المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أول ثلاجة بالعالم عام 1859

الخميس 08/مارس/2018 - 08:52 م
نسمة ريان
طباعة
يعود اختراع أول ثلاجة بالعالم الي عام 1859، حيث استطاع المهندس "فرديناند كاريه" الذي ولد عام 1824 - وتوفي عام 1894 من اختراع الثلاجة التي وفرت على البشرية عناء التخزين، وكانت دورة التبريد في الثلاجة عبارة عن يسار: داخل الثلاجة (مبخر، وصمام خلخلة)، ويمين: خارج الثلاجة (ضاغط، ومكثف) ويفصل عازل حراري بين الداخل والخارج.

ودورة التبريد في الثلاجة تعتمد على تحويل غاز البروبان من سائل إلى غاز، غاز البروبان المستخدم في التبريد يتحول إلى غاز عند درجة حرارة منخفضة.

من أساسيات دورة التبريد أنها تعتمد على نظم وقوانين فيزيائية، حيث تنتقل الحرارة من الجسم الذي درجة حرارته أعلى إلى الجسم الذي درجة حرارته أقل (أي من الجسم الساخن إلى الجسم البارد).

ولا تنتقل حرارة من جسم بارد إلى جسم ساخن، ولكي تتم عملية تبريد فلا بد من بذل شغل من خارج النظام يؤديه المصدر الكهربائي في الثلاجة.

والأجزاء المعدنية للمبخر والمكثف في الثلاجة يجب أن تكون جيدة التوصيل للحرارة ويجب اختيار المعدن الذي لا يتفاعل مع وسيط التبريد ؛ (يعتبر النحاس الأصفر والنحاس الأحمر والألومنيوم أكثر المعادن شيوعًا لهذا الاستعمال).

وفى داخل الثلاجة يتبخر السائل ويتكثف وهو التغير ما بين الحالة السائلة والحالة الغازية، وعند التبخر يجب أن يحصل السائل على الحرارة الكامنة الكافية للتبخر ويحدث ذلك على ناحية الحيز المراد تبريده.

بينما عند التكثيف يتم طرد الحرارة الكامنة في بخار السائل الوسيط إلى الخارج، وأول دولة استخدمت الثلاجة فرنسا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads