المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هل تنقذ البقالة عمر افندي من الخسائر ؟

الثلاثاء 29/مايو/2018 - 09:54 ص
تامر فاروق
طباعة
تعتزم عمر أفندى، إضافة نشاط البقالة بـ 5 فروع تاب لزيادة إيراداتها وأيضا للتخلص من الخسائر وستبدأ افتتاح سوبر ماركت فى فروع مدينة نصر وعرابي وروكسى وأحد فروعها بالإسكندرية.

يعد عمر أفندي من أقدم المتاجر الشاملة (Department Stores) في مصر، ويتسم بانتشاره الواسع في العديد من المحافظات المصرية، حيث يبلغ عدد فروعه 72 فرعا على مستوى الجمهورية يعمل منها 60 فرعًا.

محلات عمر فندي
محلات عمر فندي
لعب دورًا كبيرًا منذ تأميمه عام 1957 

وقالت الدكتورة عبلة عبد اللطيف المدير التنفيذي ومدير البحوث بالمركز المصرى للدراسات الاقتصادية أن عمر أفندي لعب منذ تأميمه عام 1957 دورًا كبيرًا كأحد المنافذ التجارية الأساسية للطبقة المتوسطة، إلا أن هذا الدور انحسر تدريجيا، ولا يوجد شك أن هناك أهمية كبيرة لإعادة هيكلة سلسلة متاجر عمر أفندي نظرًا للدور الذي يمكن أن يلعبه في تطوير منظومة تجارة التجزئة في مصر وخاصة بما يخدم احتياجات الطبقة المتوسطة، وكذلك في دعم الصناعة المحلية.

الدكتورة عبلة عبداللطيف
الدكتورة عبلة عبداللطيف
هناك مجالًا واسعًا لتنويع النشاط ومصادر التمويل 

وأوضحت أنه وفقًا لقانون إنشائه رقم 544 لعام 1967 يعتبر عمر أفندي شركة مساهمة مصرية، وقد سمح هذا القانون للشركة بممارسة العديد من الأنشطة منها الاتجار في جميع أنواع السلع، والوكالة التجارية والتصنيع الجزئي، كما أن لها الحق في تكوين شراكات مصرية وأجنبية تباشر نشاطها في الداخل والخارج، وبالتالي فإن هناك مجالًا واسعًا لتنويع النشاط ومصادر التمويل بما يخرج سلسلة المتاجر من أزمتها الحالية، وبما يتعدى الحلول البسيطة مثل إضافة نشاط البقالة، واستغلال الأصول المملوكة للشركة في الاستثمار العقاري.

عمر أفندي
عمر أفندي
غياب الفكر الاستراتيجي

وقالت أيضًا أنه فيما يخص تطوير منظومة عمر أفندي، نجد أنه بالرغم من الإعلان أكثر من مرة عن وجود خطة طموحة للتطوير إلا أن الخطوط العريضة لخطة التطوير لم يتم الإعلان عنها، وكل التصريحات بهذا الشأن تشير إلى أنه يتم التعامل مع تطوير منظومة عمر أفندي بشكل جزئي مما يوحي بغياب الفكر الاستراتيجي في هذا الشأن.

المؤسسة الدولية
المؤسسة الدولية
مشكلة قرض المؤسسة الدولية

فيما يتعلق بعلاقة شركة عمر أفندي مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) فكل التصريحات في هذا الشأن تشير إلى مشكلة القرض البالغ قدرة 35 مليون دولار والذي اقترضه مالك الشركة السابق جميل قنيبط من المؤسسة الدولية، ولكن لا يتم الإشارة إلى موقف الحصة التي تملكها مؤسسة التمويل الدولية في الشركة والبالغ قدرها 5%.

تأجير عمر أفندى
تأجير عمر أفندى
تأجير مساحات بعض الفروع الخيار المطروح

وقالت أن تصريحات المسؤولين تؤكد أن الخيار المطروح هو تأجير مساحات في بعض الفروع وليس الفرع بأكمله مع عدم وضوح شروط التأجير ونوعية المنتجات التي سيتم بيعها في تلك الفروع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads