المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بكتيريا تعالج أمراض السرطان .. الخبيث فيه الأخبث منه

الأحد 07/أكتوبر/2018 - 07:18 م
أمل عسكر
طباعة
مرض السرطان من الأمراض التي ليس من السهل علاجها،  ولكن جاءت دراسة كشفت عن وجود بكتيريا تعالج السرطان ، وهي دراسة علمية جديدة توصلت إلى أن حقن الأورام الخبيثة ببكتيريا الغرغرينا يمكن أن يساعد بمكافحة المراحل المتأخرة من أمراض السرطان.

بكتيريا تعالج السرطان

وجاء في الدراسة أن الحقن بجرعات آمنة من بكتيريا الغرغرينا تعمل على تقليل الأورام، عند فشل الخيارات الأخرى، من دون التسبب بأي أذى يهدد حياة المريض أو الإصابة بالغرغرينا الغازية.

الأطباء في جامعة تكساس قد استخدموا فصيلة من البكتيريا، تم تعديلها لجعلها أقل ضررًا وأذى للإنسان، يُطلق عليها إسم "كلوستريديوم نوفي إن تي Clostridium novyi-NT " التي تحتاج إلى بيئة قليلة الأكسجين.

ويعني هذا أنها لن تتطور وتنمو في الخلايا السليمة التي يتوافر لها إمدادات جيدة من الدم، غير أنها تتكاثر في الأورام التي تشكل لها حاضنة مثالية.

والبكتيريا تصبح أكثر قوة على وجه الخصوص في الوقت نفسه الذي يبدأ فيه تطبيق وسيلة علاج جديدة للسرطان المعروفة باسم العلاج المناعي، التي تحفز النظام المناعي لتحديد الأورام ومهاجمتها.

والجدير بالذكر أن هذا العلاج الجديد يتطلب جلسات اختبار بشري عدة، للتحقق من سلامته ولإثبات أنه يحسن فرص النجاة عند عدد كبير من المرضى.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads