المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" يرصد أبرز 10 أمراض ناتجة عن المشروبات الغازية وأعراضها

الجمعة 28/يوليو/2017 - 07:10 م
مديحة عبد الوهاب
طباعة
الكثير منا مدمن للمشروبات الغازية ولكن لا يعلم أيا منا مدى خطورتها على الصحة والأمراض التي تنتج عنها التي قد تفقدنا معنى الحياة.

"المواطن" يبرز أهم 10 أمراض ناتجة عن المشروبات الغازية تعرف عليها في السطور التالية:

السمنة:

عبوة واحدة من المشروبات الغازية يوميًا تؤدي لزيادة نصف كيلو جرام شهريًا، لما تحتويه من كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية التي تزيد مشروبات الرجيم المحلاة بالمحليات الصناعية وزن الجسم أكثر من التي يزيدها الجسم بسبب التفاعلات الهرمونية.

الارتجاع المريئي:

تؤدي المشروبات الغازية إلى ارتجاع المريء أي خروج العصارة المعدية شديدة الحموضة من المعدة إلى المرئ، خدوشا قوية بالمريء، وإحساس قوي بالحموضة والحرقة يمتد لأعلى المريء بالقرب من الفم الزيادة من هذه المشروبات تؤدي إلى حموضة المعدة.

تلف الكبد: 

المشروبات الغازية تؤدي إلى تشمع الكبد كما تحدثه المشروبات الكحولية ويصيب الكبد بالتليف.

تسوس الاسنان:

تؤدي المشروبات الغازية إلى إذابة الطبقة الخارجية من الأسنان بسبب الحموضة الشديدة في هذه المشروبات وتصيب الأسنان بالتسوس بنسبة من 3:2 مثلما تحدثه الحلويات.

حصوات الكلى:

شرب 4 عبوات بما يعادل 250 ملي أسبوعيًا يزيد من احتمال حدوث حصوات الكلى بنسبة 15 % لاحتوائها على حمض الفوسفور الذي يغير من تركيب البول في الجسم.

هشاشة العظام:

تقلل هذه المشروبات نسبة الكالسيوم بالدم فيعوضها الجسم من سحبها من العظام فيصاب مدمني المشروبات الغازية بهشاشة العظام.

ارتفاع ضغط الدم:

تسبب أيضا هذه المشروبات ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة للإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

زيادة علامات التقدم في العمر:

تزيد المشروبات الغازية إلى ظهور علامات التقدم في العمر والتجاعيد على خلايا الجسم ولها نفس تأثير التدخين على الخلايا.

زيادة إنتاج أحماض المعدة:

تهيج بطانة المعدة بسبب الزيادة في إنتاج أحماض المعدة، ومنها الإصابة بالقرحة الهضمية، ويذكر الأطباء بأنها تكون قرحة مفتوحة في بطانة المعدة أو المريء أو الإثنى عشر وهي تؤدي إلى نزيف المعدة ومنها إلى تقيؤ الدم وتغيير لون البراز إلى الأسود.

مشروبات الدايت تسبب سمنة أكثر:

كما أن مشروبات الدايت، الخالية من السكر، لها نفس الأثر حيث تسبب زيادة في وزن الجسم بنسبة أعلى من تلك التي تحدثها المشروبات الغازية العادية المحتوية على السكر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads