المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| المذاق المختلف لـ"رمضان" في الأحياء الشعبية

الأربعاء 16/مايو/2018 - 05:56 م
هاجر الصباغ -تصوير:عمر الشرنوبي
طباعة
رمضان ذلك المذاق المختلف والأجواء الجميلة والعادات الأصيلة والتقاليد المتواصلة عبر السنين التي يتبادلها الأهل والأصحاب، ذلك التلاحم والانصهار بين الناس وكأنهم أسرة واحدة.

فبمجرد ثبوت رؤية الهلال في كبد السماء يتحوّل الشارع المصري إلى احتفالية جميلة، ومائدة متسعة من الحب والتآخي والتراحم وتَزدحم بتجار الياميش، والفوانيس، والحلوى من الكنافة والقطائف حيث تجدهم في كل طريق وعلى كل جانب.

هذا الشهر الذي لا يخلو أي شارع أو بيت من مظاهر الاحتفال، حيث يتم تعليق مختلف الزينات والأضواء المختلفة، فتمتد بطول الشوارع، يتوسَّطهم "فانوس" كبير، والذي يعتبر من أهم مظاهر الاحتفال.

إنه شهر رمضان في مصر، حيث الناس في الأسواق يقوموا بشراء مستلزمات رمضان المتعارف عليها، وتنتشر هذه الظاهرة خاصة في الأماكن الشعبية؛ لتزرع الفرحة في القلوب، والطابع الخاص بشهر ينتظره الجميع، ويترقبه بشغف الصغير والكبير؛ لاستعادة الذكريات الجميلة، والأجواء الدافئة المليئة بالرحمة والإيثار والتآخي.

ومن أبرز العادات المصرية ياميش رمضان، الذي تقوم بشرائه الأسرة المصرية احتفالًا بقدوم شهر رمضان، قديما كان الياميش يُقَدَّم على شكل جوز ولوز في هيئة تمثال للإله "بس" إله التسالي والمرح لدى الفراعنة.

وتجولت "بوابة المواطن" في منطقة المطرية للتعرف على أجواء شهر رمضان في منطقة المطرية، تلك المنطقة الشعبية لتصنع جو من الدفء في شهر رمضان المبارك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads