المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زي النهاردة زمان| 15 مايو.. حكايات من قلب التاريخ

الثلاثاء 15/مايو/2018 - 10:07 ص
مروة محمد
طباعة
يأتي اليوم الثلاثاء، الموافق الخامس عشر من شهر مايو، ممتلئ بالكثير من الأحداث سواء على المستوى السياسي والرياضي والفني، فهو يوم ممتلئ بالأحداث والذكريات.

زي النهاردة زمان من الناحية السياسية: 

شهد زي النهاردة زمان الكثير من الأحداث السياسية التي أثرت في مجرى التاريخ ومنها عام 1923 تأسيس إمارة شرق الأردن، وفي عام 1932 اغتيال رئيس وزراء اليابان إينوكاي تسويوشي، وفي عام 1948 الجيوش العربية تدخل فلسطين أبان حرب فلسطين، والإعلان عن قيام دولة إسرائيل، ويعرف هذا اليوم بيوم النكبة.

وفي اليوم ذاته من عام 1957 الإعلان عن استقلال النمسا، وفي عام 1980 إسرائيل تعلن أن القدس هي عاصمة إسرائيل إلى الأبد، وفي عام 1988 الجيش السوفيتي يبدأ انسحابه من أفغانستان بعد 9 سنوات من غزوها، وفي عام 201 مواجهات بين الجيش الإسرائيلي ومتظاهرين في هضبة الجولان وقطاع غزة وعلى الحدود مع لبنان في ذكرى يوم النكبة تؤدي إلى إطلاق نار من الجانب الإسرائيلي وتسقط العشرات بين قتلى وجرحى.

وفي نفس اليوم من عام 2012 فرانسوا أولاند يتسلم مهامه رئيسًا لفرنسا خلفًا لنيكولا ساركوزي، ويعين فور توليه السلطة جان مارك أيرو رئيسًا للحكومة، وفي عام 2015 الانقلاب العسكري في بوروندي يفشل بعد بدايته في 13 مايو، والرئيس بيير نكورونزيزا يدخل البلاد، ويتم توقيف عدة قائمين بالمحاولة.

زي النهاردة زمان من الناحية الاجتماعية: 
يوافق هذا اليوم الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للأسرة، كما يوافق ذكرى النكبة، ويوافق أيضا عيد الجيش في سلوفينينا، ويوم المعلم في المكسيك وكوريا الجنوبية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads