المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأمم المتحدة: الجيش السوري نفذ هجوم خان شيخون بغاز السارين

الأربعاء 06/سبتمبر/2017 - 06:16 م
شريف صفوت
طباعة
أكد محققون في الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن الحكومة السورية مسؤولة عن استخدام غاز السارين في هجوم خان شيخون، الذي أوقع 87 قتيلًا أغلبهم من الأطفال والنساء بمحافظة إدلب في شهر إبريل الماضي.

وبحسب التقرير الرابع عشر، الذي أصدرته لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة حول وضع حقوق الإنسان في سوريا، فقد جرى توثيق استخدام السلاح الكيماوي في سوريا 33 مرة، بينها 7 هجمات للنظام السوري بين شهري مارس ويوليو الماضيين.

وأضاف التقرير: "واصلت القوات الحكومية نمط استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة، وفي الواقعة الأخطر استخدمت القوات الجوية السورية غاز السارين في خان شيخون بإدلب فقتلت العشرات وكان أغلبهم من النساء والأطفال"، واصفًا ذلك بأنه جريمة حرب.

وكانت الحكومة السورية رفضت، في وقت سابق، تقريرًا من منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية قال أن غاز الأعصاب "السارين" المحظور جرى استخدامه في هجوم شهر إبريل الماضي، واعتبرت التقرير مفتقدًا "لأي مصداقية".

وكان الجيش الأمريكي رد على هجوم خان شيخون بإطلاق 59 صاروخًا من طراز "توماهوك" على قاعدة الشعيرات في حمص التي يرجح أن يكون الجيش السوري قد حضر فيها لهجوم كيماوي.

يذكر أن هذه اللجنة ليست الوحيدة التي تحقق في هجوم 4 إبريل الماضي، إذ أن هناك لجنة أخرى مشتركة بين الأمم المتحدة والمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية تقوم أيضًا بالتحقيق في هذه الحادثة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads