المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

احذرى .. كلمات بها سم قاتل لطفلك أثناء تناوله الطعام

الجمعة 13/أكتوبر/2017 - 10:34 ص
طباعة
الطفل بطبعه يعشق الإنطلاق لا يريد أن يرى حدوداً لأي شئ، ويعتبر هذا الأمر من أكثر ما يرهق الأم أثناء محاولتها للسيطرة على هذه الطاقة التي يمتلكها طفلها.

وعادة ما يظهر هذا الأمر في صورة عدم رغبته في تناول بعض الأطعمة، أو عدم قدرته على إتمام وجبته، وهنا تحاول الأم تشجيع طفلها على تناول وجبتهم ولكن بصورة خاطئة، والتي أحياناً ينعكس آثرها بشكل سلبي على الجانب النفسي للطفل.

لذلك نحذر من بعض العبارات التي لا يجب أن تقوليها لطفلك أثناء تناول الطعام

1- "خلص طبقك علشان ربنا يحبك"

من العبارات التي تحرص الأم على أن تقولها لطفلك هذه الجمل كنوع من أنواع التشجيع على تناول الوجبه كاملة ، ومن هذه الجمل " خلص أكلك حتى لا يجرى وراءك يوم القيامة " " خلص أكلك حتى يدعي لك "

ويعتبر هذا الأسلوب أحد أنواع الابتزاز العاطفي، كما أنه يعلم الطفل أن يتناول أكثر من حاجته من الطعام ، وهذا الأمر سيسبب له العديد من المشكلات الصحية فيما بعد .

2- لن تحصل على الحلوى حتى تأكل الخضروات

بالتأكيد تحاول الأم بكافة الطرق اقناع طفلها بتناول وجبه صحية متكامله، ولكل مثل هذه العبارات تجعل الطفل يزيد من كرهه الأطعمة التي لا يفضلها ولكن يصبح مجبر على تناولها حتى يحصل على الأطعمة التي يفضلها، لذلك ينصح بتجنب قول هذه العبارات للطفل وابتكار وصفات لذيذه يمكن من خلالها أن تقنعي طفلك بتناول الأطعمة الصحية.

3- لماذا لا تأكل مثل أخيك؟

أسلوب المقارنه من أخطر الأساليب التي يمكن الأم الاستعانه بها بدافع التشجيع ولكنه في الحقيقة أحد الأسباب التي تؤدي إلى توليد الشعور بالغيرة بين الأطفال.

4- أنت لا يعجبك شئ

على الرغم من هذه الجملة تبدو بسيطة، إلا أنها قد ترسخ في ذهن الطفل وتدفعه إلى تصديقها معتقداً بأنه لا يعجبه الأطعمة ولا يشتهيها.

5- لا تعترفي بأن طفلك لا يحب طفلك بعينه

" أعلم أنك لا تحب هذا الطبق، ولكن يجب عليك تناول "، عليكِ ألا تعترفي أن ابنك لا يحب طبق بعينه، بل يجب أن تحفزي لديه حق الاختيار والتجربة ، ومن ثم يقرر بنفسه ما إذا كان يحب هذا الطبق أم لا
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads