المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. وزير الآثار من الغربية: أكثر من 20 متحفا مغلقا في مصر

السبت 14/يناير/2017 - 02:29 م
محمد الشوبري
طباعة
قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن مشروع قانون نقابة الأثريين تم تقديمه إلى مجلس النواب منذ 11 شهر، ويتم مناقشته حاليًا، تمهيدًا للموافقة عليه والخروج للنور، مناشدًا جميع الأثريين بالتكاتف ومساندة القانون الجديد والعمل على النهوض بالعمل الأثري، موضحًا أنه في حالة تقديم تمويل ودعم من قبل الوزارة للنقابة سيكون لمن يعملون ويقدمون خدمات للآثار.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الأول للدورة التدريبية الثانية لإعداد الآثاريين لعام 2017، والتي تنظمها منطقة آثار الغربية بديوان عام المحافظة، بحضور الدكتور زاهي حواس، والدكتور ممدوح الدماطي، والدكتور محمد إبراهيم، وزراء الآثار السابقين، واللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، وعدد من المسئولين بمنطقة آثار الغربية، وتستمر حتى الخميس القادم.

وأشار الوزير، إلى أن هناك أكثر من 20 متحف مغلق في محافظات مصر، ودخل الوزارة تأثر بشدة، وهناك محاولات لإعادة فتح تلك المتاحف مرة أخرى، ولكن بسبب الموارد المالية تأخر فتح تلك المتاحف، وتم مخاطبة المحافظات من أجل المساهمة في إعادة فتح تلك المتاحف، ويكون دور الوزارة الإشراف والمحافظة دورها توفير النفقات المطلوبة، وأعلن الوزير عن توقيع 3 بروتوكلات مع 3 محافظات هي مرسى مطروح وكفر الشيخ وبني سويف للعمل على إعادة فتح المتاحف المتوقفة بها.

من جهته أكد الدكتور زاهي حواس، أستاذ علم الآثار، ووزير الآثار الأسبق، أنه رغم الاكتشافات التي حدثت في الآثار الفرعونية المختلفة إلا انه مازالت آثار مصر غير المكتشفة أكثر مما تم اكتشافه، وهناك الكثير من الأسرار التي مازال المصري القديم يحتفظ بها.

وأوضح "حواس"، أن المصري القديم أول من استخدم دفاتر الحضور والانصراف في العمل، وكانت بعض السيدات يعانين من السمنة، وليس كما يعتقد الكثيرون أنهن كن يتميزن بالرشاقة مثلما نجد في التماثيل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads