المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أقدم 5 مدن في القارة الإفريقية

الأحد 17/يونيو/2018 - 08:45 ص
محمد عبد الرازق
طباعة
توجد العديد من المدن القديمة التي لا بدأت مع العهد الفرعوني، أول ما قبل ذلك، ولأن الإنسان خلقه الله سبحانه وتعالى ليكون خليفته في الأرض، ولأن هناك العديد المُدن القديمة الموجودَة في عالمنا هذا، والتي عَرفها الإنسان منذ القِدَم وأسّسها منذ بدايتها لتكون مركزًا بشريًّا مهمًّا، فتحرص "بوابة المواطن" على تقديم أشهر 5 مدن قديمة تقع في القارّة الإفريقيّة، في التقرير التالي:

مدينة الفيّوم:
كانت الفيوم في عهد الفراعنة جزءًا من المناطق العشرين من مقاطعات الوجة القبلى وكانت عاصمة أهناسيا وحينما ازدهرت أصبح اسمها برسين أى بيت التمساح الذي كان يعبد في ذلك الوقت كما تتوافر فيها البيئة الريفية والساحلية والصحراوية والحضرية – لذا تعتبر الفيوم إحدى مناطق الجذب السياحى في مصر وقد جاء الاسم في النصوص المتأخرة من العهد الفرعونى بايوم بمعنى البحيرة أو الماء ثم ورد في القبطية فيوم وفي العربية الفيوم بعد إدخال أداة التعريف، وقد سكنها الإنسان من الألف الرابعة لما قبل الميلاد.

مدينة الأقصر:
الأقصر تلقب بمدينة المائة باب أو مدينة الشمس،عُرفت سابقًا باسم طيبة، هي عاصمة مصر في العصر الفرعوني، وتقع على ضفاف نهر النيل والذي يقسمها إلى شطرين البر الشرقي والبر الغربي، وهي عاصمة محافظة الأقصر جنوب مصر، تقع بين خطى عرض 25-36 شمالًا، 32-33 شرقًا، وتبعد عن العاصمة المصرية القاهرة حوالي 670 كم، وسكنها الإنسان منذ حوالي عام ثلاثة آلاف ومئتين لما قبل الميلاد.

مدينة زيلع:
مدينة صومالية تقع في الشمال الغربي على ساحل خليج عدن المقابل لدولة جيبوتي، وقد مر على المدينة الرحالة ابن بطوطة والمقريزي وغيرهم. وكانت مركز سلطنة إيفات، وتُعرف قديمًا ببلاد البربر، وتقع في دولة الصومال، وسكنها الإنسان في القرن التاسع لما قبل الميلاد، وتُعتبر المدينة الرئيسيّة التجاريّة الموجودة في القرن الأفريقي.

مدينة قرطاج:
تقع قرب مدينة تونس في الجمهورية التونسية. في الشّمال الشّرقي للجمهورية على بعد 15 كلم من العاصمة فوق ربوة ارتفاعها تقريبا 57 م ويمتد شريطها الساحلي على حوالي 3 كلم، ويحدها البحر الأبيض المتوسط شرقا وبلدية سيدي أبي سعيد شمالا وبلدية المرسى غربا وبلدية الكرم جنوبا. مساحة المنطقة 640 هكتارا ومساحة المناطق الأثرية 407 هكتار تقريبا 63،58% من المساحة الاجمالية.

وسكن الإنسان هذه المدينة منذ حوالي ثمانمئة وأربعة عشر عامًا قبل الميلاد، وقد أسّسها الفينيقيّون، ويختلف مناخها المتوسّطي عن مناخ العاصمة، بلطف شتائه وبرودة صيفه.

مدينة يها:
وتُعرف قديمًا بمملكة دمت، وتَقع في الدولة الأيوبيّة، وقد سكنها الإنسان منذ حَوالي سبعمئة عام قبل الميلاد، وتقع في القسم الجنوبي من الصحراء الأفريقيّة.




أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads