المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد واقعة "أوكا وأورتيجا".. تعرف على نجوم الفن المتهربين من الخدمة العسكرية

السبت 01/أبريل/2017 - 05:02 م
منى صموئيل
طباعة
واجه عدد من الفنانين والمشاهير حالا الإيقاف والحبس بسبب مواقفهم من التجنيد، فمنهم من تهرب منها فوصل به الأمر إلى السجن، ومنهم من تم منعه من الغناء. وترصد "المواطن" تلك الحالات، التى كان آخرها ما حدث مع أوكا وأورتيجا.

أوكا وأورتيجا

وصلت شهرتهما إلى مستويات كبيرة، ولم يكن يتخيل نجما المهرجانات أن يكون مصيرهما داخل جدران السجن، بعد أن زورا في الأوراق الرسمية المُقدمة للقوات المسلحة من أجل التهرب من التجنيد، والحصول على إعفاء من الخدمة العسكرية.

وألقت قوات الأمن بمطار القاهرة القبض عليهما، وهمه "محمد صلاح" الشهير بـ "أوكا" - 25 سنة، و"أحمد متولى" الشهير بـ "أورتيجا" - 27 سنة، أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب طائرة مصر للطيران المُتجهة إلى دبى، بعد أن وضع ضابط الجوازات الكروت الخاصة بهما على أجهزة الحاسب الآلى، فوجد اسميهما على قوائم المنع من السفر، بناء على تعليمات مصلحة الجوازات.

مصطفى حجاج

أصدرت نقابة المهن الموسيقية، قرارًا بعدم تجديد تصريح الغناء للمطرب الشعبي مصطفى حجاج، صاحب أغنية "يا بتاع النعناع"، عن عام 2016، وذلك لعدم تقديمه شهادة إتمام الخدمة العسكرية حتى الآن.

وحصل مصطفى على تصاريح بالعمل في الحفلات، وحمل كارنيه النقابة منذ عام 2012، وقدم مستندًا يفيد بأنه يعمل أمين مخازن بمدرسة شبرا الثانوية صنايع، وأن جميع أوراق تعيينه متواجدة بالمدرسة التي يعمل بها.

وخالف نقيب المهن الموسيقية بالإسكندرية، محمد المحلاوي، القوانين بالموافقة على إعطاء حجاج تصريح العمل دون التحقق من الأوراق المُقدمة، كما أنه لم يتسلم أصل شهادة تجنيد مصطفى حجاج، وهي شرط أساسي لحصول أي مطرب على تصريح عمل من نقابة المهن الموسيقية.

مصطفى قمر

سربت شقيقة مصطفى قمر في شهر مارس 2015، مستند يفيد بتهربه من التجنيد، وتم إنهاء الأمر بقضية، وهو ما نُشِر بالمستند الذي سربته شقيقة قمر بعد خلافاتها معه.

تامر حسنى

في شهر أكتوبر عام 2006، اُتهم تامر حسني في قضية تزوير، للتهرب من أداء الخدمة العسكرية، وتزويره في شهادة جامعية تابعة لكلية التجارة لجامعة المنصورة، وأدين تامر وحكم عليه بالسجن لمدة عام.

وقال تامر حينها: "لم أكن أعلم شيئًا عن تزوير شهادة أداء الخدمة العسكرية، وما حدث أنني استعنت ببعض المعارف لأسألهم عنها ولأعرف منهم كيف أحصل عليها، ففعلوا ما فعلوا، وكنت أظن أن الشهادة سليمة، لأنني لا أعرف شكل الشهادات المزورة".

وقضى تامر 6 أشهر في السجن العسكري بعد تخفيف العقوبة.

هيثم شاكر


اتهم في نفس قضية تامر حسني في عام 2006، بتهمة التزوير والتهرب من أداء الخدمة العسكرية، وتم حبسه لمدة عام كامل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads