المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فضفضة لـ "بوابة المواطن".. أسباب عناد الطفل وطرق التعامل معه

الأربعاء 30/مايو/2018 - 03:14 م
مروة محمد
طباعة
يعاني الكثير من الآباء من أطفالهم بسبب العند، ولا يعرفون كيفية التصرف معهم، وكانت تلك هى مشكلة أم قامت بروايتها لمحررة "بوابة المواطن"، لذا؛ نقدم لكم اليوم أسباب عناد الطفل وطرق التعامل معه كما وضحتها لنا الدكتورة فاطمة محمد، أخصائية التربية والسلوك. 

روت صاحبة المشكلة قائلة "تزوجت منذ 7 سنوات وعندي ولد وبنت، وحياتنا حياة مستقرة وجيدة، ولا يوجد بها خلافات، فهى تكاد تقترب من الحياة المثالية، إلا أن أنا وزوجي نعاني كثيرا بسبب طفلنا، لكونه عنيدا إلى أقصى درجة ممكنة، فيتفنن في العند بمختلف الطرق والوسائل".

وأكملت قائلة "وأكثر من مرة يحاول زوجي ضربه ليخلصه من ذلك العند، ولكنه يزيد من عناده مع والده ومعي أيضا، ولا أعرف ماذا عليَّ أن أفعل لأقلل من عناد ابنك وتربيته تربية صحيحة". 

رد الخبراء على هذه المشكلة 

أسباب عناد الطفل 

أوضحت لنا الدكتورة فاطمة أن الطفل العنيد هو طفل ذكي جدا ويرفض السيطرة عليه، وكل ما يحتاجه هو الحنان، كما أوضحت أنه قد يكون عنيدا بالوراثة أو الظروف المحيطة به والدلال الزائد.

كما أوضحت أن الطفل العنيد يكون شخصا مسئولا، وأكدت أنه لا يوجد طفل يولد عنيدا ولكنه يولد لديه رأي ومفضل للحرية وممانع للتحكم والاجبار والسيطرة عليه.

طريقة التعامل مع الطفل العنيد

أكدت الدكتورة فاطمة على أنه ينبغي علينا شرح كل شئ للطفل العنيد وإقناعه به، كما ينبغي على الآباء طلب المساعدة منه وحكاية الكثير من القصص له.

كما ينبغي علينا رواية الكثير من القصص والروايات له وأن نخبره بتاريخ أجداده، كما نصحت بأن نستغل مهارات الطفل ونطلب منه تنفيذ أشياء كثيرة.

كما نصحت الدكتورة فاطمة بتجنب الشجار مع الطفل وإحباطه، وإنما علينا تقبل أطفالنا كما هم، وأكدت أيضا على ضرورة إحتضان الطفل وإحساسه بالأمان.

كما ينبغي علينا إعطاء الطفل المساحة الكافية من الحرية والحديث معه قدر المستطاع، والابتسامه في وجهه دائما، وأنه ينبغي على الآباء التصرف معه بمنتهى الحنان والحب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads