المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم الخطوات لتدريب طفلكِ على ترتيب حقيبة المدرسة بنفسه

الإثنين 13/أغسطس/2018 - 04:16 م
أسماء ملكه
طباعة
مع بداية العام الدراسي الجديد، يبدأ كابوس كل أم، في كيفية تعليم طفلها كيفية الترتيب والتنظيم داخل الحقيبة المدرسية، حيث أن الحقيبة مليئة بالأغراض المدرسية التى لا غنى عنها، لذلك تقدم بوابة المواطن خطوات فعالة لمساعدة طفلك على ترتيب أدواته بمفرده حتى لا تتكرر مشكلة نسيان أغراضه الأساسية كل يوم.


1- اختيار الحقيبة:
احرصي على اختيار حقيبة مناسبة على أن تكون بألوان محببة إلى طفلك،إذا كنتِ ترغبين في أن يوجه طفلك عناية كافية إلى حقيبته المدرسية، وأيضا فيها العديد من الأقسام الداخلية لوضع كل أغراضه.

2- مرحلة الفرز:
احرصي على أن طفلك يقوم دائما بفرز جميع أغراضه المدرسية، وتقسيمها إلى مجموعات قبل وضعها في الحقيبة، لتسهل عليه عملية إيجاد الأغراض بسرعة.


3- رص الأغراض:
دربي طفلك على رص الأغراض بطريقة سهلة وعملية، والاحتفاظ بالأغراض الصغيرة التي يحتاج إليها باستمرار مثل الكتب المدرسية، والأقلام الرصاص والجاف بعيدا عن باقي الأغراض، وكذلم يجب وضع اللنش بوكس بعيد عن الأغراض المدرسية.

4- رسم خريطة للحقيبة:
صحيح أن من الضروري مشاركة طفلك في تحضير الحقيبة إلا أن هذا لا يعني أنه يستطيع فعل الأمر كاملًا بنفسه، لذا اجعليه يرسم مخططًا مبدئيًّا للحقيبة وكيفية توزيع المحتويات داخلها وعلقي هذا المخطط في مكان ما بالغرفة، ليكون بمثابة مرجع للطفل بشكل يومي.
5- قائمة بالمحتويات:
وحتى يعتاد الطفل على التحقق من تمام إعداد الحقيبة وعدم تركه لأي غرض، يمكنك إعداد قائمة بأهم المحتويات واستخدام الرسم عوضًا عن الكلمات إذا لم يكن قد أجاد القراءة بعد.

كما يمكنكِ إعداد قائمة باللون الأحمر –على سبيل المثال– للمحتويات التي يجب أن يأخذها الطفل إلى المدرسة، وقائمة أخرى باللون الأزرق للمحتويات التي يجب عليه إحضارها معه.

يمكنك فيما بعد التحقق من إعداد كامل أغراضه، لكن اتركيه ينفذ الخطوة الأولى بمفرده.

6- الكشف الدوري:
خصصي يومًا في الأسبوع وليكن يوم الجمعة أو السبت قبل بداية الأسبوع الدراسي الجديد، لتنظيف الحقيبة والتخلص من الأغراض غير المرغوب فيها، كبقايا أكياس الحلوى وما إلى ذلك وأشركي طفلكِ في هذه الخطوة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads