المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خطورة استخدام واقي الشمس وتجنبها

الجمعة 05/مايو/2017 - 02:38 م
شيماء سلامة
طباعة
إن الحماية من أشعة الشمس هو أمر ضروري للغاية لأن أشعة الشمس تؤذي البشرة كثيرًا وتتراوح مضار الشمس على البشرة من التهاب وتحسس البشرة إلى سرطان الجلد، لذلك دومًا ينصح بعدم الخروج من المنزل بدون وضع الكريم الواقي من أشعه الشمس لكن بعض النساء تخطئ استعمال الواقي الشمسي أو تستعمل واقي شمسي غير مناسب لنوع بشرتها مما ينتج أخطار كبيرة على الصحة العامة وعلى البشرة بشكل خاص.

الطرق المثالية لوضع واقي الشمس.

1- تطبيق الواقي الشمسي على جميع المناطق التي تتعرض للشمس على اليدين والوجه والرقبة وحتى القدمين.

2- يتم وضع الواقي الشمسي قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة.

3-تكرار الواقي الشمسي بعد السباحة أو التعرق أو بعد ساعتين من التعرض لأشعة الشمس.


1-التفاعلات التحسيسية التي يسببها واقي الشمس.

إن الكريمات الواقية من أشعة الشمس تحوي على مواد كيميائية قد تسبب تهيج البشرة واحمرارها وظهور الطفح الجلدي وحكة شديدة، وهذه التفاعلات التحسسية تنتج بسبب بعض المواد الموجودة في الواقي الشمسي مثل العطور والمواد الحافظة.

حيث ينصح بتجربة الكريم الواقي على اليد قبل شرائه كما يجب شراء الواقي الشمسي الخاص بالبشرة الحساسة لكل امرأة تتحسس من الكريمات ويفضل أن يتم شراء الواقي الشمسي الحاوي على أوكسيد الزنك لأنه مادة لا تسبب الحساسية دومًا ومن أفضل الحلول لتجنب مشكلة تهيج البشرة والحساسية استشارة أخصائي أمراض جلدية عن أفضل كريم واقي للبشرة.

2- واقي الشمس يزيد من مشكلة حب الشباب:

إذا كانت البشرة دهنية أو تحوي حبوب شباب فإن الواقي الشمسي يزيد من هذه ال مشكلة بشكل كبير، لذلك ينصح بهذه الحالة باستخدام كريم واقي شمسي غير زيتي، كما لا ينصح أبدًا باستخدام الكريم الواقي من الشمس المخصص للجسم.

3- الواقي الشمسي قد يسبب تحسس العينين:

إن الواقي الشمسي قد يسبب تحسس وتهيج العينين وإحساس بالحرق والحساسية الضوئية وقد يسبب أيضًا إذا دخل إلى العين العمى، لذلك ينصح بغسل العين بشكل جيد بالماء البارد إذا دخل الواقي الشمسي له.

4- الواقي الشمسي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي:

إن الواقي الشمسي يحوي على مواد لها أثر استروجيني على خلايا الثدي السرطانية، وبعض الكريمات الواقية تؤثر على مستوى الأستروجين في الدم، لذلك ينصح بعدم استعمال الكريمات الواقية من الشمس الحاوية على مواد كيميائية للأطفال بشكل خاص لأنهم يتأثرون وبشرتهم تمتص بشكل أكبر من غيرهم.

أهم النصائح للتخفيف من الآثار الجانبية للكريم الواقي من أشعة الشمس:

1- إذا تم ملاحظة حساسية أو احمرار فيجب إيقاف استعمال الواقي الشمسي.

2- من الأفضل استشارة الطبيب أو الصيدلاني عن أفضل كريم واقي شمسي لا يسبب تهيج أو حساسية أو حبوب.

3- من أفضل الحلول للتخفيف من مشاكل الكريم الواقي من أشعة الشمس هي استعمال الكريم لواقي من الشمس المخصص للأطفال لأن تركيز المواد الكيميائية الخطيرة تكون أقل.

4- لجميع من تملك بشرة دهنية يجب استعمال كريم واقي خال من الزيوت.

5- عدم إعادة تطبيق الكريم الواقي كل ساعتينمه سميك جدًا ويزيد من الحبوب كثيرًا. تأمين حماية كاملة للبشرة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads