المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

8 أغانى لـ"عيد العمال" إهداء من نجوم الزمن الجميل

الإثنين 01/مايو/2017 - 06:03 م
نورجيهان صلاح
طباعة
بدأت فكرة عيد العمال في أستراليا عام 1856، ثم انتقلت الفكرة إلى الولايات المتحدة ليكون أول احتفال رسمي بعيد العمال هناك عام 1882 في مدينة نيويورك، ثم انتشر الحدث ليصبح عالميًا، تكريمًا للعمال وتم تحديد الأول من شهر مايو للاحتفال به كذكرى لإحياء النضال من أجل خفض ساعات العمل إلى 8 ساعات يوميًا.

كانت ولاية شيكاغو الأميركية، أصل الاحتفالات، حين تفجرت نزاعات بين العمال ورؤساء العمل لتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات، ثم انتقلت الى مدينة هاميلتون في ولاية كاليفورنيا ومدينة تورونتو الكندية،عام 1886، حيث نظم عمال شيكاغو في 1 مايو1886، إضرابًا عن العمل، شارك فيه ما بين 350- 450 ألف عامل وذلك للمطالبة بتخفيض ساعات العمل، رافعين شعار "8 ساعات عمل و8 ساعات راحة و8 ساعات نوم"، وقد حققت الدعوى للإضراب نجاحًا كبيًرا، وشملت الحركة الاقتصادية في حينها، وتدخلت الشرطة وقتلت عددًا من المتظاهرين كما قتل عدد من أفراد الشرطة إثر إلقاء مجهول قنبلة وسط تجمع للشرطة.

و في أعقاب وفاة عدد من العمال على أيدي الشرطة الأميركية، وضع الرئيس غروفر كليفلاند تسويات مصالحة مع حزب العمل باعتباره أولوية سياسية، وخوفًا من حدوث المزيد من الصراعات، وتم تشريع عيد العمال وجعله عطلة وطنية من خلال تمريره إلى الكونغرس والموافقة عليه بالإجماع فقط بعد ستة أيام من انتهاء الإضراب.

ومع انتشار الفكرة في جميع أنحاء العالم، تم اختيار الأول من مايو من كل عام ليصبح ذكرى للاحتفال بعيد العمال العالمي، حيث يعتبر عطلة رسمية في معظم دول العالم، بينما لا يتم الاحتفال بعيد العمال في كل من السعودية وعمان وأفغانستان.

نعرض اليوم احتفالًا بعيد العمال، مجموعة من الأغانى الوطنية التي تمت كتابتها خصيصًا لهذا اليوم، منها: 

"بدلتى الزرقا، اسعي يا عبد" للعندليب الأسمر، "يا حلاوة الإيد الشغالة" لشريفة فاضل، "إحنا العمال" لرشدي وسعاد مكاوى، "موال العاملين" لـمحمد طه، "لسه مشوارنا طويل، يا مصر قومي وشدي الحيل" لأحمد سامي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads