المواطن

عاجل
بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هرمون "الكورتيزول" السبب الرئيسي في السمنة

الجمعة 15/ديسمبر/2017 - 06:44 م
ندى محمد
طباعة
إن تعريف الإنسان المصاب بالسمنة، هو الإنسان الذي يملك أنسجة دُهْنِية زائدة وقيمة مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديه فوق 30. إن مؤشر كتلة الجسم عبارة عن مؤشر يقيس الوزن مقارنة مع الطول. قد تكون الأنسجة الدهنية الزائدة، عواقب صحية وخيمة مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الدهنيات في الدم، فالسمنة من الأمراض المنتشرة في مصر، إذ يعاني منها أكثر من 40%، ويسعون بشتى الطرق للبحث عن أسبابها، ليجدوا أن الإسراف في الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية من أهم الأسباب، بالإضافة إلى إصابة الشخص ببعض الأمراض التي تزيد من وزنه كالكسل في الغدة الدرقية، أو حدوث اضطرابات نفسية.

وأشار الدكتور محمد حلمي استشاري السمنة والنحافة، أن الحالة النفسية تلعب دور كبير في زيادة الوزن أو ثباته، إذ يقوم الجسم بإفراز هرمون يدعي "الكورتيزول"، وهذا الهرمون يفرز عند شعور الشخص بالقلق والتوتر والخوف، ويكون هذا هو السبب في ثبات أو زيادة الوزن للانسان.

واوضح "حلمي"، أن هرمون "الكورتيزول" يتعامل مع وزن الشخص حسب نفسيته، ففي حالة الشعور بالخوف من تناول بعض الأطعمة خشية من زيادة الوزن نجد بالفعل أن الوزن يزيد، وهذا الهرمون يثبت عملية قانون الجذب أي ما تفكر فيه يحدث لك هرمون "الكورتيزول" السبب في "السمنة.

وأكد استشاري السمنة والنحافة، إن هرمون " الكورتيزول" يتسبب في ارتفاع نسبة الأنسولين بالدم، وهذا ما يؤدي إلى الشعور بالجوع وتخزين الدهون بالجسم، ولذا عليك تجنب الشعور بالخوف وعيش الحياة كما هي بلا خوف وتاعمل معها بقدر الامكان بما يسعدك.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads