المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فى ذكرى وفاته الـ 12.. أبرز محطات الراحل "عبد المنعم مدبولى"

الإثنين 09/يوليو/2018 - 10:46 م
محمد عماد سداح
طباعة
12 عاما مضت على رحيل الفنان القدير عبد المنعم مدبولي، أحد أشهر نجوم السينما، والمسرح، وتقدم "بوابة المواطن" أبرز محطات حياته.

ولد الفنان عبد المنعم مدبولي في 28 ديسمبر عام 1921، من مواليد باب الشعرية، مات والده وكان عمره وقتها 6 أشهر، واكملت والدته المسيرة، عشق الفن من صغره، وقاد مسرح مدرسته، قدم الكثير من المسرحيات، من أهمها ريا وسكينة.

بدأ مدبولى حياته الفنية في البرنامج الإذاعي الشهير "ساعة لقلبك" وبعدها انضم لمسرح التليفزيون وأسس مع رواد جيله فؤاد المهندس وأمين الهنيدي وغيرهما مدرسة كوميدية استمد تراثها من الجيل السابق الريحاني والكسار.

وقدم للسينما 150 فيلم. فقد بدأها في وقت متأخر حيث شهد عام 1958 أول فيلم له وهو"أيامي السعيدة" ومن أبرز أعماله في السينما "الحفيد،إحنا بتوع الأتوبيس، مولد يا دنيا، وآخر أعمال الفنان عبد المنعم مدبولى السينمائية "أريد خلعا" مع الفنان أشرف عبد الباقى.

نجح "مدبولي" في احتلال قلوب الأطفال بأغانيه الخالدة لهم، وفي الدراما قدم مدبولي العديد من الأعمال من أهمها "أبنائي الأعزاء شكرا".

حصل مدبولي على العديد من الجوائز، منها جائزة أحسن ممثل من خلال فيلم "الحفيد" فيلم و"أهلا يا كابتن" وكذلك فيلم "مولد يا دنيا"، وفي عام 1983 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى،وفي عام 1984 حصل على جائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعماله وقام بتكريمه الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات بشهادة تقدير خاصة في أكاديمية الفنون، وذلك عن دوره فى مسلسل أبنائى الأعزاء شكرا.

وفي 9 يوليو من عام 2006 رحل مدبولي عن عالمنا إثر أزمة قلبية عن عمر ناهز الـ 85 عاما.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads