المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| المرأة في أسبوع.."بوابة المواطن" تزور"بهية"..وعظيمات مصر يهنئن السيسي بـ ذكرى 30 يونيو

الجمعة 29/يونيو/2018 - 11:08 م
أسماء حامد
طباعة
الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
شهد هذا الأسبوع، العديد من الأحداث والفعاليات والمكتسبات، التي تهم ملف المرأة، بداية من محاربة سرطان الثدي، وإنشاء غرف "بهية"، إلى تعيين المستشارة أمانى الرافعى رئيسا لـ"النيابة الإدارية، إلى تهنئة عظيمات مصر للرئيس بمناسبة ذكرى 30 يونيو 2018.

لذلك ترصد "بوابة المواطن" أبرز أحداث ملف الملف في أسبوع.

الاجتماع الدوري السادس للمجلس القومي للمرأة برئاسة مايا مرسي
كانت من أهم الأحداث هذا الأسبوع، عقد المجلس القومي للمرأة اجتماعه الدوري السادس عشر يوم الأربعاء الماضي، برئاسة الدكتورة مايا مرسي وبحضور عضوات وأعضاء المجلس.
وأبرز ما تناوله الاجتماع، تهنئة الدكتورة مايا مرسي أعضاء المجلس وفروعه بالمحافظات والأمانة العامة بافتتاح غرفة بأسم المجلس في مؤسسة بهية لعلاج سرطان الثدي والاكتشاف المبكر، والتى تبلغ قيمتها ٢٤٠ ألف جنيه، وتم وضع لافتة تحمل أسم المجلس عليها بالفعل.

وأكدت أن دعم المجلس للمؤسسة لم يتوقف عند هذا الحد، حيث قام المجلس أيضا بالترويج للغرف الصغيرة بالمؤسسة والتى تتراوح قيمتها بين 110 الف و150 الف جنيه، كما تمكن المجلس من خلال علاقاته بتشجيع وحث الأفراد والمؤسسات المختلفة على التبرع لفتح غرف بالمؤسسة، وبالفعل تمت الاستجابة ووصل عدد هذه الغرف إلى 39 غرفة كاملة مجهزة ومستعدة لاستقبال المريضات، ومنهم على سبيل المثال وليس الحصر نائبات البرلمان وقاضيات مصر والسفيرة مرفت تلاوى وغيرهن، مشيرة إلى أن قائمة الانتظار انخفضت من 2700 مريضة في 1 رمضان إلى 1870 اليوم.


فيديو| المرأة في
كما عبرت رئيسة المجلس عن شكرها وامتنانها العميق لجميع من ساهم بالتبرع فى هذا العمل الخيري العظيم، منوهة أن المجلس مستمر فى دعم ومساندة المؤسسة، مناشدة جموع الشعب المصرى بالالتفاف ودعم هذا الصرح الطبي المتميز الذي يخدم الأسرة المصرية من خلال الحفاظ على صحة العمود الفقري للأسرة وهى المرأة. 


الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
كما تضمن الاجتماع استعراض التقرير النهائي لصورة المرأة في دراما رمضان والذي أعدته لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القليني مقررة اللجنة، والتى أكدت أنه تم رصد 29 مسلسل تليفزيوني تم عرضه علي القنوات الفضائية المصرية والعربية، حيث تم تشكيل فريق عمل من 200 طالب وطالبة من كلية إعلام جامعة القاهرة لرصد دراما رمضان كما قامت اللجنة بإعداد استمارة الرصد. 

وفي الختام دعت الدكتورة مايا أعضاء المجلس بالعمل علي وضع ورقة لمقترح سياسات في جميع المجالات التي تضمنتها استراتيجية تمكين المرأة 2030 وإرسالها للمسئولين المعنيين كل في تخصصه للاستفادة منها.


فيديو| المرأة في
" بوابة المواطن" تزور بهية
زارت "بوابة المواطن"، مؤسسة بهية يوم الثلاثاء الماضي، بدعوة من المجلس القومي للمرأة، للاحتفال بإفتتاح غرفة بأسم المجلس في بهية، لدعم السيدات، وكانت لـ"بوابة المواطن"، عدد من اللقاءات الخاصة، مع اعضاء المجلس للكشف عن تفاصيل الغرفة ودعم المجلس لمؤسسة.


الدكتورة أحلام حنفي
الدكتورة أحلام حنفي
حيث طالبت الدكتورة أحلام حنفي رئيسة لجنة الصحة والسكان بالمجلس القومي للمرأة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتنفيذ مشروع قومي للكشف عن أورام الثدي، مثل ما حدث في القصة الناجحة في مشروع فيروس سي، بحيث يكون هناك كشف مبكر لأورام الثدي في كل قرية وفي كل مكان.

كما فسرت، سبب إنشاء المجلس القومي للمرأة، غرفة بأسم المجلس في مؤسسة"بهية"،:"وذلك لوجود أعداد كبيرة في قوائم الانتظار، من مريضات الثدي، وهذه الغرفة لدعم السيدات".

فادية فتحي
فادية فتحي
فيما أشارت فادية فتحي، عضوة المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن":"إلى أن فكرة إنشاء غرفة بأسم المجلس القومي للمرأة، في مؤسسة بهية، جاء بدعوة من الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس، لتقديم تبرع، للمستشفي، وبالفعل تم تجميع المبلغ، وإنشاء غرفة، وقف مدى الحياة بأسم المجلس القومي للمرأة".
ودعت فادية فتحي، الجميع إلى دعم بهية بالتبرع.
كما نصحت السيدات بأن تهتم بصحتها، والاتصال بالمستشفي والحجز، مختتمة:" الوقاية خير من العلاج".



سناء السعيد
سناء السعيد
وأوضحت سناء السعيد، عضوة المجلس القومي للمرأة في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن":"السبب في التفكير، لإطلاق مبادرة لإنشاء تلك الغرف هو، إننا وجدنا قائمة انتظار طويلة بسبب قلة عدد الغرف، لذلك استطاعنا ان نوفر غرف تكون جاهزه لاستقبال أى سيدة بدلا من أن تنتظر طويلا".

ونوهت:" وبالفعل عندما زادت عدد الغرف من خلال الجهات التى تم دعوتها للتبرع، استطاعنا منذ زيارة شهر رمضان أن نحذف 1000 سيدة من قائمة الانتظار، وتأتي إلى بهية مباشرة لتلقي العلاج".


مروة مراد
مروة مراد
كما كان لـ"بوابة المواطن"، حوار مع مروة مراد، مدير تنمية الموارد في مؤسسة"بهية"، للكشف المبكر وعلاج سرطان الثدي، التي أكدت أن المؤسسة تم أفتتاحها في مارس 2015، منذ ثلاثة سنوات.
وأضافت، في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"،:" استطاعت بهية في هذه الفترة استقبال حوالي 50ألف و238 سيدة، للكشف المبكر، 
واستكملت كمل الرحلة ثلاثة ألاف سيدة، ما بين علاج أشعاعي، وهرموني وجراحي، وكل ما هو مرتبط بعلاج المرض.
وأشارت مروة مراد،:" لدينا أمل إن هذا الرقم يتضاعف، وقائمة الانتظار، بعد أن كانت 5 شهور، أصبحت 5 أسابيع، أى شهر ونصف، وبعدها تستطيع السيدة تكمل رحلة العلاج".
وكشفت مروة مراد، عن إجراءات الكشف المبكر عن سرطان الثدي في " بهية"،:" لدينا سيستم في نظام الحجز، بحيث تتصل بـرقم 16602، الكول سنتر الخاص بـ"بهية"، وتحجز ميعاد، ويتم تحديد يوم معين، تأتي ولديها البطاقة الشخصية وتسجل بياناتها، منذ دخول المستشفى".

وتجولت بوابة المواطن، في مؤسسة بهية، وكان لها  لقاءات مع ععد من مريضات السرطان اللاتي سردن معاناتهن مع المرض، وكيف انتصرن عليه.
المستشارة أماني الرافعي
المستشارة أماني الرافعي
المستشارة أمانى الرافعى رئيسا لـ" النيابة الإدارية "

ومن أهم الاحداث الذي شهدها هذا الأسبوع، هو تعيين المستشارة أمانى الرافعى رئيسا لـ" النيابة الإدارية " ذلك وفقًا لقرار رئيس الجمهورية رقم 281 لسنة 2018. 
واعربت الدكتورة مايا مرسي عن بالغ سعادتها بقرار تعيين المستشارة أمانى الرافعى رئيسًا ل" النيابة الإدارية " وذلك خلفًا للمستشارة فريال قطب والتى تبلغ السن القانونية للتقاعد أوائل يوليو المقبل، مشيده بتوالي تعيين السيدات في هذا المنصب الهام والحيوي، مشيدة بتولي العديد من السيدات المناصب القيادية مؤخرا في جميع المجالات والاعتماد عليهن بصورة كبيرة وهو أمر نسعد به ونقدره، مؤكدة ان المرأة المصرية مشهود لها بالكفاءة والجدارة في جميع المجالات واثبتت دورها ومكانتها في المجتمع، معربة عن بالغ امنيتها بالتوفيق والنجاح للمستشارة أمانى الرفاعي فى منصبها الجديد. 


جانب من البروتوكول
جانب من البروتوكول
بروتوكول من أجل المرأة ذات الإعاقة

وقع المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، هذا الأسبوع، بروتوكول تعاون مع المجلس القومي لشئون الإعاقة برئاسة الدكتور أشرف مرعي المشرف العام علي المجلس.

وأعربت الدكتورة مايا عن سعادتها بتوقيع البروتوكول، مع المجلس القومي لشئون الإعاقة، خاصة أننا نحتفل بعام الاعاقة حاليا والذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، داعية جميع المؤسسات التعاون مع المجلس القومي لشئون الإعاقة.

وأشادت بالدور الذي تقوم به النائبة الدكتورة هبة هجرس عضوة المجلس، مقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة داخل البرلمان، مشيرة إن لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس تضم أمهات لأبناء ذوي الاعاقة، معربة عن فخرها بهن مشيرة إلى أنهن لا يبخلن بتقديم خبراتهن ومعرفتهن لمساعدة باقي الأمهات اللاتى يعشن نفس الظروف. 

ومن جانبه أعرب الدكتور أشرف مرعي بسعادته بتوقيع بروتوكول تعاون مع المجلس، بما يخدم ذوي الإعاقة خاصة المرأة ذات الإعاقة. 

بطلات مصر
بطلات مصر
إنجاز بطلات مصر في المحافل الدولية
من أهم الأحداث هذا الأسبوع تتويج بطلاتنا في الخارج ورفع اسم مصر عاليًا، حيث أعربت جمعية نهوض وتنمية المرأة برئاسة الدكتورة إيمان بيبرس رئيسة مجلس إدارتها، عن بالغ سعادتها وعمق فخرها وتقديرها ببطلات مصر اللاتي حققن الفوز العظيم وحصلن على العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في منافسات دورة ألعاب البحر المتوسط التى تقام بمدينة تراجونا الإسبانية.

وأصدرت الجمعية أخر هذا الأسبوع بيانا لتهنئة بطلات مصر للإشادة بتتويج بطلاتنا في الخارج ورفع اسم مصر عاليًا في المحافل الدولية، فحققت نجمة السباحة المصرية فريدة عثمان الفوز بـ3 ميداليات حيث فازت بالمركز الأول والميدالية الذهبية لسباق" 50 متر فراشة"، والميدالية الذهبية في سباق 50 مترا سباحة حرة، والميدالية الفضية في سباق 100 متر فراشة.
وحصدت اللاعبة نانسي طمان على المركز الأول والميدالية الذهبية في منافسات الجمباز،
بالإضافة إلى أنه حققت الرباعة المصرية سارة سمير الفوز بالميدالية الذهبية في منافسات رفع الأثقال للنطر.
وفى الكاراتيه حصلت اللاعبة جيانا فاروق على الميدالية الفضية لوزن 61 كجم، وأيضًا أحرزت اللاعبة أريج سعيد الميدالية البرونزية، بينما في رياضة الرماية أحرزت اللاعبة عفاف الهدهد لاعبة المنتخب الوطنى للرماية، الميدالية البرونزية فى سباق الـ 10 أمتار مسدس ضغط الهواء.


الدكتتورة منال العبسي
الدكتتورة منال العبسي
منال العبسي تهنئ السيسي بـذكرى 30 يونيو
من أهم أحداث هذا الأسبوع، هو تهنئة عظيمات مصر للرئيس عبد الفتاح السيسي، بذكرى 30 يونيو، حيث ارسلت الجمعية العمومية لنساء مصر برقية تهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بمناسبة ثورة 30 يونيو المجيدة.

وقالت رئيس مجلس إدارة الجمعية العمومية لنساء مصر الدكتورة منال العبسي:" يطيب لى أن أتقدم إليكم بأسمي وبأسم عضوات واعضاء الجمعية بتهنئة قلبية خالصة بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو تلك الثورة العظيمة التى ملك فيها الشعب إرادته وتوحد فيها المصريون".

واضافت: "فى 30 يونيو حطم الشعب قيوده وعمت فيه الفرحة عموم المصريين وامتلأت الميادين والساحات بالملايين فى ظاهرة لم تشهدها الثورات الكبرى فى تاريخ الإنسانية، كانت النساء والشابات من عظيمات مصر وقودها وعتادها".

وأوضحت أن الرئيس كان وسيظل أمل الشعب الذى طالبه بحماية ثورته، فلبى نداء الشعب وإنحاز لثورته وحمى مصر من الفتن، لتبدأ صفحة جديدة، نبذر فيها الأمن والأمل، ونحصد فيها الرخاء، ونجعل المستحيل اليوم ممكنا غدا. 

وبينت العبسي إن بالتحلي بروح ثورة 30 يونيو، ووضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، من أهم المبادئ التي يجب التمسك بها فى حربنا لاقتلاع الإرهاب والفساد".
و أشارت أن المرأة المصرية تعلم جيدا وتعي خطوات الإصلاح الاقتصادي التي تتم في الفترة الأخيرة وتساهم في تطبيق هذه الخطوات كعظيمات مصر وتتحمل من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الهادفة لرفع مستوى المعيشة للمواطنين.

واختتمت العبسي البرقية بالدعاء وقالت: "وفقكم الله لمافيه الخير لمصرنا الغالية وشعبها العظيم انه نعم المولى ونعم النصير".



الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
مايا مرسي تهنئ السيسي بـذكري 30 يونيو

وتقدم المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى، اليوم الجمعة، وجميع عضواته وأعضائه، ومقررات وعضوات فروعه بالمحافظات، وعضوات وأعضاء لجانه، وامانته العامه، بأسمى معانى التهانى إلى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وجموع الشعب المصري، بمناسبة حلول الذكرى الخامسة لثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣ المجيدة.

وأكدت الدكتورة مايا مرسى أن ثورة ٣٠ يونيو سوف تظل عنوانًا لإرادة المصريات والمصريين التى تتحدى الصعاب، وتسطر تاريخا جديدا من النضال لتحقيق احلامهم بوطن آمن مستقر وسط ماتشهده دول فى المنطقة العربية من انقسامات ودمار وفتن.
و أشارت الدكتورة مايا مرسي، حيث كانت المرأة المصرية من أهم عناصر نجاح الثورة من خلال نزولها ودفعها أسرها للنزول، وكسرها جميع الحواجز لدعم الوطن، مؤكدة أن الثورة ايضا كان لها دور وبصمه هامه فى تغيير أجندة المرأة المصرية،

وشددت رئيسة المجلس على أن المرأة المصرية لاتزال تقف مساندة وداعمه لبلادها بكل ما أوتيت من قوة للحفاظ على آمنه واستقراره.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads