المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرفي على البروتينات والكربوهيدرات اللازمة للحامل يوميا

الإثنين 17/سبتمبر/2018 - 04:35 م
أسماء ملكه
طباعة
تعد التغذية السليمة للحامل من أهم العوامل لنمو صحي وسليم للجنين، إذ يبدأ تاريخ صحة الطفل منذ كونه جنينًا في رحم أمه، لذا فإنه من الضروري أن تتبع الأم الحامل نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا وغني بالعناصر الغذائية المختلفة والضرورية لصحتها وصحة جنينها.

البروتينات
يجب ألا تقل نسبة البروتينات عن 12 إلى 20% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، لذا عليكِ التأكد من تناول (0.8 جم) من البروتين لكل كيلو جرام من وزن جسمك، بحد أدني (40 جم) يوميًا، فمثلًا إذا كان وزنكِ 60 كيلو جرام فعليكِ تناول (48 جم) من البروتينات يوميًا، وهكذا.

الكربوهيدرات
الكربوهيدرات البسيطة
تمد الجسم بالطاقة الفورية عند تناولها، إذ سرعان ما يبدأ الجسم في تكسيرها وامتصاصها لذا فإنها مفيدة وفعالة لتنشيط الجسم في أوقات الغثيان، ولكن يمكن أن يؤدي الإسراف في تناولها إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أنها لا تحتوي على قيمة غذائية مرتفعة ولكنها تضيف سعرات حرارية إلى الجسم.

الكربوهيدرات المعقدة
ويختلف مقدار الكربوهيدرات الذي يحتاجه جسم الحامل من امرأة لأخرى، وذلك بناء على عدة عوامل مثل الوزن والحالة الصحية، إذ تتراوح نسبة الكربوهيدرات من 40% إلى 60% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية للحامل. وبشكل عام ينصح الأطباء بالتقليل من تناول الكربوهيدرات البسيطة واستبدالها بالكربوهيدرات المعقدة الصحية، للحفاظ على مستوى السكر في الدم وتجنب الإصابة بسكر الحمل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads