المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم الأحد 23/ 9 / 2018

الأحد 23/سبتمبر/2018 - 04:00 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم الأحد وحتى الساعة الرابعة عصرا.

1- سياسة ماكرون تضعه على المحك
أجريت مختلف وسائل الإعلام الفرنسية استطلاع للرأي، اليوم الأحد، ليتضح أن شعبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تشهد تراجعا ملخوظا، وهو ما يبشر بأنه سيواجه سلسلة من الأزمات والمشاكل فيما يتعلق بإدارته للبلاد، خاصة بعد استقالة وزراء بارزين وفضيحة الحارس الشخصي له، والذي اثيرت خلال هذا الصيف.

2- لأول مرة فوق قبة البرلمان العراقي.. إمرأة تعلن قرار قيادة شعب
قررت السياسية الكردية والنائبة في البرلمان العراقي السابق عن حركة التغيير سروة عبد الواحد، الإعلان عن خطوة تعد الأجرأ من نوعها اليوم الأحد، حيث الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.

ويبدو أن سروة عبد الواحد، جادة في الخطوة التي أعلنت عنها، حيث أنها لم تكتف بذلك بل عملت على إصدار بيانر سمي، تؤكد به نيتها لكي تكون رئيسا لجمهورية العراق، جاء فيه، والذي كان نقلا عنها: "إيمانا مني بحتمية الوقوف جميعا كي ننقذ وطننا العزيز من الأزمات التي يعاني منها، فإني أعلن ترشيحي لمنصب رئيس الجمهورية العراقية وفق الدستور العراقي ".

3- إيران لـ " الشعب الأردني ": لا مرحب بكم على أرضنا
أكد سفير إيران في مسقط، محمد رضا نوري شاهرودي، اليوم الأحد، أن بلاده أتخذت إجراءات رسمية من أجل إلغاء تأشيرات الدخول، بالنسبة لمواطني سلطنة عمان.

وأدلى شاهرودي بتصريحات رسمية لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا"، حيال هذا الأمر، حيث قال:"مجلس الوزراء الإيراني قرر إلغاء تأشيرات الدخول من جانب واحد عن المواطنين العُمانيين الراغبين في زيارة إيران".

4- صحيفة عبرية: أبناء غزة كشفوا فشل قوات الإحتلال الإسرائيلي
أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الأحد، أن الأوضاع باتت صعبة جدا، أمام قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، خاصة فيما يتعلق بكيفية التعامل مع التظاهرات الليلية االتي يقوم بها الفلسطينيون على حدود قطاع غزة.

وحرصت "هآرتس" على الاستفادة من رؤية المحلل "عاموس هارئيل" أحد أهم محللي "هآرتس" العبرية، الذي أعتبر أن قوات الاحتلال تخشى من قيام المتظاهرين بالتسلل بأعداد كبيرة إلى الأراضي المحتلة خلال هذه التظاهرات.

5- الأهواز تشعل فتيل الأزمة بين إيران والإمارات

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أنه تم استدعاء رسمي من قبل وزارة الخارجية للقائم بالأعمال الإماراتي في طهران، مشيرا إلى أن هذا الإجراء جاء على خلفية تصريحات العديد من لمسؤولين الإماراتيين، والتي اعتبرتها طهران دعما لما وصفته بأنه جريمة إرهابية في الأهواز، والتي وقعت أمس السبت وخلفت عشرات القتلى والجرحى، ما بين فوات الحرس الثوري، والأبرياء من المدنيين.

6- ضباط شرطة نيويورك يشاركون المصريين احتفالاتهم بزيارة السيسي
شارك عدد من رجال الشرطة في الولايات المتحدة الأمريكية، بمدينة نيويورك، اليوم الأحد، في احتفال الجالية المصرية، الخاصة بقدوم الرئيس عبدالفتاح السيسي، لدى وصوله مقر إقامته بنيويورك، بالهتافات المؤيدة لمصر وجيشها، وقاموا بالتقاط صور مع عدد من أبناء الجالية هناك.

7- موسكو تضع نتنياهو في موقف صعب أمام أعوانه
وجه هجوم لاذع ضد رئيس وزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من قبل أعضاء الكنيست الإسرائيلي، بعد نتائج التحقيقات التي نشرتها وزراة الدفاع الروسية، والتي كانت عبارة عن إتهام إسرائيل بأنها تعمدت إسقاط للطائرة الروسية، قبالة السواحل السورية.

وأهتمت صحيفة "معاريف" العبرية، بتناول القضية وعمل تغطية شاملة لها، حيث نوهت أن الصداقة الشخصية بين كل من نتنياهو والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لم تساعد نتنياهو بأي حال من الأحوال، أو تعفيه من مسؤولية إسقاط الطائرة "إيلوشين 20" الاثنين الماضي، في سوريا.

8- الصدر يغرد من أجل الحرس الثوري الإيراني
حرص زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر الذي تمكن من تحقيق نصرا وفوزا ملحوظا في الانتخابات النيابية، على التعقيب على الأحداث التي واجهاتها إيران، حيث الهجوم الذي شن ضد الحرس الثوري الإيراني، وذلك من خلال نشر هشتاج، باللغنين العربية والفارسية.

وقال الصدر، في بيان مقتضب نشره عبر الهاشتاج على حسابه الرسمي في "تويتر": "مرة أخرى تمتد يد التشدد لتعصف بالجارة إيران.. لتزعزع أمنها وترعب شعبها.. لكن الشعب الإيراني محب للاعتدال وأقوى من أن يخاف الظلام".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads