المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"كاسن" يودع 61 من الطلبة المصريين الذين حصلوا "تشيفنينج" بالمملكة المتحدة

الثلاثاء 12/سبتمبر/2017 - 05:13 م
أ ش أ
طباعة
ودَّع السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن 61 من الطلبة المصريين الذين حصلوا على منحة برنامج "تشيفنينج" الدراسية الممولة بالكامل للحصول على درجة الماجستير، حيث أنهوا استعداداتهم لبدء دراستهم في المملكة المتحدة.

وقال السفير البريطاني إن 34 فتاة و27 شابًا من جميع أنحاء مصر حصلوا هذا العام على المنح الدراسية لنيل درجة الماجستير لمدة عام واحد في المملكة المتحدة بدعم من منحة "تشيفنينج" الممولة تمويلًا كاملًا، موضحًا أنه سوف يدرس الطلاب مجموعة متنوعة من المجالات، مثل الصحة العامة والقانون والإعلام والتعليم والتنمية والشؤون المالية وريادة الأعمال والاقتصاد وحقوق الإنسان والإدارة والشؤون السياسية والسياسة العامة والطاقة والبيئة.

وأضاف أنه بعد مرور 33 عامًا من تمويل أبرز الخريجين المصريين في العالم للدراسة لدى أفضل الجامعات في بريطانيا، فقد أصبحت منحة "تشيفنينغ" الآن أكبر وأفضل برنامج منح دراسية من أي وقت مضى، منوهًا بأن المملكة المتحدة ضاعفت تمويلها بزيادة 450 طالبًا منذ عام 2014، وتشهد أرقامًا قياسيةً عالميةً للمتقدمين المصريين للدراسة.

وتابع: "وبينما نرسل هذه المجموعة الجديدة الواعدة والموهوبة من الطلبة الدارسين إلى بريطانيا، ليس هناك مثالًا على إطلاق العنان لطموحهم وقدراتهم أفضل من تقديم منحة لبطلة العالم في الإسكواش نور الشربيني، فعندما نمنح المصريين الفرصة، لا يكون هناك حد لما سيحققونه، لهذا السبب تهدف بريطانيا لأن تكون هي الشريك رقم واحد لمصر في مجال التعليم".

ووجهت السفارة البريطانية في القاهرة الدعوة للاعبة الإسكواش المصنفة رقم واحد في العالم نور الشربيني للقاء الدارسين من الطلاب وتقديم ندوة متقدمة حول القيادة لجمهور من الطلبة الجدد وكذلك خريجي منحة "تشيفنينج".

وقالت نور الشربيني: "إنه لمن دواعي سروري أن أكون جزءًا من حدث اليوم، ومن الملهم أن نرى المصريين يحاولون تحقيق أهدافهم، إنها فرصة عظيمة للاستمتاع بهذه التجربة والعمل على تحقيق أحلامهم، وإنني أتطلع إلى لقائهم بعد عودتهم وهم يعملون على جعل مصر أقوى".

وأشار السفير البريطاني إلى أن مصر حصلت العام الماضي على أكبر عدد من طلبات التقديم للحصول على منح "تشيفنينج" على مستوى العالم، حيث بلغ عدد المتقدمين المصريين 5 آلاف و486 طالبًا، من محافظات القاهرة والإسكندرية والدقهلية والغربية والشرقية والقليوبية والمنوفية والبحيرة والمنيا.

يُذكر أن باب التقدم بطلبات الحصول على منحة "تشيفنينج" للعام القادم مفتوحة الآن، وسيُغلق باب القبول في 7 نوفمبر2017، ومن شروط المنحة أن يكون المتقدم للدراسة مواطنًا مصريًا يحمل مؤهلًا جامعيًا ولديه خبرة عملية لا تقل عن سنتين، وأن يستوفي شرط إجادة اللغة الإنجليزية لكي يؤهل للتقدم لنيل المنحة، وهناك ما يزيد على 1500 منحة دراسية متوفرة على الصعيد العالمي للعام الدراسي 2018-2019، ما يمثل استثمارًا كبيرًا تدعمه حكومة المملكة المتحدة نحو تطوير قادة المستقبل.

ويُقدم برنامج "تشيفنينج" منحًا دراسية للأفراد ذوي القدرات القيادية وممن لديهم أيضًا خلفية أكاديمية قوية، وتقدم هذه المنحة الدعم المالي الكامل لقادة المستقبل لدراسة أي درجة ماجستير مؤهلة لدى أي من الجامعات الرائدة عالميًا بالمملكة المتحدة، إلى جانب التفاعل مع مجموعة واسعة من الأحداث الأكاديمية والمهنية والثقافية الحصرية.

وتشمل قائمة خريجي "تشيفنينج" في مصر من الدراسين السابقين الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء السابق، وأحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسة المالية، والدكتورة نميرة نجم السفير السابق لجمهورية مصر العربية لدى رواندا والمجلس القانوني الجديد للاتحاد الإفريقي، والدكتورة هانيا الشلقامي أستاذ الاقتصاد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحمد فريد رئيس البورصة المصرية. 
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads