المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الحماة" الشريرة والمرأة المخضرمة التي لمع نجمها في سماء السينما.. "دولت أبيض"

الأحد 29/يناير/2017 - 05:41 م
ريم محمد
طباعة
فنانة مصرية، تعد من أهم رائدات المسرح والسينما المصرية حيث شاركت في الكثير من الأعمال الفنية الرائعة التي اشتهرت من خلالها، وتميزت بتقديم دور شخصية المرأة الارستقراطية والحماة الشريرة، حيث ساعدتها ملامحها الأوروبية على دخول على السينما، كما برعت في تقديم أدوار الأم والجدة، هي الفنانة المخضرمة دولت أبيض.

اسمها الحقيقي دولت حبيب بطرس قصبجي، من مواليد 29 يناير عام 1896، درست في مدرسة الراهبات في مدينة الخرطوم، بدأ حبها للتمثيل عندما كانت في المدرسة، حيث لعبت أدوارًا كثيرة في المسرح، واكتشفها الفنان "عزيز عيد"، الذي دعاها لتنضم إلى فرقته لكنها لم تبقى بالفرقة لفترة طويلة، والتحقت بعد ذلك بفرقة "نجيب الريحاني"، التي لم تستمر بها لوقت طويل، والتحقت بعد ذلك بفرقة جورج أبيض، وقدمت من خلالها عدد من المسرحيات من بينهم، “لويس الحادي عشر، وعطيل، والأب ليبونار، والجريمة والعقاب، وكليوبترا".

وانتقلت بعدها إلى الفرقة القومية المصرية التي قدمت معها أدوار البطولة فى مسرحيات الملك لير، ومضحك الملك، والشعلة المقدسة، والمعجزة، وغادة الكامليا، ولكنها قدمت استقالتها من الفرقة، وأسست فرقتها الخاصة التي تحولت بعد عامين من إنشائها إلى دار عرض سينمائي تحت عنوان "سينما هونولولو".

لم تقتصر موهبتها على تقديم العروض المسرحية، اقتحمت "دولت" عالم السينما وبقوة، من خلال مشاركتها في فيلم “زينب”، الذي لاقى إعجاب كبير من الجمهور، فقدمت بعد ذلك مجموعة كبيرة من الأفلام من أبرزها، "أولاد الذوات، والوردة البيضاء، وقلب امرأة، ومصنع الزوجات، وابن البلد، والموسيقار، ودايمًا في قلبي، المنتقم"، وشاركت في آخر أعمالها بـفيلم "إمبراطورية ميم" مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، لتنهي به مسيرتها الفنية الحافلة بالعديد من الأعمال المتميزة.

فازت الفنانة دولت أبيض بالعديد من الجوائز خلال مشوارها الفني، حصلت على الجائزة الثانية للتمثيل، والجائزة الأولى لتمثيل الكوميديا، حصلت أيضًا على وسام الدولة للفنون في عيد العلم.

وتزوجت من المخرج الكبير جورج أبيض، والذي كان لها دور كبير فى نجاحه، ووقفت بجانبه حتى أصبح من أحد رموز تاريخ المسرح فى مصر، ورحلت عن عالمنا في 4 يناير عام 1978 عن عمر يناهز الـ82 عامًا بعد صراع كبير مع المرض.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads