المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصدر قضائي: قانون البنوك الجديد في مجلس الدولة

الأحد 23/يوليو/2017 - 08:34 م
أحمد محمود
طباعة
أوضح مصدر أمني رفيع المستوى أن قانون البنوك الجديد الخاص بالجهاز المصرفى، تم إرساله لمجلس الدولة لمراجعته، وقال المصدر إلى أنه من المقرر بعد انتهاء إعادة صياغته من قبل المجلس أن يتم إرساله إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره.

ومن جانبه عقب خبير اقتصادى على أهم نقاط فى قانون البنوك الجديد، مشيُرا إلى أن القانون يزيد من الصلاحيات الرقابية للبنك المركزى لتضم بجانب الجهاز المصرفى كلا من شركات الصرافة، وتحويل الأموال، وشركات ضمان مخاطر الائتمان، وجهات منح الائتمان، وإلخ، بالإضافة إلى الشركات والجهات العاملة فى مجال نظم وخدمات الدفع، ويهدف إلى مكافحة تهريب وغسيل الأموال. 

وأشار سعيد أن على المادة الخاصة بإلزام جميع البنوك والجهات المخاطبة بتوفيق أوضاعها خلال فترة لا تجاوز سنة من تاريخ العمل به، مع إمكانية مدّها بقرار من مجلس إدارة البنك المركزى إلى فترات أخرى لا تجاوز 3 سنوات.

مؤكدًا إلى أن القانون رفع الحد الأدنى لرأسمال البنوك إلى 1.5 مليار جنيه، بدلا من 500 مليون جنيه فى القانون الحالى رقم 88 لسنة 2003، كما نص القانون على رفع رأسمال شركات الصرافة إلى 20 مليون جنيه، بدلا من 5 ملايين جنيه، إلى جانب رفع رأسمال الحد الأدنى لشركات تحويل الأموال إلى 10 ملايين جنيه بدلًا من 5 ملايين جنيه.

مضيفا أن هذه المادة تعزز من قوه البنوك، وملائتها المالية وأوضح السعيد أن المادة التى تلزم مساهمة البنك المركزى بنسبة 99% فى إنشاء شركة مساهمة مصرية لطباعة وسك النقد.

كما وضع القانون شروطًا وضوابط جديدة لاختيار وتعيين رؤساء وأعضاء مجلس إدارات البنوك اِلعاملة فى مصر، من بينها أن يكون رئيس مجلس الإدارة مستقلا، حيث حدد القانون معنى "الاستقلال" بألا يكون موظفًا فى البنك أو مساهمًا رئيسيًا فيه، أو يمثله خلال السنوات الثلاث السابقة على بدء سريان القانون، مشيرًا إلى أن هذه المادة لم تحدث بها أى تغير ولا يوجد بها أى تعقيب؛ حيث إن هذه الأمور متعارف عليها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads