المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إبطال لا تنسى.. خطر التوني " إبن شبرا " الذي سطع في سماء برلين وأنحني له هيتلر

الجمعة 07/سبتمبر/2018 - 03:24 م
أحمد البرديني
طباعة

تمتلك مصر تاريخ طويل في الدورات الأوليمبية، من ألقاب و بطولات ممزوجة بالطعم المصري الأصيل، سطرت لأصحابها إنجازات لن تنسى في تاريخ الاوليمبياد.

 

ولد خضر التوني في 15 ديسمبر عام 1916م بحي شبرا بالقاهرة، في أسرة بسيطة، كان والده يملك دكانا لبيع الجلود ونشأ خضر التوني ولديه شغف كبير بالرياضة.

 

وفي عام 1934 اشترك خضر التوني في نادى شبرا الرياضي حيث مارس هوايته برفع الأثقال، وقد أعفي من رسم الاشتراك لنبوغه الرياضي.

 

وكانت أول مشاركة لخضر التوني في مسابقة في عام 1934م حيث شارك في مسابقة كأس الشواربي ثم في بطولة القاهرة بنادي شبرا حيث فاز ببطولة وزن المتوسط بمجموعة 235 كجم وكان الفائز الثاني بمجموعة أقل 25 كجم من خضر التوني، كما شارك خضر أيضا في نفس العام في بطولة مصر التي أقيمت في صالة البلدية بالإسكندرية وسجل مجموعة 245 كجم.

 

و في برلين 1936، ظهر البطل المصري في الاولمبياد هم المفاجئة في هذه الأليمبياد ليخطف الأضواء في سماء برلين، فهز عرش الرجل الذي هز العالم كله. "مستحيل" .. الكلمة التي قالها الرئيس النازي هتلر في فزع، عندما شاهد التوني يتألق ويتفوق على كل لاعبي العالم، ويخطف ذهبيتي رفع الأثقال من أبطال ألمانيا، فيتوتر ويخرج عن شعوره، ويصدم ببطل "حقق المستحيل". صدمة هتلر كانت لأن البطل المصري خضر التوني، استطاع أن يتخطى البافاري إيزماير بطل ألمانيا والعالم في رفع الأثقال.

 

الأكثر ذهولاً أن التوني حطم في البطولة ذاتها 3 أرقام قياسية عالمية، فيما يشبه المعجزة، وليصبح هو بحق الونش المصري الصلب.

 

هيتلر رغم صدمته الشديدة بإنجاز المصري التوني، إلا أنه انحنى له احتراما وتقديرا، وقال له جملة تحمل كل معاني العزة باسم مصر وكلمة مصري، وهي" كنت أتمنى أن تكون مواطناً ألمانياً"، جملة لا يدركها أبناء مصر، ولكن أدركها العالم كله.

 

وتكريما له طلق اسم خضر التوني على أحد شوارع القرية الأوليمبية في ميونخ اعترفا بإنجازاته وقد جاء هذا التكريم بعد 36 عاما من انتهاء دورة برلين.

 

كما أطلق اسمه على أحد الشوارع الرئيسية في الإسكندرية وفي مدينة نصر (الموصل بين شارع الطيران وشارع يوسف عباس قرب إستاد القاهرة) وعلى أحد ميادين حلوان.

 

توفى خضر التوني في العام 1956م صعقا بالكهرباء نتيجة حدوث ماس كهربائي وهو يحاول إصلاح الإضاءة في غرفة أبنائه ليواصلوا مراجعة دروسهم.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads