المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" يقدم نصائح وإرشادات تساعد الحجاج على التمتع بصحة جيدة وأداء المناسك بسهولة

الأربعاء 12/يوليو/2017 - 10:15 م
منار سالم
طباعة
الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، شرعه الله تعالى على المسلم المستطيع مرة واحدة في العمر، ويؤدى في مكان وزمان محددين، وهو مستمر إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها بإذنه تعالى.

ويعتبر الحج من الإختبارات القوية لصحة البدن والصبر على الطاعة والعبادة ففيه الكثير والكثير من المشي ومن الظروف القاسية والتضاريس الغير معروفة، والطقس الحار، والصداع وبعض المشاق والصعوبات.

"المواطن" يقدم لكل حاج إرشادات وبعض النصائح أثناء الحج تساعده على التمتع بحالة صحية جيدة وأداء مناسك الحج بسهولة:-

- شرب المياة بكميات كافية وترطيب الجسم من أهم الأشياء التي تحمي الجسم من الجفاف.

- احرص على المشى متي كان ذلك متاحًا وفي الوقت ذاته لا تمشى مسافات طويلة اكثر مما يجب خاصة في الأجواء شديدة الحرارة حتى لا تتعرض لضربة شمس.

- تذكر أن راحة الجسم تبدأ من القدمين وأن الحذاء هو المفتاح في الراحة، لذالك يجب عليك إحضار الحذاء المريح المخصص للمشي مهما كان شكله وتكلفته لأنه سوف يريح قدميك وضع في الاعتبار إن رجلك سوف تتورم درجة على الأقل بسبب كثرة المشى أو الوقوف فإذا كنت تلبس حذاء مقاس 9 يكون من الأفضل اثناء الحج أن تلبس مقاس 10، وهكذا.

- يجب عليك تناول الأكل النظيف قدر الإمكان – تناول وجبات خفيفة وصغير طوال اليوم – أعطي جسمك افضل ما يمكن اعطائه له الآن.

- قم بعمل تمرينات قوية وتساعد على التحمل وركز على الجزء السفلي من الجسم كتمارين القرفصاء وتقوية عضلات الرجل لتحمل المشي.

- تناول ما يكفي لإشباعك لأنك سوف تظل مثابر وركز على أن تكون الوجبة متوازنة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون وإن كنت لن تأكل سوى مرة واحدة في اليوم فركز على أنها تكون وجبة الإفطار لإنها مهمة جدًا ولا غنى عنها.

- ضع الفازلين أو زيت الأطفال بين ساقيك لمنع الاحتكاك أو الطفح الجلدي والتسلخات.

- عليك أن تقى نفسك من ضربات الشمس التي تنتج عن الوقوف طويلًا تحت أشعة الشمس والإكثار من شرب السوائل لتعويض الجسم السوائل التي يفقدها من شده التعرق.

- عليك تجنب التواجد في الأماكن سيئة التهوية لكى تقى نفسك من الأمراض التي تنتقل بالهواء.

- الحرص على تناول قرص من فيتامين ج يوميًا للوقاية من أمراض الإنفلونزا وغيرها من الأمراض.

- الحرص على الاهتمام بسلامة العين من خلال الاهتمام بنظافة العامة وغسيل العينين بالماء الفاتر ولبس النظارات الشمسية لحماية الأعين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والحرص على تزويد الجسم بالسوائل التي يفقدها بسبب كثره التعرق وارتفاع درجة الحرارة.

- أما الذين يعانون من حساسية العين فعليهم الاستعانة بالقطرات التي تقلل الحساسية وكمادات الماء البارد وارتداء النظارات الشمسية.

- عليك أيها الحاج إذا كنت تعاني من مرض معين فعليك الحرص على ارتداء معصم في معصمك مدون عليه المرض الذى تعانى منه واسمك وأن تعلم من يرافقك عن حالتك الصحية.

- من يعاني من مرض الربو أو أمراض الجهاز التنفسي فعليهم اتخاذ بعض الإجراءت الإحتياطية لضمان عدم تعرضهم لتلك النوبات وهى أن يكونوا حريصين على أن يكون معهم دائمًا البخاخ الموسع للشعب الهوائية مثل الفينتولين وأن يكون معهم اقراص الكورتيزون لتناولها عند الإحساس بزياده أعراض المرض وعليهم تجنب الأماكن سيئة التهوية.

- مريض القلب عليه الحد من الإجهاد البدني وإذا شعر بألم أو ضيق في الصدر فعليه التوجه إلى أقرب مكان طبي لإسعافه

- أما مريض السكر فعليه أن يكون حريصًا على وجود حافظة تدعى الترمس وذلك لوضع الأنسولين بها وحفظها من درجات الحرارة المرتفعه وعليه ايضًا أن يكون معه جهاز لقياس السكر وقطع من السكر لتناولها عند الحاجة، وعليك ايضًا أن تتخلص من ابر الأنسولين بطريقة صحيحة وآمنه حتى لا تأذي غيرك من الحجاج.

- كثير من السيدات يلجئن إلى تأخير الدورة الشهرية لتتمكن من أداء مناسك الحج على أكمل وجه ولكن عليكي اتخاذ بعض الخطوات الضرورية مثل أن تذهبى إلى طبيبتك الخاصة فهى أدرى شخص بحالتك الصحية وعليكي الذهاب إليها قبل سبعة أيام من سفرك، كما أنه يجب عليكى تناول الدواء يوميًا في موعده المحدد دون نسيان الجرعة وعليكي أن تدركي أن هنالك موانع لاستخدام تلك الحبوب مثل الإصابة بأمراض القلب والشرايين أو أورام الثدي أو الغدة النخامية أو مرض السكري أو في حالة تناول أدوية أخرى تتفاعل مع أدويه تأخير الدورة الشهرية أو إذا كانت المرأه تعاني من نزيف لا يعرف سببه أو في حالة الحمل وعليكي معرفة أنه في حالة الشعور بالاكتئاب أو إذا كنتي تعاني منه فعليكي إخبار طبيبتك بذلك لأن أدوية تأخير الدورة الشهرية تزيد من الشعور بالاكتئاب أو في حالة إصابتك بمرض الشقيقة الصداع النصفي فعليكى اخبار طبيبتك بذلك.

- عليك أيها الحاج الحرص على اخذ التطعيمات الخاصة قبل السفر مثل التطعيم ضد الحمى الشوكية التهاب السحايا والتطعيم ضد الالتهابات الرئوية والتطعيم ضد مرض الانفلونزا.

- عليك ايها الحاج الحرص على اخذ حقيبتك الطبيه الخاصه بك عند السفر التى يجب أن تحتوى على الأدوية الخاصة بك اذا كنت تعانى من حالة مرضية معينة وأدوية اخرى مثل:- مضادات حيويه خافض للحراره مسكن للام مراهم لاصابه العضلات مراهم للحروق فرشاه اسنان الصابونه الطبيه الخاصه بك أمواس الحلاقة الخاصة بك.

- عليك أيها الحاج إذا اردت استخدام كمامات الأنف والفم أن تكون حريص على تغيرها اكثر من مرة نظرًا لتجمع العوالق والأتربة في جوانبها.

- عند استخدام أمواس الحلاقة يجب أن تكون حريص على عدم استخدام أحد غيرك لتلك الأمواس لأن ذلك قد يؤدي إلى انتقال الامراض التى تنتقل بالدم مثل الايدز والفيروسات الكبديه فيروس بى وفيروس سى.

- يجب عليك ايها الحاج تجنب المشى حافيا حتى لاتتعرض للوخز من الأبر أو الأمواس التى قد تكون ملقاه على الأرض.

- عليك ايها الحاج تجنب الافتراش على الطرقات حتى تتمكن سيارات الاسعاف من التنقل بسهوله ويسر.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads