة الثانوية،التحق بأكاديمية المعلمين العليا، ولم يمض على بدء الدراسة سوى شهرين إلا واعتصم الطلاب وطالبوا بتحويل دبلوم المعلمين إلى بكالوريوس.

ووافق الدكتور طه حسين على تجميع كل المعاهد العليا للمعلمين في جامعة عين شمس، وتحول معهده لكلية العلوم بجامعة عين شمس، أول دفعته عند تخرجه عام 1953، مما أتاح له واثنين من زملائه العمل بوظيفة معيد بكلية العلوم بجامعة عين شمس.

بدايته

تخرج الدكتور مصطفى السيد من أكاديمية المعلمين العليا دفعة 1953 وكان ترتيبه الأول، وبعد قراءته لإعلان صغير في جريدة الأهرام المصرية لأستاذ في ولاية فلوريدا الأمريكية، عن قيامه بإعطاء منحة علمية لاثنين من الشباب المصريين للدراسة في فلوريدا.

وتقدم الدكتور مصطفى، للحصول على المنحة وحصل عليها بالفعل وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1954 للحصول على الدكتوراه، وكان في نيته العودة والاستقرار في مصر بعد حصوله على الدكتوراة، إلا أن زواجه من فتاة أمريكية، وأتيحت له فرصة إجراء الأبحاث، وقرر أن يكمل حياته في الولايات المتحدة.

وسعى السيد، هو وزوجته للعودة إلى مصر، وهو ما لم يحدث رغم تقدم زوجته بأكثر من مائتي طلب للالتحاق بعمل في مصر، وذلك لرفض مصر للأجانب في ذلك الوقت، الستينات وبداية السبعينات.

درّس مصطفى السيد في العديد من الجامعات المرموقة في الولايات المتحدة، مثل ييل وهارفارد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وأخيرا معهد جورجيا للتكنولوجيا، حيث يتربع على كرسي جوليوس براون هناك.


أبحاثه في السرطان

أصيبت زوجة الدكتور مصطفى السيد بسرطان الثدي، وتوفيت بعد حوالي خمس سنوات من إصابتها بالمرض، وكانت هي المدة، التي حددها الطبيب المعالج كحد أقصى لبقائها على قيد الحياة، ما دفع العالم الكبير لإجراء أبحاثه حول الشفاء من مرض السرطان.

جوائز حصل عليها

كان الدكتور مصطفى السيد أول عالم مصري وعربي، يحصل علي قلادة العلوم الوطنية الأمريكية الذي ترشح له ثمانية من العلماء البارزين في الولايات المتحدة، وقد أقام البيت الأبيض حفلاً كبيراً بهذه المناسبة في سبتمبر 2008 حيث سلمه الرئيس الأمريكي جورج بوش خلاله قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعتبر أعلى وسام أمريكي للعلوم لإنجازاته في مجال التكنولوجيا الدقيقة وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان.

وذكر في مراسم منحه القلادة في أمريكا أن الجائزة تأتى تقديرًا لإسهاماته في التعرف على فهم الخصائص الإلكترونية والبصرية للمواد النانوية وتطبيقها في التحفيز النانوي " تقنيه النانو"، والطب النانوي ولجهوده الإنسانية للتبادل بين الدول ولدوره في تطوير قيادات علوم المستقبل.

كما حصل السيد، على جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم عام 1990 - السعودية، وزمالة أكاديمية علوم وفنون السينما الأمريكية، الولايات المتحدة الأمريكية، وقلادة العلوم الوطنية الأمريكية 2008 ، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى في 28 يناير 2009م بمصر، ودكتوراه فخرية من جامعة المنصورة في 28 يناير 2009م، والدكتوراه الفخرية من جامعة بني سويف (كلية العلوم) ديسمبر 2010.

مناصب في حياته

تولى مصطفى السيد، العديد من المناصب، كرئيس كرسي جوليوس براون بمعهد جورجيا للعلوم والتكنولوجيا، ورئيس مركز أطياف الليزر بذات المعهد، وانتخب عضوًا بالأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة عام 1980.

كما تولى رئاسة تحرير مجلة علوم الكيمياء الطبيعية، والتي تعد أهم المجلات العلمية في العالم، على مدى 24 عامًا إضافة إلى عضويته عضوية الجمعية الأمريكية لعلوم الطبيعة، وعضو الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، وأيضاً عضو أكاديمية العالم الثالث للعلوم، وباحث أكاديمي بكلية الهندسة بشبرا.

خليفة أحمد زويل

قرر أعضاء مجلس إدارة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا "مشروع مصر القومي للنهضة العلمية" اختيار العالم الدكتور مصطفى السيد، رئيسًا لمجلس إدارة مدينة زويل خلفًا للعالم الكبير الراحل أحمد زويل.

وقد جاء اختيار الدكتور مصطفى السيد، بإجماع آراء أعضاء مجلس الإدارة في اجتماع عقد خصيصًا لهذا الأمر، وهو الاجتماع الأول الرسمي للمجلس بعد أن عقد أعضاؤه اجتماعين سابقين عقب وفاة الدكتور أحمد زويل برئاسة الجراح العالمي الدكتور مجدي يعقوب، وتم اتخاذ الإجراءات الخاصة باستكمال انتخاب أعضاء مجلس الإدارة وعقد الاجتماع الأول.

ويضم المجلس فى تشكيله الدكتور مصطفى السيد، رئيسًا وعضوية كلا من الدكتور مجدي يعقوب والدكتور محمد أبو الغار والسفيرة فايزة أبو النجا والدكتور فاروق العقدة والدكتور عمرو شعرواي والدكتور محمود صقر والمهندس سميح ساويرس والدكتورة منى ذو الفقار.



أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads