المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الغلاء يُطارد الجيوب.. ونواب: الأسعار تلتهم "الغلابة"

الثلاثاء 15/أغسطس/2017 - 07:12 م
هدير ناصر
طباعة
قبل أيام من عيد الأضحى، شهدت أسواق بيع الأضاحي والشوادر العامة التي أنشأها تجار الماشية والعاملين في تجارة الأضاحي بالمحافظات، حالة من غلاء الأسعار الذي وصفه المواطنون بالجنوني واعتبروه ارتفاعًا مُبالغ فيه عن العام الماضي.

وأعرب "المواطنون"، عن غضبهم من ارتفاع الأسعار، واتفق النواب على أن سبب غلاء الأسعار يرجع إلى قدوم عيد الأضحى المبارك، وأيضًا ارتفاع سعر العلف بجميع أنواعه.

"جنون الأسعار"..

أكد هشام الحصري، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أنه لابد من دور رقابي قوي على الأسواق، وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على أسواق ومحلات ومنافذ بيع اللحوم؛ لضمان وصول غذاء آمن وصحي للمواطنين.

وقال "الحصري"، في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، إن إصرار المواطن على شراء الأضاحي سبب زيـادة سعـر اللحوم، مشيرًا إلى أن ارتفع كيلو اللحوم الكندوز من 89 الى 140 جنيه، واللحوم الجاموسي من 67 الى 100 جنيها، واللحوم الضأن البلدي الكيلو ارتفع من 92 الى 145 جنيها، واللحوم الجملي من 58 جنيها إلى 100 جنيه، واللحوم البرازيلي المجمدة من 46 إلى 75 جنيها، واللحوم السوداني الطازجة من 61 إلى 95 جنيها.

وتابع "الحصري": "إن إصرار قطاع كبير من المصريين على تنفيذ السنة وذبح الأضحية، وهو ما أدى إلى تزايد الطلب على اللحوم وتسبب فى زيادة الأسعار".

"الأسعار نار"..

أكد إيهاب غطاطي، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن هناك تزايد ملحوظ في أسعار الأضاحي، مشيرًا إلى أن سعر الخروف العام الماضي كان يتراوح بين 1500 إلى 2000 جنيه لتصل قيمته هذا العام من 3000 إلى 3200 جنيه للرأس بزيادة تقدر بنحو 50%.

وقال "غطاطي"، في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، إن سعر الصك للعجول المستوردة بلغ 1900 جنيه مقابل 1450 جنيها للعام السابق، بينما سجل صك العجول الصغيرة 2450 جنيها مقابل 1650، والعجول الكبيرة 2850 جنيها مقابل 1999 جنيه للعام السابق.

وتابع "غطاطي": "إن الكميات التي تطرحها الوزارة تصل إلى 49 ألف 446 رأس ماشية حية، وهذه الكميات معقولة بالنسبة للوزارة، لكن بالنسبة لعدد السكان أو لطالبي الأضاحي تعتبر كمية ليست كبيرة".

"كسر فرحة العيد"..

أكد النائب سامي المشد، عضو لجنة صحة البرلمان، أن أسعار الأضاحي مناسبة للمواطن العادي ولجميع الفئات وأقل من الأسعار في السوق، فيصل سعر كيلو العجل الجاموسي القائم 50 جنيها، والعجل البقري القائم 55 جنيها، والأغنام والماعز يصل سعرها إلى 60 جنيها.

وقال "المشد"، في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، اليوم الثلاثاء، إن الإقبال علي شراء الأضاحي في هذا العام يعد منخفضًا بنسبة كبيرة مقارنة بالأعوام الماضية.

وطالب "المشد"، من كافة المواطنين التوجه للمجازر لإجراء عملية الذبح والكشف الصحي على الأضحية قبل عملية الذبح؛ للتأكد من أن اللحوم صالحة.

"التجار مظلومين"..

أكدت شادية ثابت عضو مجلس النواب وعضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن تجار المواشي والجزارين تعرضوا خلال الفترة السابقة للظلم، بعدما توجهت إليهم أصابع الاتهام بإصابتهم بالجشع، والسعي وراء الربح من خلال رفع أسعار اللحوم، وهذا هو ما ينافي الحقيقة.

وقالت "ثابت"، في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، إن هناك عدد كبير من المضحين لا يقومون بتقديم الأضاحي بهذا العيد بسبب نقص الدخل للمواطنين مع استمرار أزمة أرتفاع الأسعار".

وتابعت النائبة: "إن الارتفاع الكبير في أسعار الأضاحي التي اعتاد المواطنون ذبحها يوم العيد إلى مبالغ باهظة الثمن حرمت ذوي الدخل المحدود من فرحة العيد".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads