المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| العيد في "مصر زمان".. ومظاهر الاحتفال به

الخميس 01/مارس/2018 - 06:27 ص
مروة محمد
طباعة
يحتفل المسلمون جميعا بالعيد، لكن تختلف هذه الاحتفالات من دولة إلى أخرى، ومن عصر وزمن إلى آخر، ولذا تقدم لكم "بوابة المواطن"، العيد في "مصر زمان" ومظاهرة.

كانت من أهم مظاهر العيد في الدولة العثمانية هو بداية اليوم بصلاة الفجر ويصعد بعدها الأمراء والقضاة في موكب كبير إلى القلعة، ويتجهون إلى جامع الناصر محمد بن قلاوون وأداء صلاة العيد ويقفون لتهنئة الباشا والي مصر واختلفت هذه الطقوس والعادات بعد ذلك.

 
وبعد تغير العادات ليبدأ اليوم بصلاة العيد وممارسة الشعائر والتكبيرات المختلفة، وبعدها ينطلق صوت الست أم كلثوم بالغناء بأغنية "ياليلة العيد أنستينا"، وبعدها كان ينتطلق الأطفال للعب وركوب المراجيح التي كان يركبها الكبار والصغار.

ومن أهم وأفضل أغاني العيد أيضا في مصر زمان أغنية "أهلا بالعيد" للمطربة صفاء أبو السعود، فاتسم العيد في هذه الفترة بالبساطة بين الناس وزيارتهم لبعضهم البعض وتجميع العائلات كلها في مكان واحد والمباركة والتهنئة بالعيد وزوال المشاكل والخلافات فكان فاتحة خير على الناس جميعا.

 
وكان الأطفال يحبون جدا ركوب العربات التي تجرها الخيول في الأعياد والفرح والمرح في كل الشوارع والأماكن ومن أبرز معالم العيد في مصر زمان أيضًا هو صندوق الدنيا وكان ينادي عليه صاحبة "اتفرج ياسلام اتفرج على عجايب الزمان"، وكان يأتي إليه الأطفال ويجلسوا على دكه خشبية وأمامهم صندوق به فتحة ينظرون من خلالها ليرو مجموعة صور متتالية تحكي قصة أحد المشاهير ومنهم أبو زيد الهلالي وعنترة ابن شداد وغيرهم.

فكان العيد في "مصر زمان" يتسم بالفرحة والبهجة والحيوية والنشاط والشوارع ممتلئة بالسعادة، وهذه أبرز مظاهره التي كانت تميزه قديما وإليكم الصور التي تعبر عن العيد في مصر زمان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads