المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بوابة المواطن" ترصد أبرز مظاهر احتفالات الأقباط في الصعيد

السبت 06/يناير/2018 - 03:41 م
أيمن أحمد
طباعة
ظاهرة طيبة يعتاد عليها الإخوة الأقباط فى مثل تلك الأيام من كل عام فى الاحتفال بأعيادهم المجيدة، وسط فرحة وسعادة واستقبال تهاني من الإخوة المسلمين، لدرجة ان الكثير من المسلمين يتوافدون على الكنائس بأنواعها، ومنازل الأقباط لتقديم التهاني لهم، تعبيرا عن محبتهم لهم ومشاركتهم الأفراح والأحزان، وان المصريين عامة شعب واحد لايفرق بينهم معتقدات دينية، فالدين لله والوطن للجميع.

نرى فى سوهاج المسجد على بعد أمتار من الكنيسة، تتناطح المآذن فى السماء بالقرب من بعضها البعض، فترى الصليب يقترب من الهلال، دون أي تميز او عنصرية، يحترم كل مواطن معتقدات وشعائر غيرة من الآخرين.

ومن أبرز مظاهر الاحتفالات في محافظة سوهاج انتشار شجرة الميلاد التي تكسو واجهات كل محل تجارى ومنزل وكنيسة وعلى الشوارع وفى كل الطرقات.

يصنع المسلمون في سوهاج شجرة الميلاد ويشاركون الأخوة الأقباط من الجيران في الاحتفالات، وعلى نفس المنوال يهنئ الإخوة الأقباط المسلمون ويتزاورون فى الأعياد الكبيرة والصغيرة وكل مناسبات الفرح والحزن.

وقام مجموعة من شباب محافظة سوهاج، مسلمين واقباط بالتعاون مع الوحدة المحلية لحي شرق في واقعة فريدة من نوعها تعد الأولى في محافظة سوهاج، وهي إقامة أول شجرة كريسماس، للاحتفال برأس السنة الجديدة وعيد الميلاد المجيد.

ترى الأقباط في محافظة سوهاج يدخلون سرادق العزاء عند المسلمين ويستمع للقران الكريم فى جو من الهدوء والسماحة وحسن الاستقبال من الإخوة المسلمين، ويقوم بتقديم واجب العزاء لهم بل منهم من يجلس فى عزاء اصدقائة 3 أيام متتالية.

يقول "روماني" ويقطن بقرية شطورة، التابعة لطهطا، أنه يعيش بين المسلمين في الأغلبية العظمى من وقته يقضيها مع اصدقائه المسلمين.

 بينما قال فتحي فؤاد "بعد شغلي اذهب إليهم واتعشى في بيوتهم ونأكل ونشرب سوي ونقوم بعمل اسكتشات فكاهية على قناة "مواهب مصر".

ومن ابرز المظاهر أيضا في احتفالات الأقباط في سوهاج انتشار الإخوة الأقباط بزى بابا نويل، لتقديم التهاني واللهو مع الأطفال والاحتفال بالشوارع والحدائق العامة وأمام الكنائس، ويلاقى ذلك استحسان من الإخوة المسلمين مما يجعلهم يهرولون كى يلتقطون صورة تذكارية معه.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads