المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء مع وزير الدولة ومسؤول تنسيق الشؤون البرلمانية السوداني

الثلاثاء 31/يوليو/2018 - 07:46 م
إسماعيل فارس
طباعة
التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بمقر مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، مع السيد طارق توفيق محمد، وزير الدولة بمجلس الوزراء ومسؤول تنسيق الشؤون البرلمانية في جمهورية السودان الشقيقة والوفد المرافق له.

وجاء هذا اللقاء لدعم أطر التعاون بين البلدين الشقيقين، وحضر عن الجانب السودانى كل من السفير عبد المحمود عبد الحليم، سفير السودان بالقاهرة، والدكتور محمد صالح جابر، مدير الشئون البرلمانية بمجلس الوزراء بجمهورية السودان، والسيد محمد أدم الرحمية، والسيد أبي مالك أبو سين، من مجلس وزراء جمهورية السودان، ووزير مفوض إدريس محمد علي، مسئول الشئون السياسية بسفارة السودان لدى القاهرة.

وحضر عن الجانب المصرى المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، والنائب حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، والنائب محمد الغول، عضو مجلس النواب رئيس لجنة حقوق الإنسان، والنائب سعد الجمال، عضو مجلس النواب رئيس لجنة الشئون العربية، والنائب السيد فليفل، عضو مجلس النواب، رئيس لجنة الشئون الأفريقية.

وفي بداية اللقاء، رحب رئيس مجلس الوزراء بوزير الدولة بمجلس الوزراء ومسؤول تنسيق الشؤون البرلمانية السوداني والوفد المرافق له، مؤكدًا على متانة العلاقات الأزلية التي تربط شعبي البلدين الشقيقين والرغبة في تعزيز التعاون في كافة المجالات ذات الأولوية بما يخدم مصالحهم المشتركة.

وابدي مدبولي استعداد الحكومة المصرية لتقديم الخبرة الفنية المطلوبة للجانب السوداني في قطاع الإسكان وإقامة المجتمعات العمرانية الجديدة وتعزيز التعاون الثنائي في هذا المجال الهام، وايضًا في مجال تنظيم العلاقة بين الحكومة والبرلمان وأن مصر على استعداد للتعاون التام وإمدادهم بالخبرات المطلوبة في إطار تبادل الخبرات والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. 

وصرح السفير أشرف سلطان المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء أن رئيس مجلس الوزراء أشار خلال اللقاء إلي قيام الحكومة بتقديم برنامج عملها الجديد تحت شعار "مصر تنطلق" في الفترة الماضية والذي حاز على ثقة مجلس النواب المصرى، موضحًا أنه من المنتظر أن يتم تقديم تقارير متابعة لتنفيذ البرنامج بشكل دوري إلى مجلس النواب، منوهًا إلى أهمية التواصل المباشر والتنسيق المستمر بين الوزراء والنواب في ترجمة التعاون الوثيق بين الحكومة ومجلس النواب المصري والذي يعد نموذجًا للتكامل بين السلطة التشريعية والتنفيذية.

ومن جانبه، نقل السيد طارق توفيق محمد، وزير الدولة بمجلس الوزراء ومسؤول تنسيق الشؤون البرلمانية السوداني تهنئة الفريق أبو بكر حسن صالح رئيس الوزراء السوداني إلي نظيره المصري علي توليه مهام منصبه، وكذا التهنئة علي فوز الحكومة المصرية بثقة البرلمان، معربًا عن خالص تقديره لما لمسه من ترحاب كبير منذ وصوله إلي بلده الثاني مصر، مشيدًا بما حققته الحكومة المصرية من إنجازات في الفترة الماضية خاصة ما لمسه أثناء جولته بالعاصمة الإدارية الجديدة أمس برفقة المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب.

وأعرب "توفيق" عن انبهاره بما تم إنجازه في مدة زمنية قصيرة اقل من عامين، متطلعًا لنقل تلك التجربة إلي بلاده للاستفادة من الخبرة المصرية الكبيرة في مجال الإسكان وإقامة المدن الجديدة، والتطوير العقارى.

وطالب مدبولي وزير الدولة السوداني بنقل تحياته وشكره إلي نظيره السوداني، موجهًا له الدعوة بزيارة القاهرة في أقرب فرصة، مؤكدًا على الاستعداد التام للتعاون في عدد من المشروعات المشتركة بما يسهم في خدمة مصالح الشعبين الشقيقين.

وأوضح وزير شئون مجلس النواب المصرى أنه يتم دراسة طلبات الوفد السوداني، مؤكدًا أن كل خبراتنا الفنية تحت تصرف الوفد وبما في ذلك آليات التعاون بين الحكومة والبرلمان وتجربة العلاقة بين الوزارة والبرلمان هي علاقة تكاملية وهو ما يسهل الأداء والعمل البرلماني. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads