المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم الثلاثاء 3 / 10 / 2018

الثلاثاء 02/أكتوبر/2018 - 03:59 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم الثلاثاء وحتى الساعة الرابعة عصرا.

أرتفاع حصيلة ضحايا زلزال تسونامي
أفادت السلطات الإندونيسية أن عدد ضحايا، زلزال تسونامي، الذي وقع في جزيرة سولاويسي، قد ارتفع ليصل إلى 1234 قتيلا، هذا بخلاف ما تركه وراءه من مئات الجرحى ومن تم تشريدهم، والذين يصلوا إلى 16 ألف شخص.

وقال المتحدث باسم وكالة إدارة الكوارث بوروو نوغروهو قوله اليوم الثلاثاء، في محاولة لتوضيح أخر المجريات: "وحتى الساعة الواحدة من بعد الظهر بلغ عدد القتلى 1234"، أما الأمم المتحدة، فأشارت إلى إن نحو مئتي ألف شخص، باتوا أمس الحاجة لمساعدة عاجلة، والأزمة أن من بينهم آلاف الأطفال في إندونيسيا.

أداء رقصات استفزازية يهودية بالأقصى تحت رعاية قوات الإحتلال
يشهد المسجد الأقصى يوميا سلسلة من الإنمتهاكات التي يمارسها المستوطنون اليهود، وكأنهم لا يكتفون بم يقومون به تحت رعاية قوات الإحتلال الإسرائيلي، فقد قاموا خلال ساعات الليلة الماضية، بمسيرة استفزازية في شارع الواد بالقدس المحتلة، وأدوا رقصات وهتافات عنصرية قرب أبواب المسجد الأقصى المبارك.

بعد تجميدها ارصدة المخابرات الإيرانية.. واشنطن لـ " فرنسا ": حبيبة قلبي

أكد وزير الدفاع الأمريكي، أن فرنسا، من أقدم وأهم حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية، وأن هناك علاقات ثنائية هامكة تربط بين البلدين.

ويبدو أن ماتيس حرص على إبداء هذه الرؤية التي فيها إشادة واضحة لصالح فرنسا، بعد أن قررت الأخيرة، تجميد أرصدة المخابرات الإيرانية، تحت حجة أنها تعمل على مراعاة الإرهاب في المنطقة.

مدريد لـ "رئيس كاتالونيا": تحمل مسؤولياتك

أعرب رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز، اليوم الثلاثاء، عن إنتقادات لاذعة، ضد رئيس كاتالونيا الاستقلالي كيم تورا، حيث أتهمه بـ "تشجيع المتشددين" بعد المواجهات، التي وقعت مساء الاثنين أمام البرلمان الكاتالوني في برشلونة.

وأعرب سانشيز، عن موقفه في تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي توتير، حيث قال: "السياسة الكاتالونية يجب أن تعود إلى البرلمان، على الرئيس تورا تحمل مسؤولياته وعدم تعريض التطبيع السياسي للخطر عبر تشجيع المتشددين على محاصرة المؤسسات التي تمثل كل الكاتالونيين"، مضيفا في تغريدته: "العنف ليس الحل".

سائرون يطالب البرلمان العراقي بإحترام القانون
وجه تحالف "سائرون" الذي يقوده رجل الدين مقتدى الصدر، اليوم الثلاثاء، دعوة رسمية لمجلس النواب العراقي، كانت عبارة عن التأكيد على أهمية احترام المدد الدستورية التي تتعلق باستكمال مناصب الرئاسات الثلاث.

ووفقا لما ورد، فقد قال الناطق باسم تحالف سائرون قحطان الجبوري، في بيان رسمي حيال هذا الأمر: "رؤية سماحة السيد مقتدى الصدر كانت وما زالت هي التأكيد على أهمية أن يحترم ممثلو الشعب المدد الدستورية لانتخاب الرئاسات الثلاث، من أجل استكمال الاستحقاقات المرتبطة بذلك".

اليابان تعلن عن رموز جدد يمثلونها في المحافل الدولية
أفاد الأمين العام لمكتب الوزراء الياباني، يوشيهايد سوجا، أنه تقرر تشكيل حكومة يابانية جديدة، وهو ما أهتمت شركة "إن. إيتش.كي" التلفزيونية، بعمل إعلانات ودعاية عنه، وقامت بإتمام بالبث المباشر لمراسم الإعلان.

يذكر أن الوزراء الستة المسؤولين عن المجالات المحورية والذين يعتبرون من المقربين إلى رئيس الوزراء، شينزو آبى، بما في ذلك يوشيهايد سوجا نفسه وهيروسيغي ساكو الذي يجمع بين مناصب وزير الاقتصاد ووزير الصناعة والتجارة ووزير التعاون الاقتصادي مع روسيا الاتحادية، احتفظوا بمناصبهم.

الأستاناعلى طاولة مفاوضات أردوغان المقبلة
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه ينوي عقد إجتماع مع بعض القادة الذين يمثلون روسيا وفرنسا وألمانيا، في اسطنبول، مشيرا إلى أن ذلك سيكون مع نهاية الشهر الجاري، وذلك من أجل بحث أخر التطورات في سوريا، مؤكدا، أنه يتم تعزيز نقاط المراقبة في إدلب لضمان وقف إطلاق النار.

وقال أردوغان، في كلمة خلال اجتماع عقدته الكتلة البرلمانية لحزبه العدالة والتنمية، اليوم الثلاثاء: "سنعقد قمة رباعية مع روسيا وفرنسا وألمانيا في اسطنبول نهاية الشهر الجاري أو الشهر المقبل".

مصدر دبلوماسي فرنسا: هذا هو سر قرار تجميد أرصدة المخابرات الإيرانية
حاول مصدر دبلوماسي فرنسي، أن يقدم سببا يفسر القرار الذي تم إتخاذه اليوم، ضد المخابرات الإيرانية، حيث تجميد أرصدتها.

نوه هذا المصدر، الذي فضل عدم الإفشاء عن هويته، أن السر وراء قرار فرنسا بتجميد أرصدة المخابرات الإيرانية، هو أن هناك معلومات تؤكد وجود علاقة وطيدة بين الاستخبارات الإيرانية، وسلسلة التفجيرات التي وقعت في فرنسا مؤخرا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads