المواطن

عاجل
المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة "شاعر النيل" حافظ إبراهيم

السبت 24/فبراير/2018 - 10:35 ص
نور محمد
طباعة
تحل، اليوم السبت، ذكرى ميلاد الشاعر الراحل محمد حافظ إبراهيم، والذي ولد يوم 24 فبراير 1872 في محافظة أسيوط، ولُقب بشاعر النيل.

تنبأ من حوله بمستقبل مشرق لهذه الشخصية، حيث لاحظوا قدرته المتميزة في حفظ واستيعاب كل ما يقال أمامه، حتى أنه كان يحفظ ما يقوله قارئ القرآن في صغره ثم يعيده.

كان "حافظ" مقيمًا عند خاله، لا يملك عملًا ولا مصدرًا للدخل، فشعر بأنه أصبحَ عبئًا على خاله مما أصابه بحزن شديد، لذلك قرر أن يبحث عن عملٍ، فاشتغل خلال فترة شبابه بعدة مجالات.

انتقل حافظ إبراهيم إلى السودان عام 1896، في اعتقاده أن السودان ستكون ملاذًا له، ولكن لم تعجبه الإقامة هناك وعاد إلى مصر بعد فترة قصيرة.

اشتهر حافظ إبراهيم بتبذيره الشديد للمال، فقال "العقاد" عنه "مرتب سنة في يد حافظ إبراهيم يساوى مرتب شهر".

كان للشاعر حافظ إبراهيم العديد من الأشعار التي أثرت المكتبة العربية بالشعر والترجمة والتأليف في مجالات الاقتصاد والنقد والتربية.

قدم "حافظ" العديد من الأعمال الفنية التي كان لها تأثير قوي على الحياة الأدبية وكان منها "الديوان، البؤساء: ترجمة عن فكتور هوغو، ليالي سطيح في النقد الاجتماعي، في التربية الأولية، "معرب عن الفرنسية"، الموجز في علم الاقتصاد، "بالاشتراك مع خليل مطران".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads