المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على فرص المنتخبات الأفريقية في التأهل للمونديال

الخميس 05/أكتوبر/2017 - 04:15 ص
أشرف فاروق
طباعة
تنطلق مباريات الجولة الخامسة للتصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018، غد الجمعة، حيث يقام لقاء مالي وساحل العاج بالمجموعة الثالثة، في ملعب 26 مارس بمدينة باماكو.

لم يتبق من التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا سوى جولتين فقط، مع وجود مباراة بالمجموعة الرابعة من الجولة الرابعة قرر الفيفا إعادتها بين السنغال وجنوب أفريقيا، وفي هذا التقرير سنرصد فرص المنتخبات التي تتصارع للحصول على مقعد في المونديال القادم، والمنتخبات التي فقدت الأمل رسميا.

المجموعة الأولى

تضم المجموعة الأولى منتخبات "تونس، جمهورية الكونغو الديمقراطية، غينيا، ليبيا"، يتصدر المنتخب التونسي المجموعة برصيد 10 نقاط، من الفوز في 3 مباريات والتعادل في مباراة، بينما يأتي منتخب جمهورية الكونغو في المركز الثاني برصيد 7 نقاط من فوزين وتعادل وخسارة.

المنتخب التونسي الشقيق يحل ضيفا على منتخب غينيا يوم السبت المقبل بالجولة الخامسة، والفوز بالمباراة يعني وصوله للنقطة 13، وفي حالة تعادل أو خسارة منتخب الكونغو الديمقراطية أمام ليبيا في نفس الجولة، يتأهل المنتخب التونسي مباشرة إلى المونديال.

وفي حالة خسارة تونس وفوز جمهورية الكونغو سيتساوى المنتخبان في رصيد النقاط، ويتم تأجيل الحسم للجولة الأخيرة، والتي سيستضيف فيها منتخب تونس شقيقه الليبي، بينما يستضيف منتخب جمهورية الكونغو منتخب غينيا، وبالتالي سيتعين على المنتخب التونسي تحقيق فوز عريض للتأهل عن طريق أفضلية فارق الأهداف التي ستكون في مصلحة الكونغو قبل هذه الجولة.

منتخبي ليبيا وغينيا فقدا الأمل رسميا في التأهل، حيث رصيد كل منهما 3 نقاط فقط، والفوز في الجولتين القادمتين يرفع رصيدهما إلى 9 نقاط وبالتالي لن يصل أحدهما إلى النقطة العاشرة التي تمتلكها تونس.

المجموعة الثانية

تضم المجموعة الثانية منتخبات "نيجيريا، زامبيا، الكاميرون، الجزائر"، يتصدر المنتخب النيجيري الترتيب برصيد 10 نقاط، ويأتي منتخب زامبيا في المركز الثاني برصيد 7 نقاط، ثم الكاميرون برصيد 3 نقاط، وأخيرا الجزائر في المركز الأخير برصيده نقطة وحيدة.

يعد منتخب نيجيريا هو الأقرب للتأهل حتى الآن، والمباراة القادمة قد تنهي الأمور، حيث يستضيف المنتخب النيجيري منافسه الزامبي بالمجموعة على ملعبه، والفوز يرفع رصيده إلى النقطة 13 ويتسع الفارق بينه وبين منافسه إلى 6 نقاط قبل جولة وحيدة.

في حالة التعادل سيرتفع رصيد نيجيريا إلى 11 نقطة وزامبيا إلى 8 نقاط، وفي الجولة السادسة سيخوض منتخب نيجيريا مواجهة صعبة ضد منتخب الجزائر بالجزائر، لكنه حتى وإن خسر مع فوز زامبيا على الكاميرون يظل هو الأقرب للتأهل، لأنه سوف يتساوى مع زامبيا في عدد النقاط لكن فارق الأهداف الكبير يرجح كفته، وبالتالي إذا أرادت زامبيا التأهل فعليها الفوز على نيجيريا في عقر دارها، والفوز على الكاميرون أيضا ليصبح رصيدها 13 نقطة وانتظار تعثر نيجيريا أمام الجزائر سواء بالتعادل أو الخسارة.

الكاميرون والجزائر ودعا المشوار، والفوز في الجولتين القادمتين لن يغير في وضع أحدهما، في حالة فوز الكاميرون في المباراتين سيرفع رصيده إلى 9 نقاط، وفوز الجزائر في المباراتين يرفع رصيدها إلى 7، وكلاهما أقل من رصيد نيجيريا.

المجموعة الثالثة

تضم المجموعة الثالثة منتخبات "ساحل العاج، المغرب، الجابون، مالي" وهي مجموعة معقدة للغاية، وكل الفرص ممكنة، لجميع المنتخبات، منتخب ساحل العاج في الصدارة برصيد 7 نقاط، ثم منتخب المغرب في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، وفي المركز الثالث يأتي منتخب الجابون برصيد 5 نقاط، ومنتخب مالي في المركز الرابع برصيد نقطتين".

الجولة القادمة تشهد مواجهة بين مالي وساحل العاج بملعب الأول، وفوزه بالمباراة يعزز فرصه الضعيفة، حيث سيرفع رصيده إلى 5 نقاط، خاصة إذا انتهى لقاء المغرب والجابون بالتعادل، لأن حينها سيصبح رصيد المغرب 7 نقاط والجابون 6 نقاط.

فوز ساحل العاج على مالي سيخرج مالي من السباق، وسيعزز فرص الأفيال في التأهل في حالة تعادل المغرب والجابون لأنه سيصبح رصيد ساحل العاج 10 مقابل 7 للمغرب و6 للجابون، وفي الجولة الأخيرة يستضيف منتخب ساحل العاج المنتخب المغربي والفوز او التعادل يمنح الإيفواريين بطاقة التأهل.

المنتخب المغربي يحتاج للفوز على الجابون بالجولة القادمة مع خسارة ساحل العاج من مالي ليصبح رصيد المغرب 9 نقاط ويتجمد رصيد الإيفواريين عند 7، ولكن هذا لا يكفي فيحتاج المنتخب المغربي للتعادل أو الفوز في مباراته الصعبة مع ساحل العاج في الجولة الأخيرة لينتزع بطاقة التأهل.

المجموعة الرابعة

تضم المجموعة منتخبات "بوركينا فاسو، جزر الرأس الأخضر، السنغال، جنوب أفريقيا" وهي أيضا مجموعة معقدة ومن الصعب التكهن بمن يظفر ببطاقة التأهل، يتصدر منتخب بوركينا فاسو المجموعة برصيد 6 نقاط، ويأتي من خلفه منتخب الرأس الأخضر بنفس الرصيد مع أفضلية فارق الأهداف للمنتخب البوركيني، وفي المركز الثالث منتخب السنغال برصيد 5 نقاط، وأخيرا منتخب جنوب أفريقيا في المركز الرابع برصيد نقطة وحيدة.

قرار الفيفا الخاص بإعادة مباراة جنوب أفريقيا والسنغال أشعل المجموعة من جديد، الفيفا قرر إعادة المباراة وإلغاء فوز المنتخب الجنوب أفريقيا على السنغال بهدفين مقابل هدف، بسبب تلاعب حكم المباراة، قلص نقاطه إلى نقطة وحيدة.

في حالة فوز السنغال في اللقاء المعاد والمقرر لها الشهر المقبل، سيرفع رصيده إلى 8 نقاط، وأمامه مباراتين بالجولتين الخامسة ضد الرأس الأخضر، وضد جنوب أفريقيا بالسنغال بالجولة السادسة، والفوز في المباراتين يضمن له التأهل مباشرة بغض النظر عن نتائج المنافسين.

منتخب جنوب أفريقيا سيواجه بوركينا فاسو الجولة القادمة في حالة فوزه مع فوزه في اللقاء المعاد على السنغال سيصبح رصيده 7 نقاط، وفي حالة فوزه بالجولة الأخيرة على السنغال أيضا سيرفع رصيده إلى 10 نقاط، سيتأهل مباشرة إلى المونديال.

المنتخب البوركيني يحتاج للفوز في مباراتيه ضد جنوب أفريقيا بالجولة الخامسة والرأس الأخضر بالجولة السادسة ليتأهل مباشرة دون النظر إلى نتائج المنافسين.

منتخب الرأس الأخضر لو حقق الفوز على السنغال بالجولة الخامسة، ثم على جنوب أفريقيا بالجولة السادسة يتأهل هو عن المجموعة برصيد 12 نقطة.

المجموعة الخامسة

تضم المجموعة الخامسة منتخبات "مصر، أوغندا، غانا، الكونغو"، يتصدر منتخب مصر المجموعة برصيد 9 نقاط من 3 فوز وخسارة، ثم منتخب أوغندا في المركز الثاني برصيد 7 نقاط من فوزين وخسارة وتعادل، وغانا في المركز الثالث برصيد 5 نقاط من فوز وتعادلين وخسارة، ويقبع منتخب الكونغو في المركز الأخير برصيد نقطة وحيدة.

نظريا المنافسة منحصرة بين مصر وأوغندا، لكن غانا لم تخرج من الصورة بشكل رسمي، مصر تحتاج للفوز على الكونغو في الجولة القادمة لترفع رصيدها إلى 12 نقطة، وفي حالة تعادل أو خسارة أوغندا أمام غانا بنفس الجولة، يتأهل الفراعنة رسميا للمونديال بغض النظر عن نتائج الجولة الأخيرة.

في حالة فوز مصر على الكونغو وفوز أوغندا على غانا سيصبح رصيد مصر 12 وأوغندا 10، وستكون الجولة السادسة حاسمة حيث يحتاج الفراعنة للفوز للتأهل بعيدا عن أي حسابات، لأن التعادل من غانا وفوز أوغندا على الكونغو سيجعل رصيد كلاهما 13 نقطة وسيام اللجوء إلى فارق الأهداف.

في حالة خسارة أو تعادل مصر مع الكونغو وفوز أوغندا، سيتوقف رصيد مصر عند 9 نقاط مقابل 10 لأوغندا، وحينها يحتاج المنتخب للفوز على غانا لرفع رصيده إلى 12 نقطة مع تعادل أو خسارة أوغندا من الكونغو بالجولة الأخيرة.
غانا تحتاج للفوز على أوغندا ومصر لترفع رصيدها إلى 11 نقطة مع تعثر مصر أمام الكونغو سواء بالتعادل أو الخسارة وحينها سيصبح التأهل من نصيب النجوم السوداء.
المنتخب الكونغولي ليس لديه أي فرصة في التأهل وغادر السباق رسميا لأن أقصى رصيد يمكن أن يصل إليه هو 7 نقاط.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads